متعاملون قرروا الخروج من الأسواق
دبي الحياة – 13/09/08//

رأى أحمد مفيد السامرائي، المستشار الاقتصادي لـ «شعاع كابيتال» في دبي، في تحليله الأسبوعي أمس ان أداء أسواق المال العربية هذا الأسبوع «عاكس قوانين الطبيعة إذ تجاوزت التداولات حيز الفعل الذي ساد فترات الانتعاش ليصل إلى حيز رد الفعل العنيف باتخاذ متعاملين كثر قرار البيع والخروج النهائي من الأسواق». ولفت إلى ان التراجع تجاوز في أسواق كثيرة مقدار الارتفاع المسجل منذ شهور.
واعتبر ان الأسواق تشابهت في الاتجاه الهابط واختلفت في الأسباب وراء ذلك، «فالسوق السعودية شهدت انخفاضاً ملموساً في قيم التداولات اليومية وتذبذباً يومياً للمؤشر العام مع الاتجاه نحو الهبوط بصفة متواصلة منذ كانون الثاني (يناير) الماضي… متأثرة بدخول وخروج سريعين للسيولة المتداولة التي توزعت بين سوق المال وسوق الاكتتابات المنفذة مع الأخذ في الاعتبار ان الاتجاهات المسجلة يقودها أفراد ولم تأتِ بجديد خلال الفترة الحالية عند استبعاد تسجيل ارتفاع حاد خلال الفترة المتبقية حتى إعلان نتائج الربع الثالث من السنة». ووفقاً للسامرائي، «اتخذت أسواق الإمارات الاتجاه نفسه إذ سجل مؤشر سوق دبي المالي مستوى اقترب من المستوى المسجل بداية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. ويأتي هذا الانخفاض نتيجة تخوف متعاملين من حدوث تصحيح غير مؤكد».
وختم: «في المحصلة وتماشياً مع الدورة الاقتصادية، فان كل حال انتعاش تعقبها حال ركود أو انخفاض. وهكذا لا بد للأسواق من ان تصل إلى أدنى نقطة ممكنة من الانخفاض قبل معاودة الصعود مجدداً لتبدأ رحلة جديدة لاسترجاع الخسائر المسجلة».