.

.

تغيّرت الدنيا وتغيّرنا معها

وطال هذا التغيير كل جانب

من جوانب حياتنا

منها المفيد وكثير منها غير ذلك

اختفت مضاهر ( لمّة ) الاسره

واصبحت لا تتعدى المناسبات

على أحسن الأحوال

من أجل المال تتقاتل الأنفس

المال فتنة افتُتِنَ بها الكثيرون

من ضعاف القلوب

كثرت الخلافات بين الاهل والاسره الواحده

اخ يقاضي اخوه

أبناء يرفعون قضيه حجرعلى والدهم

اباء يحرمون ابنائهم

من الميراث

شاع السحر في المجتمع

وبدأ الكثير يستخدمه للتنكيل بالاقربين

صرنا نسمع بالكثير من سحر ( الضره )

بل وبين الاخوه والاخوات

ابن يعمل السحر لابيه

اخت تدمرحياه اختها بعمل السحر

تفكك رهيب اصاب مفهوم الاسره

وما تمثله من طوق نجاه

للمجتمع باسره

وشرخ كبير يتخلل رويداً رويداً

يفتك بمجتمعاتنا من خلال

لبنتها الأولى وهي الاسره

ظاهرة اجتماعية سلبية وخطيرة

أخذت تتوسع وتزداد انتشاراً

يخشى أن تتحول إلى حقائق اجتماعية

إنها ظاهرة قطيعة صلة الارحام

بين الناس بين الأقارب

دعوه للنقاش ومحاوله فهم ماذا يجري !!

دعوه اخرى لاخراج الروؤس

من بين ركام

اللامبالاه القاتله لبدن المجتمع

الكل هنا متهم

والكل هنا مصاب ويعاني الامر

والكل ايضا هنا مطالب

بوضع الحلول من منظوره الخاص

9 thoughts on “قضيه [6]—–صلة الارحام—–

  1. بما أن صلة الرحم واجبة شرعا فالمطلوب الصبر عليهم
    وعلى أذاهم واحتساب الأجر عند الله مهما كانت درجة عداوتهم

    أعرف شخص ابتلاه الله بأخت شقيقة ولكنها ساحرة تتعلم السحر فيه
    وفي أولاده وهو صابر على أذاها ويدعوا لها وأوقات يوم يزيد أذاها يدعو عليها
    لعل الله يكف عنه شرها ..وصار له سنين على هالحال ..

    الصبر على الإبتلاء مطلوب وفيه رفع لدرجة المؤمن ومنزلته في الجنة

    وقد أخبر بمحبته للصابرين، فقال تعالى: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} [آل عمران 146]،
    ومعيته لهم، فقال تعالى : {وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال 46].

    ووعدهم أن يجزيهم أعلى وأوفى وأحسن مما عملوه، فقال تعالى: {وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل 96]

    وقال تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر 10].

    وبشرهم فقال تعالى: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} [البقرة 155]

    ولأن الأجر عظيم في الصبر
    ولأن الله سبحانه أمرنا بالصلة
    فيجب أن لا نترك فرصة للشيطان أن يوقع بيننا وبين أرحامنا
    فيضيع علينا الخير ..

    أما الذين اعتادوا على معاداة أرحامهم لأسباب تافهة كالمال والحسد وغيره
    فالنصيحة لهم بأن يتقوا الله في أنفسهم وأهليهم

    فالدنيا زائلة والعمر قصير وأنتم تحتاجون إلى الحسنة
    والعاقل من يحسبها جيدا ..

    قبل فوات الأوان ..

    الله يجزيج الخير أختنا الرمصاء
    ويبارك فيج ..

  2. والله اختي على حسب الاهل ،، اذا الله بلا الشخص باهل كنهم عدوانه … ياصل منوه من الارحام! ارحام بالاصل عدوان !!!!!

    شكرا اختي رمصاء


  3. نعم المال هو المتهم الأول بهذه القضيه الأجتماعيه والحسد وعدم الرضى بما قدر الله لنا ,,,,,,,,

    تبقى مشاغل الدنيا وتسارعها تأخذ بل تنهش وقتنا الذي هو عصمة حياتنا ,,,,,,,

    ولا نلوم أحد لهذه القطيعه التى تدان المشاغل بها ولكن لاأفراط ولا تفريط بحق الأهل ,,,,,

    وسائل التكنولوجيا الهاتف الحاسوب هما في قفص الأتهام لانهم اصبحوا هم وسائل الأتصال وأغنونا عن الوصال ,,,

    لدرجه وصل ببعض الأسر يتراسلون مع بعضهم البعض وهم بيت واحد !! والسبب البي البي او الأي فون ,,,,!

