للاسف يبدوا أن التخبط والعشوائية والانفعالية والانزلاقية والعاطفية …. بلغى مداه لدى أعضاء مجالس إدارة الشركات الموقرة … بالامس كانوا يتغنون بتسويق الشركات للاجانب واليوم يتم طردهم بحجة إتهامهم بالمضاربات … ما قامت به شركة صروح تعتبر قمة التناقض واللخبطه والشخبطه … للأسف هذه رسالة سيئة للرسالة التي نسوقها بأننا “اقتصاد حر .. اقتصاد السوق” … وجود الاجانب ضروري لإحلال التوازن بين المستثمرين …. للأسف يبدو أن شركة صروح ملتهية بمتابعة السهم بشكل يومي وتركت المتابعة والتركيز على أعمالها الرئيسية … ونسيت بأن الشركة اذا كانت جيدة ومربحة فإن السوق سيجزي ملاك السهم من غير تدخل قيصري ومصطنع …

بالله عليكم كيف نبيع الشقق ونملكه للأجنبي ونمنعه من التداول في السهم …. شخبط شخابيط

يبدوا أن زمن الاختباء خلف الامواج العالية “الطفرة او الوهم العقاري” قد انتهى … وجاء وقت انحسار الموج ليعري المتغنون بالطفرة

على المدراء مجابهة الوضع الجديد للسوق العقاري وليس اللالتهاء بالسهم … وهذا افيد للمساهمين “سواء الاجني أو المحلي”

يبدوا أن مدراء ورؤساء الشركات في مرحلة “شخبط شخابيط … لخبط لخابيط”

كما قلنا سابقا الافضل تأميم الشركات العقارية وبنوك التسليف العقاري …. لان خصخصة هذه القطاعين أثبتا فشلهما

__________________________________________________ ___-
ظ…ط¬ظ„ط³ ط¥ط¯ط§ط±ط© طµط±ظˆط* ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ظٹط© ظٹظ‚ط±ط± ط®ظپط¶ ظ†ط³ط¨ط© ظ…ظ„ظƒظٹط© ط§ظ„ط£ط¬ط§ظ†ط¨ ظپظٹ ط§ظ„ط´ط±ظƒط© ظ…ظ† 20 % ط§ظ„ظ‰ 15 % ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„طھظ‚ظ„ط¨ط§طھ ط§ظ„ط£ط®ظٹط±ط© ظپظٹ ط³ط¹ط± ط§ظ„ط³ظ‡ظ…
مجلس إدارة صروح العقارية يقرر خفض نسبة ملكية الأجانب في الشركة من 20 % الى 15 % بعد التقلبات الأخيرة في سعر السهم
أرقام 11/11/2008
أعلنت شركة صروح العقارية إحدى أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في سوق أبوظبي عن نتائج اجتماع مجلس إدارتها المنعقد يوم أمس الموافق 10 نوفمبر 2008، والذي أقر خفض نسبة ملكية الأجانب في الشركة من 20 % الى 15 %.

وقالت الشركة في بيان لها على موقع سوق أبوظبي إن هذا القرار جاء بعد التقلبات الأخيرة في سعر السهم بسبب المضاربات القصيرة الأجل، وقالت انه – القرار- يهدف لحماية حقوق مساهمي الشركة المتطلعين لاستثمارات طويلة الاجل من المواطنين والاجانب على حد السواء.

وتبلغ ملكية الأجانب الحالية في أسهم صروح 14.55% من أسهمها، بما فيهم الخليجيون والعرب غير الخليجيين والأجانب غير العرب والذين يمتلكون (غير العرب) حاليا 11.36 % من أسهم الشركة.

وشهد سهم “صروح” انخفاضا حادا في موجة الانخفاض الحالية، حيث فقد ما يزيد عن 65% من قيمته منذ مارس الماضي وحتى الآن، وتزامن ذلك مع بيع الأجانب لأسهمهم في الشركة وفي عموم الأسهم الإماراتية في أبو ظبي ودبي.

19 thoughts on “قرار صروح …. شخبط شخابيط

  1. بالعكس اخوي نحن مانمنع الاجانب من التداول واقتناء السهم بل تقليص النسبه فقط.

