في مواضيع متفرقة ذكرنا بأن أزمة ديون دبي ستخلق تحديات كبيرة للجميع وخاصة لآبوظبي, وذلك بسبب الالتزامات السياسية والاجتماعية وأخيرا الاقتصادية. وذكرنا بأن الشركات العامة في أبوظبي ستكون هدفا للمراجعة من قبل شركات تقييم الديون لمعرفة مدى ضمان هذه الديون من قبل المؤسسات الحكومية, خاصة بعد إعلان دبي بأنها غير ملزمة بضمان ديون الشركات التي تمتلك فيها جزء كبير من رأسمالها. ورائينا بعد ذلك كيف أن الشركات العامة والشبه حكومية في أبوظبي وضعت تحت المجهر من قبل شركات تقييم الديون وكيف أن جزء من التقييم اخذ بالاعتبار “ماذا لو لم تكن هناك ضمان من قبل أبوظبي لمديونيات هذه الشركات”. ورأينا ايضا كيف أن بعض الشركات في أبوظبي “كطاقة” أعلنت صراحة عن تراجعها عن الاستحواذات. ورأينا بأن شركة “الدار” قد قلصت من مشاريعها وإجبرت بسبب نقص السيولة الى بيع مشروع الياس.

في “رأي الشخصي” بأن تسارع احداث الديون وتشابكها ودخول دول اخرى “كيونان” شريكا مع دبي في نفس العناويين الاقتصادية الرئيسية لأزمة “المديونيات السيادية” قد أجبر الكثيرين الى مراجعة سياسة الافراط في استهلاك الديون. وبما أن أبوظبي جزء من هذه المنضومة, فإن مراجعة استباقية شاملة لجميع المشاريع والمديونيات تعتبر خطوة ايجابية كبيرة لمنع أي خلل في التوازن الاقتصادي والنمو المستدام. ولذلك أرى بأنه سيكون هناك تغير جزري في سياسة معظم الشركات الحكومية والشركات العامة المدعومة من الحكومة تجاه سياسة استهلاك الديون وكيفية التعامل مع المديونيات الحالية التي اصبحت كابوسا للكثير من الدول.

وهذه المقدمة تقودنا الى صفقة أبار وكيفية تمويلها لشراء أرابتك, ففي “رأي الشخصي” بأن اذا ما افترضنا بأن الصفقة ستتم عن طريق شركة الام أييبك على اساس أنها شركة حكومية وبأنها ستحصل على التمويل من الحكومة, فأتوقع بأن هذه الصفقة لن تتم على اساس أفتراضية المراجعة الشاملة لمديوينات مؤسسات أبوظبي. وفي “رأي الشخصي” ايضا بأن شركة أييبك ستجبر بأن تراجع علاقتها مع شركة أبار على أساس أن الشركتيين محملتيين بديون كبيرة “فوق ال 50%”. فأمام أبار طريقتيين للتمويل إما عن طريق البنوك “وهذه احتمالية ضعيفة” وذلك بسبب الوضع المالي للشركة واحتمالية مراجعة شركات تقييم الديون لمديونيات الشركة, او عن طريق بيع الاصول وهذا قد يحتاج الى بعض الوقت وقد يؤخر الصفقة.

فنظرية إلغاء الصفقة واردة ليست بسبب إحتمالية رفض ملاك أرابتك ولكن بسبب تغيير السياسة المالية لأبوظبي وتأثير ذلك على الشركات التابعة لها. فأرابتك تنتظر بشغف لإتمام الصفقة حيث أن ذلك طوق النجاة لها.

8 thoughts on “مجرد رأي … إحتمالة إلغاء صفقة أبار وأرابتك

  1. يا أخي السائح .. يا إخوان جميعا ممن ينقلون الأخبار أو المقالات يرجى الإشارة إلى مصدر الخبر أو المقالة كي نعرف من كتب هذا الكلام .. هل هو الأخ السائح الذي كتب هذا الكلام .. أم هو مقال منقول .. نحن في القرن الحادي والعشرين ولا يجوز نقل مادة بهذه الطريقة دون الإشارة إلى كاتبها أو مصدرها .. ومعرفة المصدر أو الكاتب مهم لنا كي نبني قناعاتنا على مدى صحة الخبر وأهمية الكاتب .. أرجو أن لا يزعجك كلامي هذا يا أخ السائح .. لكن في المرات القادمة أرجو أن تذكر مصدر الخبر أو مكان نشره أو اسم الكاتب أو موقع نشر المقال

    أخي العزيز خالد … كلامك لم يزعجني .. وهذا الموضوع من كتابتي … ولو قراءت الموضوع من العنوان الى اخر كلمة في الموضوع … كلها تشير الى أنني كاتب الموضوع , فلا ادري كيف استنتجت بأن الموضوع منقول أو ليس لي … اسمحلي ان كنت تسببت في إرباك المعلومات لديك.

  2. يا أخي السائح .. يا إخوان جميعا ممن ينقلون الأخبار أو المقالات يرجى الإشارة إلى مصدر الخبر أو المقالة كي نعرف من كتب هذا الكلام .. هل هو الأخ السائح الذي كتب هذا الكلام .. أم هو مقال منقول .. نحن في القرن الحادي والعشرين ولا يجوز نقل مادة بهذه الطريقة دون الإشارة إلى كاتبها أو مصدرها .. ومعرفة المصدر أو الكاتب مهم لنا كي نبني قناعاتنا على مدى صحة الخبر وأهمية الكاتب .. أرجو أن لا يزعجك كلامي هذا يا أخ السائح .. لكن في المرات القادمة أرجو أن تذكر مصدر الخبر أو مكان نشره أو اسم الكاتب أو موقع نشر المقال

  3. ويمكن تخفض نسبة الاستحواذ من 70% الى اقل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

    وتستمر الحياة،،،،،،،

  4. ممكن ولكن بجميع الحالات اقول ان العمليه بحد ذاتها كانت جيده لانها كشفت ان ارابتك محتاجه للسيوله ومدى انكشافها لديون دبي وايضا وضحت انها شركه كبيره وهناك من يريد ان يشارك بها ومما ينتج عنه ايضا تنبيه مستثمرين كبار اخرين غير ابار بهذه الفرصه مما يؤدي الى تقديم عروض اكثر اغراء وشروط افضل لارابتك بدلا عن عرض ابار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    معلش فلم هندي لكن كلها توقعات

  5. كلام ممكن ولكن يبقى احتماااااااااااااااااااااالات فقط والله أعلم.
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

Comments are closed.