السلام عليكم

انا كتبت موضوع مشابه في قسم المشاريع التجارية من كم يوم و اعتقد اني غلطت في وضعه في الساحة المناسبة .. و اعتقد ان قسم البيع و الشراء هو الانسب لان مرتاديه هم المستخدمين الحقيقيين.

كبائعين و تجار .. هل واجهتكم مشاكل مع شركات التوصيل من حيث الجودة .. السرعة .. التعامل.. السعر؟

هناك العديد من الناس الذين يشتكون من سوء خدمة بعض شركات التوصيل و القصص مليانة في المنتديات عن اساليب البعض و طرق التعامل مع المستخدمين..و لعدم وجود بديل , فانهم مضطرين الى استخدامهم..

من هذا المنطلق, تم ايجاد موقع (دربDarrb.com ) و الذي يهدف الى خلق بيئة يستطيع الناس من خلالها ان يعملوا بدون عوائق و بدون امور تمنع الافراد من القيام بتوفير خدمة مقابل أجر و في نطاق استطاعتهم دون الاعتماد على جهات معينة لتوجد لهم وظائف محددة. وجد الموقع ليوفر للجميع امكانية استغلال الوقت في العمل في مجال توصيل البضائع و الشحن في نطاق قدرة الفرد على ذلك.

لماذا مجال الشحن و توصيل البضائع؟

ان هذا المجال بالتحديد لا يتطلب بالضرورة اي رأس مال للبدء بالعمل, كل ما على الفرد عمله هو المنافسة حسب امكانياته للحصول على فرصة لتوصيل البضائع التي يمكن ان يعرضها اي شخص في مدينته او دولته. ليس بالضرورة ان يقوم الشخص بامتلاك سيارة للقيام بعملية التوصيل, بل بإمكانه في اسوأ الاحوال استخدام المواصلات العامة للقيام بعملية التوصيل بسرعة!

مجال الشحن و توصيل البضائع خاص بالشركات الكبيرة, فكيف للافراد أن ينافسوهم؟

لم يتم ايجاد موقع (دربDarrb.com) الا لخلق فرص عمل جديدة للناس و لو تطلب ذلك عمل تغيير جذري في طريقة عمل صناعة الشحن ذاتها. ان شركات الشحن و التوصيل لديها سلبيات عديدة بإمكان شخص لا يملك الا المواصلات العامة ان يتفوق عليهم. أبسط مثال هو ان شركات الشحن لا تأخذ البضاعة من المرسل الا بعد ساعات من طلبه ان لم يكن في اليوم التالي و لا يتم ارسال الشحنة او البضاعة الى الطرف الاخر الا في اليوم التالي حتى و لو كان الطرف الاخر في نفس المدينة! و اذا طلب المرسل ارسال البضاعة في نفس اليوم, ستكون التكلفة عالية للغاية.

أبسط طرق المنافسة هو ان يقوم اي فرد بالذهاب فوراً الى المرسل و اخذ البضاعة و ايصالها الى الطرف الاخر الموجود في نفس المدينة في نفس الوقت, و ذلك بمقابل بسيط مقارنة مع شركات الشحن. بذلك تكون الخدمة التي يقدمها الفرد أفضل من ناحية السعر و السرعة من الشركات الكبيرة, و الامثلة على امكانية المنافسة كثيرة للغاية. سيقوم الموقع من خلال المدونة الخاصه به بطرح مواضيع ارشادية بشكل دوري للمنافسة و الوصول الى الغاية.

ماذا سيقدم الموقع للاشخاص الراغبين في ارسال البضائع؟

1. مكان محدد من خلاله تستطيع الحصول على خيارات عديدة للشحن سواء من حيث السعر او طريقة التوصيل.
2. يمكن من خلال الموقع معرفة جودة عملية الشحن من خلال مشاهدة عمليات تقييم العملاء الذين استخدموا الشخص الذي قام بالشحن لمعرفة جودة العملية قبل تجربتها شخصياً.
3. يضم الموقع اشخاص على استعداد بتوصيل الشحنة الى الجهة المراد ايصالها لها في نفس الوقت دون الانتظار الى اليوم التالي, مما يضيف عامل السرعة في التوصيل. و لن يمنع الموقع مشاركة الشركات فيه, فكل ذلك يزيد عامل المنافسة للرقي بالخدمة.

ماذا سيقدم الموقع للاشخاص المستعدين للقيام بعملية التوصيل بالاضافة الى شركات الشحن؟

1. دخل مادي للاشخاص الذين يبحثون عن عمل او الذين لديهم وقت فراغ
2. دخل اضافي للاشخاص الذين يسلكون طرق معينة بشكل يومي و لديهم استعداد لشحن شيء معين في طريقهم و الحصول على مقابل مادي.
3. جهة محددة من خلالها تستطيع الشركة توسيع قاعدة عملائها من مختلف انحاء العالم دون قيود.
4. التنافس المباشر مع مختلف مقدمي خدمات الشحن
5. تسهيل عملية معرفة مكان العميل بشكل واضح و دقيق جداً

ماذا سيقدم الموقع للمجتمع؟

يعتبر الموقع محرك اقتصادي لجميع المجتمعات, فهو يوفر فرص عمل لشرائح جديدة من المجتمع حيث يمكن للعاطل عن العمل او من لديه وقت فراغ في اوقات معينة من اليوم او سائر الايام بالقيام بعملية توصيل الشحنة في نطاق مدينته باستخدام مختلف وسائل المواصلات العامة او الخاصة و الحصول على مقابل لخدمته. ستجر عملية تحريك فئات جديدة من المجتمع للدخول في صناعة الشحن عمليات تداول جديدة في مختلف قطاعات الاقتصاد مما سيرجع بالنفع على الجميع في نهاية المطاف, و بالاخص المساهمة بشكل مباشر في حل قضية البطالة.

ان الموقع وجد للمشاركة قدر المستطاع في القضاء على البطالة, و تم تصميمه في البداية باللغة الانجليزية السهلة و البسيطة لامكانية استخدامه في جميع انحاء العالم, و ستتم ترجمته الى اللغة العربية و غيرها عند وجود الدافع لذلك بمشاركة اعضاء عرب كثر.

رايكم مهم جداً .. فالموقع يستهدفكم كفئة تتعامل مع توصيل بضاعتها و من المفروض ان يكون الموقع مناسب و سهل الاستخدام لكم تحديداً .. اتمنى ان اسمع ارائكم مهما كانت