السلام عليكم

هل ما نراه في التلفاز أو في الصحف أو في أي وسيلة إعلامية من حملات لترويج منتج معين هو دعاية أم إعلان؟
قد يتراوى في ذهن الشخص ما الفرق بين الإعلان و الدعاية؟ أو قد يعتقد آخر أن لا فرق بينهما، أو أن إحداهما تشمل الأخرى، و لكن في الحقيقة هيهات ما بين الإعلان و الدعاية..

بكل بساطة الإعلان هو الترويج لغاية تجارية بهدف مكسب و ربح مالي، وإما أن يكون الترويج لسلعة أو حتى خدمة أو حتى لطلب موظفين كلها تصب لهدف واحد و هو الربح المادي. و باللغة الإنجليزية الإعلان هو Advertising ، فالحملات الإعلانية في التلفزيونات هي عبارة عن إعلانات و ليش دعايات، لاحظ جميع القنوات الفضائية إجتمعت على قول فاصل إعلاني، الصحف و المجلات تكتب إعلن هنا، و لكن ماهي الدعاية؟

الدعاية تكاد معدومة في الوطن العربي ، وتعريفها يكمن في الترويج لتغيير سلوك الناس أو معتقداتهم دون القصد إلى الربح المادي، و الدعاية من كلمة دعوة فهنا نستطيع أن نستنتج أن الدعوة إلى الإسلام مثال من أمثلة الدعاية، الدعوة إلى النصرانية أيضا من أمثلة الدعاية، حيث نستطيع أن نقول أن وسائل الإعلام و خاصة الرياضية كانت على خطأ حينما تصف جولة فريق ريال مدريد لكرة القدم على أنه دعاية تسويقية، ولكن في حقيقة الأمر أن جولة ريال مدريد في أمريكا و آسيا عبارة عن إعلان تجاري حيث حقق فريق ريال مدريد من جولته في أمريكا وحدها ما يبلغ 20 مليون دولار.

و تفضلوا بقبول فائق الإحترام
و لا تنسوا أن الكمال لله وحده

19 thoughts on “ما الفرق بين الدعاية و الإعلان؟

  1. اشكرك كل الشكر ياخوي على هالمعلومات وانا من الناس لي كنت اتحراهن نفس الشي^__^

    ويزاك الله خير

Comments are closed.