لكل مهتم بتنمية رأس ماله ولمن يريد معرفة ماهو حاصل في السوق .
أخواني في هذه الفترة العصيبة الغير مسبوقة … مهم جداً أن نحفظ رؤوس أموالنا ولا نخاطر بها بسبب كلام فلان أو علان حيث أن كل واحد يبحث عن مصلحته فقد ذكر التقرير اتحاد المصارف العربية أن 98% من الاستثمارات الخليجية موجودة في أمريكا والدول الغربية وهذا يعني أن انهيار السوق العقاري الأمريكي والشركات المالية التي استثمروا فيها لا شك أنه سيؤدي إلى خسارة دولنا للجزء الأكبر من رؤوس ا موالنا وهذا هو السبب الرئيسي في أزمة السيولة الحاصلة الآن والتي لا يعلم إلا الله كيف ستكون نهايتها لقد قمت بتجميع بعض المعلومات عن حجم المشكلة الحالية وهذه ليست دعوة للشراء أو للبيع ولكن حتى يعرف كل واحد ما هو الأمر الحاصل وكل شخص مسؤول عن نفسه .
(1) بدأت المشكلة بأزمة الرهن العقاري الأمريكي الذي إنهار محدثاً خسائر للاستثمارات التي فيه مقدارها 4 تريليونات دولار (15 تريليون درهم) ومازالت اثاره تتولى حتى الآن وقد سأل الصحفيون المرشحون للرئاسة عن ماهية خطتهم لحلها ولم يجب احد منهم إجابة محدده .
(2) إفلاس بنك ليمان براذرز والذي تقدر الاستثمارات الموجودة فيه بـ 691 مليار دولار(حوالي 2.5 تريليون درهم) وهذا يعني خسارة جميع الذين استثمروا أو أودعوا لدى هذا البنك كالشركات والحكومات والبنوك الخليجية .
(3) إفلاس بنك مريل لينش وتقدر الاستثمارات الموجودة فيه بـ 1020 مليار دولار(حوالي 4تريليونات درهم) .
(4) إفلاس بنك بيرستيرانز والذي تقدر الاستثمارات المودعة فيه بـ 350 مليار دولار1.3 تريليون درهم) .
(5) كادت أن تفلس مجموعة التأمين الأمريكية AIG أي آي جي والتي تقدر الاستثمارات المودعة في الشركات المالية التابعة لها بـ 1060 مليار دولار(حوالي 4تريليونات درهم) وقد قامت الحكومة الأمريكية بترتيب قرض لها قيمته 80 مليار دولار مقابل أخذ حصة 80% فيها إضافة إلى أن سعر السهم انهار مما يعني ان المستثمرين في الشركات وتوابعها في الشركات المالية التابعة خسروا أكثر من 90% من رأس مالهم .
(6) إفلاس شركة فريدي ماك المتخصصة في التمويل العقاري والتي تقدر استثمارات المودعة فيها بـ 794 مليار دولار (حوالي 3 تريليونات درهم) .
(7) إفلاس شركة فاني ماي للتمويل العقاري والتي تقدر الاستثمارات المودعة فيها بـ 882 مليار دولار (حوالي 3.3 تريليون درهم) .
(8) وصول بنك جولد مان ساكس الى حافة الإفلاس وطلب من الحكومة الأمريكية ترتيب قرض له مثل ما حصل مع مجموعة التأمين الامريكية (AIG) ولم يتم مناقشة هذا الموضوع في الحكومة بعد . وتقدر الاستثمارات المودعة في البنك بـ 1562 مليار دولار (حوالي 5.8 تريليون درهم) .
(9) وصول بنك مورقن استانلي الى حافة الافلاس وطلب من الحكومة الأمريكية ترتيب قرض له مثل ما حصل مع مجموعة التأمين الأمريكية (AIG) وتقدر قيمة الاستثمارات المودعه فيه بـ 1045 مليار دولار (حوالي 4 تريليونات درهم).
(10) وصول بنك واتشوفيا إلى حافة الإفلاس وطلب من الحكومة الأمريكية ترتيب قرض له مثل ما حصل مع مجموعة التأمين الأمريكية (AIG) إضافة إلى أنهم تكلموا مع احد بنوك الصين حتى يستحوذ عليهم وتقدر قيمة الاستثمارات المودعة فيه بـ 782 مليار دولار (حوالي 2.9 تريليون درهم) .
(11) وصول دريسدنر بنك الى حافة الإفلاس وهو ثاني أكبر بنك بعد دوتشه بنك في ألمانيا وتقدر الاستثمارات المودعة فيه بـ تريليون دولار (حوالي 3.5 تريليون درهم) .
(12) هنالك لائحة كبيرة جداً من الشركات الاستثمارية والمؤسسات المالية والشركات المساهمة في أمريكا وأوربا والتي كانت مستثمرة في تلك البنوك والشركات المفلسة وهي كلها على حافة الإفلاس والله أعلم ما هي النهاية.
(13) صرح صندوق النقد الدولي بأن الكارثة المالية الحالية في امريكا واوربا هي اكبر كارثة اقتصادية في العالم منذ كارثة الكساد العظيم الذي عم العالم بعد الحرب العالمية والذي استمر لعدة سنوات .
الرابط
www.guardian.co.uk/business/2008/apr/09/useconomy.subprimecrisis

