قال المتنبئ الجوي محمد الشاكر بأن المملكة تتأثر إعتباراً من فجر يوم الجمعة بكتلة هوائية باردة من أصل قطبي مُصاحبة لمنخفض جوي سيتمركز إلى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص.

و أوضح الشاكر أن إنخفاضاً ملموساً سيطرأ على درجات الحرارة نهار الجمعة ويتحول الطقس ليصبح بارداً وغائماً وعاصفاً وماطراً بإذن الله في مختلف مناطق المملكة وتكون الأمطار نهاراً غزيرة مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد كما تتساقط الثلوج بإذن الله فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر والتي تشمل جِبال الشراة ومرتفعات عجلون.

ويتوقع أن يضعف الهطول مع ساعات المساء و الليل ” دون توقفه في حين ذكر الشاكر أن الأوضاع الجوية تصبح مُهيأة في ساعات المساء والليل لهطول الامطار فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1000متر على شكل ثلوج والتي تشمل المرتفعات الجبلية الشمالية و الوسطى بما فيها بعض مناطق غرب العاصمة عمان.

و يستمر تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة القطبية يوم السبت حيث يكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم وعاصفاً مع سقوط زخات متفرقة من المطر بإذن الله بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة قد يصحبها حدوث الرعد وتساقط زخات البَرَد وفي ساعات الصباح يُتوقع تساقط الثلوج بإذن الله فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر وتدريجياً أثناء النهار يصبح تساقط الثلج مخلوطا بالأمطار في تلك المناطق.

و مع إقتراب كتلة هوائية باردة أخرى قطبية المنشأ من المملكة عصر يوم السبت يشتد هطول الأمطار بإذن الله وتصبح الأمطار غزيرة مع بقائها مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد في حين يُتوقع أن تمتد مُجدداً نحو باقي مناطق المملكة وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً مثيرة للعواصف الرملية في المناطق التي لن تتعرض لهطول أمطار.

و توقع بأن تتأثر المملكة يوم الأحد بالكتلة الهوائية الباردة القطبية الثانية بحيث يستمر الطقس ممطرا وعاصفا في مختلف المناطق مع إحتمالية تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر.

أما خلال اليومين القادمين فيسود طقس مستقر بوجهٍ عام وتتراوح درجات الحرارة العظمى خلال اليومين القادمين 14-17 درجة مئوية في حين تنخفض إعتباراً من يوم السبت إلى حدود 6 درجات مئوية نهاراً.

و يحذّر الشاكر بشأن الحالة الجوية إعتباراً من يوم الجمعة من:
• خطر تشكل السيول نتيجة غزارة الأمطار.
• شدة العواصف الرعدية، وخطر الإنزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد و خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.
• خطر الإنزلاق نتيجة إحتمالية تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية.
• خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المرتفعات الجبلية العالية نتيجة تشكل الضباب، والغيوم المُلامسة لسطح الأرض.

موقع طقس – الأردن الالكتروني:
http://www.jordanweather.jo

3 thoughts on “كتلتان هوائيتان من أصل قطبي تضربان بلاد الشام

Comments are closed.