إن توفير المال هو الهدف لكل شخص. وعلى وجه الخصوص في هذا المناخ الاقتصادي، فتوفير المال من خلال كل وسيلة ممكنة ومتفقة مع أحكام الشريعة الإسلامية شيء هام. ومع برنامج التوفير “غنى” لدى مصرف أبوظبي الإسلامي، فإن توفير المال الآن واستثماره على أساس المضاربة يعتبر من أروع الخيارات التي يمكنك اتخاذها واستهدافها – مع إمكانية الفوز بالمكافآت الشهرية وكذلك المكافآت الكبيرة كل أربعة أشهر التي تبلغ 2 مليون درهم.
سيخبرك أي استشاري مالي أن هناك ثلاثة أسباب رئيسة للتوفير: للأوقات الصعبة، يعني للحالات الطارئة، الوقاية من الدين، وطبعاً، ادخار النقود للمستقبل – للتعليم، للاستثمارات الكبيرة مثل شراء منزل، للتقاعد… الخ.
لقد جمعنا بعض الأفكار والنصائح حول توفير المال. بعضها يتم بشكل روتيني وعبر التوفير اليومي، وبعضها حسب التغيرات في أسلوب الحياة التي تساعد في توفير المال على المدى البعيد…

وفر 10% كل يوم!
هذه فكرة أساسية. فإذا ما تذكرت أن تخفض ما نسبته 10% من كمية الأشياء التي تستعملها كل يوم، فستكتشف أن نفقاتك تنخفض كل يوم. وسيظهر ذلك في فواتيرك، مثل فواتير مواد البقالة، وعموما سيظهر في المبلغ الذي تنفقه كل شهر.

الكميات التي توفرها مهما كانت صغيرة توفر لك المال.
تخيل أنك تستهلك كمية أقل بنسبة 10% من زيت الطبخ (جيد للقلب، على أية حال)، وصابون ومساحيق أقل، كهرباء أقل (أوقف تشغيل مكيف الهواء، أغلق الأنوار، أغلق سخان الماء لساعات قليلة فقط قبل الاستحمام).

إن اتخاذ بعض الاحتياطات مثل كوي الملابس في المنزل حيثما أمكن قد يوفر لك المال أسبوعياً بعكس كوي ملابسك في مصابغ الغسيل الجاف.

خفّض من الرحلات بسيارتك من خلال التخطيط المسبق للرحلات – وستجد توفيراً كبيراً في محطة البترول. إذا كان لديك سيارتان، إحداهما ذات دفع رباعي والأخرى صغيرة، استعمل السيارة الصغيرة التي تستهلك وقوداً أقل حيثما أمكنك ذلك.

التعود على التوفير
يلزمك أن تجعل من عملية التوفير عادة منتظمة. فبدلاً من توفير ما يتبقى لديك في نهاية الشهر، ضع خطة للتوفير – الذي تدفعه بنفسك – أولاً. ضع المبلغ الذي تخطط لتوفيره جانباً قبل أن تبدأ في الإنفاق طوال الشهر. ضع خططك بناء على ذلك مع عائلتك، وسيكون ذلك أسلوباً رائعاً يشارك فيه الجميع، وبعد أن تشرح لهم مزايا توفير المال. الآن، هو الوقت الأنسب لتوفير المال، وخاصة في برنامج “غنى” لدى مصرف أبوظبي الإسلامي.

حدد ميزانيتك
لكي تتمكن من الادخار المنتظم عليك التخطيط لذلك والتعود عليه، فمن الأفضل أن تجلس وتحدد ميزانيتك – وهكذا تعرف تماماً المبلغ الذي تريد إنفاقه، وعلى ماذا تنفقه، وما المبلغ الذي تريد توفيره. ستساعدك الميزانية التي تضعها مسبقاً في تحديد أبواب الإنفاق والتحكم بالاحتياجات الطارئة للنفقات الغير متعمدة. وتذكر أن تقتطع مبلغاً بشكل منتظم لإيداعه في برنامج التوفير “غنى” لدى مصرف أبوظبي الإسلامي – لتتاهل لربح 2 مليون درهم!.

