محللون: إرتفاع إحتياطيات بنك “دبي الإسلامي” لدى المركزي الإماراتي بـ 10 مليار درهم فوق الحد المطلوب

أرقام 04/06/2009
قال محمد حوى، محلل لدى بنك كريديت سويس، أنه في الوقت الذي قامت فيه البنوك الكبرى بتخفيض إحتياطياتها لدى المركزي الإماراتي، قام بنك دبي الإسلامي، أكبر البنوك الإسلامية في الإمارات، بزيادة ودائعه وإحتياطياته لدى البنك المركزي خلال الربع الأول 2009 بـ 9 مليار درهم لتبلغ حاليا أكثر من 15 مليار درهم.

وقال محللون، بعد تحليلهم للنتائج والبيانات المالية للبنك ومقارنتها بنتائج غالبية البنوك التي باتت تعاني من شح السيولة، أنّ إحتياطيات دبي الإسلامي لدى المركزي باتت تزيد بـ 10 مليار درهم عن الحد الأدنى المطلوب قانونيا، بحسب صحيفة إميراتس بيزنس.

حيث في ديسمبر 2008 بلغت ودائع دبي الإسلامي لدى المركزي الإماراتي 6.328 مليار درهم، وأصبحت تعادل 15.507 مليار درهم أواخر الربع الأول (مارس) 2009.

وأضاف حوى بقوله أنّ دبي الإسلامي يتمتع حاليا بسيولة كبيرة، ومن خلال إعادة شراءه لصكوكه فهو يسعى للإستفادة من سعرها المنخفض وتحقيق أرباح ودعم رأسماله لاسيما في وقت قلّ فيه الإقراض.

يُذكر أنّ دبي الإسلامي أعلن سابقا عن نيته إعادة شراء صكوك إسلامية بقيمة 200 مليون دولار من أصل 750 مليون دولار مستحقة السداد عام 2012، وحُدّد بعدها سعر الشهادات الإجمالي الاسمي عند 50.62 مليون دولار أمريكي (185.8 مليون درهم)، على أن يقوم البنك بدفع دفعة توزيع دورية بخصوص مبالغ التوزيع الدورية المتراكمة وغير المدفوعة بخصوص الشهادات التي تمت الموافقة عليها للشراء بموجب العرض.

وكان البنك قرّر خلال جمعيته العمومية غير العادية تحويل الوديعة الحكومية الاتحادية إلى ودائع الشق الثاني من رأس المال، وزيادة رأسماله بثلاث مليار درهم خلال خمس سنوات قادمة.

19 thoughts on “مبروك لملاك دبي الاسلامي هذا الخبر

  1. خبر ممتاز وان شاء الله يتفاعل السهم ايجابا مع هذا الخبر . . .

    زيادة الاحتياطي زيادة قوة ودعم للبنك . ..

Comments are closed.