قطعت هيئة الطرق والمواصلات شوطاً مهماً في الاختبارات النهائية للمترو للتأكد من عمل الأجهزة الكهربائية والتكييف واختيار المحطات التي ستعمل مع بداية التشغيل الفعلي في 9 سبتمبر المقبل.

وعلمت «البيان» أنه من المتوقع أن يعمل المترو مع انطلاقه في 9 سبتمبر بين محطة نخيل هاربر أند تاور وحتى محطة الراشدية الواقعة في بداية الخط الأحمر على شارع الإمارات وخدمة المحطات الواقعة بينهما والتي توجد حولها مجمعات سكنية، ويوجد في محطة نخيل هاربر أند تاور 3 آلاف موقف مركبات بينما يوجد في محطة الراشدية 2700 موقف للمركبات.

وسيتم الإعلان عن المحطات التي سيخدمها المترو فور انطلاقه في 9 سبتمبر خلال مؤتمر صحافي يعقد غدا حيث كان المهندس مطر الطاير رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات قد صرح سابقا بأن المحطات التي لا توجد مناطق سكنية حولها ولا خدمات لن يتم تشغيلها في المرحلة الأولى لأن ليس هناك حاجة لتشغيل المحطات دون وجود ركاب.

وتمتاز محطات المترو بتصميم فريد يجمع بين روح العصر وأصالة التراث، حيث تنقسم المحطات إلى مجموعتين رئيستين هما المحطات تحت الأرض، والمحطات العلوية، والتصميم الفريد لأسقف المحطات مستوحى من شكل الصدَفة، وهو يعبر عن الارتباط الوثيق لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة بالبحر وتراث صيد اللؤلؤ، وهي الحرفة القديمة التي تطلب مهارة وجسارة وكانت عنصرا في النجاحات التي تحققت في وقت مبكر، ومن ثم أضحت جزءا مكملا لتاريخ دولة الإمارات.

وتم تصميم المحطات من الداخل بشكل فريد يتناغم مع مدلولاتها التاريخية، ويجمع تصميم المحطات بين العناصر الأربعة للطبيعة، وهي الماء والهواء والنار والأرض، إلى جانب التصميم التراثي لمحطتي الراس والغبيبة.

وتنقسم محطات المترو إلى نوعين هما، المحطات الأرضية وهذا النوع من المحطات يقع مدخله في المستوى الأرضي مع رصيف علوي، ويهدف هذا التصميم إلى الحفاظ على تواصل بصري مع البيئة الخارجية للمحطة، وذلك من خلال تصميم الأسقف الزجاجية، أو من خلال وضع جدار زجاجي يسمح بتواصل بصري مع المحيط الخارجي لدى توجه الركاب إلى المحطة.

والمحطات العلوية: وهذا النوع من المحطات يستند على أعمدة وتقع الصالة والرصيف في المستوى العلوي، ونظرا لوجود هذه المحطات بمحاذاة طرق رئيسة، فسيكون الوصول لها عبر ربطها بجسور مكيفة للمشاة، مزودة بأحزمة متحركة، ومنها ينتقل الشخص إلى المحطة.

ويدور الهدف الرئيس من التصميم المعماري للمحطات حول محوري السلامة والأمن للجمهور، كما روعي في التصميم الوضوح والبساطة، مع تقليل مسافات التنقل إلى أدنى مستوى ممكن، علما ان مداخل المحطات على المستوى الأرضي متكاملة مع وسائط المواصلات الأخرى، وتوفر ربطا مع حركة المشاة، وتواصلا مع البيئة المحيطة بالمحطة.

والحركة الدائرية للركاب في المحطات ستكون منسابة بشكل مباشر ومنبسط مع نطاق الرؤية دون الاعتماد على الكثير من اللافتات الإرشادية، ولذلك روعي في المساحات المتوافرة في بهو المحطات ان تكون خالية من التشويش والحواجز بقدر الإمكان بقصد الحفاظ على التواصل البصري، وعلاوة على ذلك تم تصميم المحطات بحيث تكون مجهزة بالكامل بالمستلزمات والمرافق اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، والأمهات اللائي يصطحبن معهن عربات الأطفال، والركاب الذين بحوزتهم أكياس التسوق وغير ذلك من الأمتعة الشخصية.

وتم تبني معايير دولية للتأكد من ان ذوي الاحتياجات الخاصة قادرون على التنقل بمفردهم دون الحاجة لمرافقين وبكل سهولة في محطات مترو دبي، وسيتم توفير إعلانات صوتية وبصرية للجمهور، كما تتوفر مسارات مباشرة يمكن تحسسها على الأرضية من أجل إرشاد المسافرين الذين يعانون من الإعاقة البصرية إلى الوجهات التي يقصدونها، كما توجد مصاعد بمساحات واسعة بما يكفي للسماح بحركة الكراسي المتحركة، كما يتضمن تصميم المحطات تشييد مرافق صحية لذوي الاحتياجات الخاصة.

6 thoughts on “(مترو دبي) يبدأ العمل في 9/9 /2009 بين نخيل والراشدية

  1. ان شاء الله تكون بداية خير وتخفيف الزحمة في دبي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

  2. والله RTA مو مقصرين ابدا

    صحيح اول ما بديوا مشاريعهم الكل كام متضايق من التحويلات و الزحمة

    بس وين الزحمة من سنين و اليوم

    ألف شكر و تحية

  3. 9/9/2009 القطار …9/9/2009 تسليم برج دبي …9/9/2009 عبد ميلاد ********* … سوف يكون تاريخ الانطلاقة الفعلية لسوق الاسهم….

Comments are closed.