اجعل التوفير هدفك واعمل على تحقيقه
“لا تدخر ما يتبقى بعد الإنفاق، أنفق ما يتبقى بعد الادخار” – وارين بافيت

أفضل طريقة لتحديد المبلغ الذي ترغب في توفيره هو أن تضع أهدافاً محددة تلتزم بها. إذا كان لديك أمراً توفر من أجله، ابدأ باحتساب المبلغ الذي تحتاج إلى توفيره لتحقيق هذا الهدف. ثم، حدد المبلغ الذي عليك أن تقتطعه كل شهر لتصل إلى هدفك في زمن معقول. إذا كنت تدخر لشيء ذي قيمة إلزامية منخفضة محددة (مثل المال للحالات الطارئة، تقاعدك، أو لمجرد منزل صحي)، عند ذلك عليك إيجاد رقم محدد من أجل (مثلاً، يوصي الخبراء الماليون أحياناً بضرورة امتلاك مبلغاً كافياً من المال لتمويل الحالات الطارئة يغطي على الأقل 3 إلى 6 أشهر كافية لنفقات المنزل).

هل هناك مزايا بسبب الكساد؟
نعم، يمكنك ذلك. فهناك الكثير من محلات ومنافذ البيع بالتجزئة تأثرت بالكساد الاقتصادي وهي تقدم تنزيلات خاصة لتحفيز المبيعات. يمكنك الحصول على خصومات على الكثير من البضاعة اليومية إضافة إلى بعض المواد الإلكترونية والسلع الأخرى (الغسالات/النشافات، الثلاجات، الأفران… الخ). فإذا كنت بحاجة فورية لأي من هذه السلع، فهذا هو الوقت المناسب لشرائها – طالما أن أسعارها مخفضة.

اقتصاد بسيط: كل يوم، كل أسبوع، كل شهر.
إن تناول الطعام خارج المنزل والاستمتاع بين الحين والآخر شيء رائع، وتعتبر فكرة جيدة. ولكن الطريقة السهلة والسريعة لكبح نفقاتك – والبدء بالتوفير – هو التقليل من تناول الطعام خارج المنزل. حاول أن تأكل مرات أقل خارجاً وأن تأخذ معك وجبة غدائك لتأكلها في مكان عملك. إلى جانب ذلك فإن توفير المال، فإن تحضير طعامك بنفسك يكون في أغلب الأحيان صحياً أكثر أيضاً. يمكن توفير الكثير من خلال التخلص من نفقات عادة شرب القهوة الباهظة السعر. وقد استطاع الكثيرون أن يوفروا من خلال تقليل أو تغيير عاداتهم في تناول القهوة فقط. يمكن التوفير عن طريق التوقف عن الاشتراكات في المجلات غير الضرورية والتي نادراً ما تستعمل، والنفقات المتعلقة بالهواتف. تلك هي الأشياء اليومية التي بإمكانك التخلي عنها بالكامل أو تقليلها. وهذا، نعم، يضاف إلى مدخراتك.

هذا الموضوع قريته في موقع بنك ابوظبي الاسلامي..

وفيه سوالف مفيد.. واستفدت انا منها..

وحبيت افيدكم..^^

والسموحه..

5 thoughts on “كيف توفرون فلوسكم ^^وزاده بيزات الحصاله..

  1. الله يوفقك الجميع والف شكر على الموضوع
    صح كلام اخوي الواحد اذا ما فكر صح ما بحس بنفسه الى مديون
    خصوصاً مع القانون الجديد في دولة التامين الصحي وبعد مده الدراسة وو و و و الخ بنصير مثل الاجانب

  2. اعتقد هذا التوجه الجديد اللي تحاول الحكومة ابلاغه للجميع لأن البنوك تدعوا للقروض وبطاقات الإئتمان لين ما يطيح الفاس بالراس

Comments are closed.