اخواني هذا قليل من الأشياء التي ظهرت وما خفي كان أعظم وها أنتم اطلعتم على بعض اسباب الكارثة وكل واحد حسيب نفسه .
” اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت اللهم فاشهد ” …

44 thoughts on “لكل مهتم بتنمية رأس ماله ولمن يريد معرفة ماهو حاصل في السوق .

  1. انا حاس انه محد فلس من الشركات الامريكيه وهذي لعبه مفبركه عشان بس يتولون على امول الدول الخليجية لانهم اكبر من ساهم في هالشركات المفلسه

    لا اكثر
    وهذا الي شايفينه كله فلم هندي وبس

    و البوقه الاكبر الي بتي من ظربة ايران لا سمح الله

    تذكرون قبل ظربت العراق وحرب الخليج

    الكونجرس كان متوقع انه امريكا تنهار على ابعد حد في عام 1998 وكان هذا التصريح في عام 1987
    وقالو بانهم بدائو ضخ الماء في الابار الامريكيه لنقص البترول و نقص لاحتياطي الامريكي ن البترول

    عقبها على طووول شفنا عاضفة الصحراء

    وعقبها على طووول انتعش الاقتصاد الامريكي

    وعقبها على طووول امتلت الحقول الامريكيه وصار الاحتياطي الامريكي شي وشويات

    ليت محافضنا المحلية والمستثمرين يتعلمون من الي صار والي قاعد يصير

    الحين ماشي فايده الفاس طاحت بالراس

    كل فلوس البترول تبخرت في امريكا واوربا

    هذي ليست ظربه لامريكا انما لمن استثمر في امريكا

    وارجع واقول انه اليهود معروف انهم مسيطرين على شييين

    الاول الاعلام حول العالم كله بلا استثناء

    والبنوك والمال و الاقتصاد بكل الدول وبلا استثناء

    الجماعه في امريكا ما يبون يحطون نفسهم بموقف حرج مع ايران وليش يخسرون اعمارهم ارواح وسواد ويه وبلابل لهم واهراب على بلاده

    والكونجرس مب موافق على الحرب على ايران وفلان مب راضي وبتستوي حرب نوويه

    ليش هذا كله

    هم يبون فلوس

    سوو هالبلبله الاقتصاديه
    عشان اتيهم الفلوس وهم في بلادهم وحاطين ريل على ريل خصوصا وانهم متأكدين بانه اغلب الدول مرتبطه بهم يعني ان طاحت امريكا الك بيطيح

  2. كل من دخل سوق الامارات من المحافظ الأجنبيه عرف كيف يحسن وضعه شوي سحبوا السيوله و علقوا محافظنا و هواميرنا من رووسهم

Comments are closed.