المتابع لما جري ويجري بسوق دبي تحديدا خلال الاشهر الماضية من غياب شبه كامل للشفافية وتصرف الشركات ومدراؤها التنفيذيين بعقلية البقالات والقلاع الامنية السرية وقصة بنك دبي الاسلامي اليوم واللي ذكرت بوسائل الاعلام الاجنبية واحنا نايمين بالعسل خير دليل على ذلك واللي جاءت بعد سلسلة من المهازل بشركات كبرى وبنفس السيناريو.

الموضوع لا اعتقد انه ايران او هبوط اسعار نفط او دولار او ازمة ائتمان عالمية او ما شابه…..الموضوع باعتقادي ان الاستثمارات الاجنبية ببساطة فقدت الثقة بالمنظومة ككل واللي جاء مع شوية قلق حيال نمو القطاع العقاري بالدولة مستقبلا.

هل تعلموا انه مؤشر السوق الامريكي الرئيسي الداو جونز ومع كل هالزوبعة العالمية المتعلقة بازمة الائتمان والرهن العقاري نازل من اعلى نقطة خلال عام حوالي 25% فقط بينما سوق دبي نازل ب 3 شهور فقط اكثر من 32% مع اغلاق اليوم ومن بداية الافلام الهندية….!!!!

ومن ناحية اخرى الموضوع ايضا داخلي فموضوع فقدان الثقة الظاهر أنه تجاوز الافراد والمؤسسات بالسوق المالي الى المستوى الرسمي حيث لم نسمع أي شيئ من اي طرف كان عن الاسواق المالية وكل ما نسمعه هو استحواذات كبرى بالخارج واحيانا باوقات خاطئة ولم يحدث بالمقابل اي شيى على مستوى السوق المحلي اذا بحالات نادرة جدا جدا…..وبعد كل هذا هل نستغرب هروب الاجانب في ظل هذا الوضع.

اليوم على قناة العربية كان هناك خبر ان هيئة الاستثمار الكويتية ستزيد من حجم استثماراتها في السوق المحلي بعد النزول في الايام الاخيرة واللي جعل الكثير من الاسهم باسعار جذابة ومع ان السوق الكويتي أصلا مازال صاعد خلال سنة بنسبة 5% تقريبا

:: Kuwait Stock Exchange ::

فهل ان الاذرع الاستثمارية الرسمية بالكويت مثلا تثق بشركاتها واسواقها وهنا الوضع مختلف (وبغض النظر عن الحصص الحكومية التأسيسية) واللي موجودة ايضا هناك بطبيعة الحال ؟؟؟؟!!!!

2 thoughts on “لماذا نلقي اللوم على الاجانب

  1. اشكرك .. اشكرك … اشكرك.
    .
    ماتفضلت به هو الحق اخي الكريم .
    .
    اضف الى ذلك الى قيام عدد كبير من الشركات بالسوق الكويتي بشراء 10% من اسهمها .
    .
    تحياتي

Comments are closed.