    ولكي لانعمم تبقى عندنا اسر متماسكه تجمعهم الوجبه الواحد والأجتماع الأسبوعي مع بعضهم البعض الخ ,,

    الله لايحرمنا التواصل والوصال مع الأهل والأصدقاء ولا يجعلنا من قاطعي الرحم .,,,,,,,

    اللهم آمين أجمعين

    شكرا اختنا الرمصاء

  4. يقولَ الله سبحآنه وتعآلىَ فيَ محكمَ التنزيلَ .:

    ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا
    رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا )
    سورة النسآء

    وبالنظر في هذه الآيه من سورة النسآء نجد أنهآ تتضمن أموراً كثيرة من الأمر بتقوى الله سبحآنه وتعآلى ولكنَ
    سأقتصر في حديثي هذآ على مآ ورد في آخر هذه الآيه وهو قوله تعآلى: ( واتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَساءَلُونَ بهِ والأَرحَامَ ).

    فالرحمَ في اللغة يعني :.[ الرحمه والتعطف والقرآبه ].

    وقد أوصآنآ الله ورسوله بصله الرحم . .
    وذكر الإمآم القرطبي رحمه الله في تفسيره .!

    عن موقف الشرعَ من الرحمَ ومآ أعد الله لمن وصل رحمه من الثوآب الجزيل ومآ ورد من الوعيد الشديد لمن قطع
    رحمه فلقد حث الله سبحآنه وتعآلى المؤمنين على صله الأرحام ورغبهم فيهآ ، بالنظر إلى الآيه في
    قوله تعآلى: ( واتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَساءَلُونَ بهِ والأَرحَامَ ).

    فنجد أن الله سبحآنه وتعآلى قد قرن فيهآ بين تقوآه سبحآنه وبين صله الأرحآم ، وقآل الإمآم القرطبي
    رحمه الله عليه عند تفسيره هذه الآيه : ” اتقوا الله أن تعصوه واتقوا الأرحام أن تقطعوها، والجمع بين
    تقوى الله والحث على صلة الرحم والتحذير من قطعها دليل على تأكيد الإسلام على صلة الأرحام،
    وإلا لما جعله الله قريناً للتقوى، فلما جمع معه تأكد الحث عليه والعناية به .

    فصله الأرحآمَ لهآ منآفع كثيرة على المسلمين . . ولقطيعتهآ عقوبه شديدة !
    فلقد جمع الله سبحآنه وتعآلى بين الافسآد في الأرضَ
    فقآل تعآلى ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ) محمد22

    ولآشك أن لهذآ الجمع مغزىَ ألآ وهو التحذير من قطيعه صله الأرحآم , ثم إنه سبحانه وتعالى قد توعد الذين يقطعون
    ما أمر الله به أن يوصل من الأرحام وغيرها, فقال تعالى: ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ) الرعد:25,

    ومن هذه الآية نستلهم وجوب صلة الأرحام وتحريم قطيعة الرحم, إذ أن الحق سبحانه قد توعد من
    يقطع ما أمر الله بوصله من رحم وغيره, قد توعده باللعن وهو الطرد من رحمة الله, كما توعده بأن له سوء
    الدار والمراد بذلك جهنم حمانا الله وإياكم منها.

    فمآ ذنب الأبنآء في مشكلآتَ ليس لهمَ دخلاً فيهآ . . وتكونَ النتيجه القطآعه التي يفرضهآ الأب على أبنآءه بمقآطعه
    أبنآء عمه وقطع صله الرحم فيهآ بينهم . . فهذآ مآ أوصآنآ به الله ورسوله على صله الأرحآم . .
    وإلى متى سيستمر مصير هذه الخلآفآت القديمه التي مرت عليهآ دهوراً وسنوآت . .
    وهيه في الأصل أموراً كآنوآ يستطيعون الاتفآق عليهآ دون أيه مشآكل وخلآفآت تعيق صلة الرحم فيمآ بينهم .!

    إلى كلَ من قطع صلة الرحم . .
    فالله ورسوله أوصنآ بصله الرحم ومنآفعهآ على المؤمنين كبيرة وعقوبتهآ اكبر .!

    وجآء في حديت روآه مسلمَ ، ،

    .[ لآ يدخل الجنه قآطع الرحم ].
    .[ لآ يدخل الجنه قآطع الرحم ].
    .[ لآ يدخل الجنه قآطع الرحم ].

    فجتنبوآ قطع الارحآم لـ تكونوا إن شآء الله من أهل الجنآن . .

    نصيحه لكلَ شخص قآطع أرحآمه . .
    مهمآ كآن حجم الخلآف اللي بينكم ومهمآ كآنت المشكلآت اللي أجبرتكم على القطآع . .
    خلوآ الميآه ترجع لمجآريهآ .!
    إذا الله سبحآنه وتعآلى يسآمح عبآده كيف نحن البشر مآ نسآمح . .
    فكروآ بعقوبه قآطع الرحم وفكروآ بعقولكمَ . واصلحوآ فيمآ بينكمَ
    فمنَ منآ لآ يريد الجنه .!؟
    أجعل هذه الجملة ترن في اذهآنك . .
    أجلَ الجنه ؟
    فمن منآ لآ يريدهآ . .

Comments are closed.