    بالعكس ارى القرار طيب واللي صار صار والمفروض التوجه من جديد ودخول المحافظ المحليه بالنسبه الاكبر لانه الاجانب هم من دمرو السوق مثل مارفعوه في الفتره السابقه

    تقليص النسبه حتى يكون القدره على السيطره عليها,صحيح بعد خراب مالطه ولكن قدر الله وماشاء فعل

    تحياتي,,

  2. تناقض تام بين ما فعلتها صروح “للأسف” … وبين تصريحات صاحبا الموقر “الاجنبي” ……….. السوق دخل مرحلة شخبط شخابيط
    ———————————————————-
    ط§ظ„ظ…ط¯ظٹط± ط§ظ„طھظ†ظپظٹط°ظٹ ظ„ط³ظˆظ‚ ط£ط¨ظˆ ط¸ط¨ظٹ: ظ†ط³ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط³طھط«ظ…ط±ظٹظ† ط§ظ„ط£ط¬ط§ظ†ط¨ ظپظٹ ط§ظ„ط³ظˆظ‚ 9% ظˆط§ظ„ط³ظˆظ‚ ظٹط·ظ…ط* ظ„ط²ظٹط§ط¯طھظ‡ط§
    المدير التنفيذي لسوق أبو ظبي: نسبة المستثمرين الأجانب في السوق 9% والسوق يطمح لزيادتها
    أرقام 11/11/2008

    قال “توم هيلي” الرئيس التنفيذي لسوق أبو ظبي للأوراق المالية في تعليقه على توقيع اتفاقية الحافظ الأمين مع مجموعة سيتي المصرفية: “تتمتع إمارة أبوظبي باقتصاد ديناميكي ونامٍ، وسوق أبوظبي للأوراق المالية يعمل على الاستجابة لطلبات المستثمرين لتنويع خدماته المقدمة إليهم. وتسهيل عملية الدخول إلى سوق المال في أبوظبي.”

    وأضاف “هيلي” متحدثا عن الاستثمار الأجنبي الحالي والاستثمار المؤسسي في سوق أبو ظبي: “حالياً، هناك 9 في المئة فقط من المستثمرين من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وتشكّل نسبة التداولات التي يجريها المستثمرون المؤسساتيون 32 في المئة فقط. وزيادة الاستثمارات الأجنبية في سوق المال في أبوظبي يشكّل جزءاً مركزياً من استراتيجيتنا. فالاستثمارات الأجنبية، وبخاصة المؤسساتية، هي حيوية لدوام النمو الاقتصادي على المدى الطويل، ونحن نرحّب بمجموعة سيتي المصرفية كأحد أبرز الجهات الموفرة لخدمات الحافظ الأمين على المستوى الدولي للمساهمة في عملية العولمة المستمرة ضمن قاعدة المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية.”

    يذكر أن سوق أبو ظبي للأوراق المالية يواجة موجة تصحيح قوية (بالتزامن مع التصحيح الحاصل في سوق دبي وأسواق المنطقة) حيث فقد المؤشر العام للسوق ما يقارب 40% من قيمته مقارنة بيونيو الماضي، ورافق التصحيح المذكور في السوق خروجا للأجانب بشكل متتالي منه (ومن سوق دبي) خصوصا في الأشهر الأربعة الماضية، وتراجعت ملكيتهم في الشركات التي يسمح فيها بتملك الأجانب للأسهم بشكل كبير كشركتي “الدار” و”صروح”.

    واليوم وبعد تقلبات سعر سهم “صروح العقارية” خفضت الشركة النسبة المسموح للأجانب بتملكها في أسهم الشركة من 20% إلى 15% فقط ، حيث انخفضت ملكيتهم الفعلية من 20% مؤخرا إلى 14.5% حاليا.

  3. وياريت يكملون أحسانهم و يقللون من عدد أسهم الشركات إللي تتداول في السوق أفضل .

    لقلة السيولة في السوق ,حتى يحصل تذبذب في حركه السهم .

Comments are closed.