فازت شركة كيوتل للاستثمارات الدولية القطرية بصفقة الاستحواذ على 51% من أسهم رأسمال الشركة الوطنية للاتصالات الكويتية، بسعر 4.6 دينار كويتي للسهم الواحد (الدولار يعادل 0.28 دينار) وبقيمة اجمالية للصفقة بلغت 1.075 مليار دينار.

وقال فيصل العيار الرئيس التنفيذي للمشاريع القابضة رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للوطنية للاتصالات إنه تم بيع 51% من رأسمال “الوطنية” من ملكية المشاريع والاطراف المتحالفة معها الى شركة كيوتل (قطر)، بقيمة 1.075 مليار دينار، وبلغت القيمة السوقية للوطنية للاتصالات 2.108 مليار دينار، بعلاوة 48% فوق آخر سعر اغلاق للسهم نهاية فبراير/شباط 2007، والبالغ 3.1 دينار للسهم الواحد.

آلية التمويل والدفع

وقال العيار في بيان نشرته الصحف الكويتية اليوم السبت 3-3-2007، “جار حاليا انجاز الصفقة خلال 5 ايام من تاريخ استيفاء الشروط المحددة، وذلك ضمن الاجراءات المطبقة لدى سوق الكويت للأوراق المالية الخاصة بتحويل ملكية شرائح الاسهم بما يفوق 5%.

وأوضح العيار في مؤتمر صحفي أن الصفقة التي تم الاعلان رسميا عنها أمس تعد الاولى من نوعها لعدة أساب، منها قيمة الصفقة البالغة 1.075 مليار دينار، وبالتالي فهي اكبر صفقة يشهدها القطاع الخاص في تاريخ الكويت، كما أنها أول صفقة تتم لبيع اصول استراتيجية في احدى دول مجلس التعاون الخليجي الى شركة من دولة اخرى في المجلس.

وقال العيار في رده على سؤال لصحيفة “القبس” الكويتية حول آلية التمويل والدفع، إن 80% من حجم قيمة الصفقة سيتم سداده للشركة في حين الباقي ستتم جدولته حسب الاتفاق، موضحاً أن “المشاريع” لديها فرص عديدة، ومبتكرة لاستثمار حصيلة الصفقة، وبإمكانها توظيف اضعاف تلك المبالغ في فرص مجدية.

أرباح بائعي أسهم “الوطنية للاتصالات”

وتوقعت شركة مشاريع الكويت القابضة تحقيق ربح قدره 490.1 مليون دينار من صفقة بيع حصتها في الشركة الوطنية للاتصالات البالغة 135.888 مليون سهم.

وبحسب بيان للشركة على موقع البورصة الكويتية اليوم، سيكون من حق المشتري طبقا لبنود العقد حجز مبلغ وقدره 89.3 مليون دينار من قيمة الاسهم المملوكة لشركة “مشاريع” وذلك لحين تحقق شروط ‏معينة وارد ذكرها في عقد الاتفاق المشار إليه، وبذلك سيتم استبعاد هذا المبلغ من صافي الربح المذكور.‏

وقالت شركة “كامكو” إنها تتوقع تحقيق 8.8 مليون دينار أرباحاً من بيع حصتها في الوطنية للاتصالات البالغة 2.568 مليون سهم.

وهبط سهم “اتصالات” في تداولات البورصة الكويتية اليوم بنحو 100 فلس، إلى سعر 3 دنانير، فيما قفز سهم “مشاريع” بحوالي 50 فلساً إلى سعر 810 فلوس.