العربية/:في أحدث دراسة قام بها معهد “غالوب” العالمي لقياس نسب سعادة الأفراد في 155 بلدا تصدرت الإمارات الدول العربية في قائمة أسعد الشعوب في العالم.

واحتلت الدنمارك صدارة القائمة على صعيد العالم، بينما احتلت الإمارات المرتبة 20 عالميا والأولى عربيا،
وجاءت الكويت في المرتبة 23 وتلتها قطر التي حصلت على الترتيب 35 عالميا، ثم البحرين التي جاءت في المركز 48، أما السعودية في المرتبة 58 ومصر في المركز 115 عالميا.

ونشر هذا المسح مجلة “فوربس” واعتمد على سؤال وجه لآلاف المواطنين في 155 دولة حول العالم وهو “ما مدى الرضا العام عن حياتك؟”.واعتمد المسح على أسئلة تتعلق بالخبرة الحياتية للمواطن في هذه الدول ومدى شعوره بالاحترام والتقدير وسهولة الحياة.

ومن المفارقات الغريبة في قائمة أسعد شعوب العالم أن الولايات المتحدة جاءت في المركز الـ 14 بينما احتلت دولة كوستاريكا المركز السادس. واحتلت البرازيل المركز الـ 12.

ويذكر أن “غالوب” وهي منظمة تقدم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصائية، وتمتلك ما يقرب من 40 مكتبا عبر دول العالم ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة واشنطن ويقع مقر العمليات في أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية.

ولجأ الباحثون في معهد غالوب إلى القيام بعمليات دراسة واسعة النطاق شملت ألوف الأشخاص الذين أدلوا بآرائهم في 155 بلداً خلال العامين 2005 و2009 بهدف قياس نوعين من السعادة.

وسألوا أولاً مواطنين في تلك البلدان عن رأيهم وقناعتهم الكاملة بشأن حياتهم، وصنفوا إجاباتهم باللجوء إلى تسجيل نقاط من 10-1 باستخدام “تقويم للحياة”. وطرحوا بعدها أسئلة حول شعور كل مشارك باليوم السابق على اللقاء.

وأتاحت كل إجابة للباحثين تسجيل “تجاربهم اليومية” والأمور التي يحبونها سواء كانوا يشعرون بالاستقرار والاحترام وما إذا كانوا لا يعانون من أي ألم ومدى اندماجهم في المجتمع.

ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھ ظ„ظ„ط¯ط±ط§ط³ط§طھ ظˆط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ…

2 thoughts on “في قائمة أصدرها معهد جلوب ..الإمارات الأسعد عربيا والدنمارك عالميا

Comments are closed.