تحياتي يا أخوان…..

لن أقوم بتحليل السوق أو إعمار أو أي شيء من هذا القبيل، ولكن سأقوم بتحليل تحاليل الكثير من المحللين في هذا المنتدى (أقرأها مرة أخرى،،،، ولكن حبة حبة )

نرى بعض المحللين يعطون بالغ الأهمية للمعلومات السابقة والتاريخية لأداء أي سهم، في حين أنهم يقللون من أهمية “العشوائية” التي تحملها هذه المعلومات، فمن الصعب توقع تصرف معين من السهم، ومهما حاولنا وضع تصور لأداء السهم مستندين إلى مجموعة من الأسباب التي نراها منطقية، فأننا غالبا سنقع في فخ الرغبة التي تتملكنا لمحاولة وضع تفسير منطقي لرغبتنا، لا لتصورنا، ما أريد قوله يتحدث عنه المفكر العربي نسيم طالب نيقولا في هذه الفقرة التي اقتبسها من موقع الويكيبيديا ويختص بظاهر البطة أو الإوزة السوداء:

Taleb believes that most people ignore “black swans” because we are more comfortable seeing the world as something structured, ordinary, and comprehensible. Taleb calls this blindness the Platonic fallacy, and argues that it leads to three distortions:

1. Narrative fallacy: creating a story post-hoc so that an event will seem to have a cause.
2. Ludic fallacy: believing that the structured randomness found in games resembles the unstructured randomness found in life. Taleb faults random walk models and other inspirations of modern probability theory for this inadequacy.
3. Statistical regress fallacy: believing that the probability of future events is predictable by examining occurrences of past events.

He also believes that people are subject to the triplet of opacity, through which history is distilled even as current events are incomprehensible. The triplet of opacity consists of

1. an illusion of understanding of current events
2. a retrospective distortion of historical events
3. an overvalue of facts, combined with an overvalue of the intellectual elite

Nassim Nicholas Taleb – Wikipedia, the free encyclopedia

المقصود، أن تصرف السهم الفعلي هو أشبه بالإوزة السوداء.

الظواهر عديدة، فغالبا ما ستسمع عبارة:” لا أرى تفسيرا لهذا الهبوط” أو “هناك أموال ذكية تلعب في الداخل” أو محاولة النظر إلى الفوليوم وتفاصيل!! أو مثل ربط تصرف لسهم معين بالنظر إلى تصرف سهم آخر!! أو أننا سنرى رقم أحادي قبل الارتفاع!!

أداء الأسهم يحمل الكثير من العشوائية وليس لكم أن تتغلبوا على هذه العشوائية.

التحليل الفني عامل مساعد، وقد يعطيك “توقع” لاتجاه السهم، قد تستطيع ببعض مهارات الادارة المالية والتوفيق من تحقيق بعض الربح، ولكن المبالغة في التحليل “المنطقي” ومحاولة إيجاد روابط قد تشوهها وتلغى قيمتها الفعلية.

تحياتي يا أخوان

دولفين

9 thoughts on “ما بين التحليل الفني وتحليل التحليل الفني

  1. شكرا دولفين

    و اللي ما يعرفك ما يثمنك

    احترامي الشديد لك لأنك ممتنع عن التحليل من سنتين تقريبا …. لانه بالفعل السوق مب ويه تحليل ….. ان صابت مره تخطي مرات

    و الكبير كبير يا دولفين

Comments are closed.