مررررراحب للطيبين….
أيش حالكم…طاب حالكم…..ويا مرحبا بكم……
أخواني..أخواتي…
بخاطري أنبش موضوع..وبالأصح مفهوم..يتردد على كثير من مسامع وألسنة الناس…
ولكن رجاءاً أن لا نستعجل بالفهم…وأن لا نتقاذف بالردود…
موضوع جدا حساس…!!!!
نسمع كثيرا في كل مكان بالعالم..عن كلمة واااسطة..!!!!!
ويوميا يتناهى إلى مسمعنا..بالبث المباشر والصحافة و مجالات العمل وفي الوزارات والهيئات و..و,…و…؟
فلان عنده واسطه…! وعلان فقير..ما عنده واسطة….!!!!
ما عندي فيتامين دال…!!! أبغي حد يدزني…!! ابغي كرت الواسطة…!!!
فمثلا…فلان حصل بيت شعبي…عنده….واسطه
فلان قبلوه بكلية …..بالرغم إن معدله 60 وفلان ما قبلوه بالرغم إن معدله 90…!!! بواسطة..!!!
فلان ترقى…يته دزة من جماعة….!!!! واسطة
فلان حصل منحة…عنده واسطة….!!!
المهم…..خلونا نعطي مفهوم سيط عن الواسطة
الواسطة مستمده من كلمة وسيط..والوسيط شخص..ثالث…يتوسط الأمور ليسهلها وييسرها…(مفهوم جدا بسيط للتبيان فقط)…
أخواني وأخواتي…
لما نفكر بكلمة واسطة…لازم نضع في قرارة أنفسنا وبإقتناع شديد وبيقين…
أن هناك رب في السموات العلى يوزع الأرزاق….ويرزق من يشاء بغير حساب..
يرزق أي من كان..مسلم ..كافر…يهودي ..شيوعي ..علماني..جميع عباده…!!
فالله سبحانه وتعالى إذا أراد أمرا أ يقول له كن فيكون…
وإذا هم الأنسان بشيء..وكان مقدر له الرزق من رب العالمين سيحصل عليه أينما كان…حتى لو دخلت أكبر قوة على الأرض..لن تستطيع ردع الرزق..(وإن أجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك)
هذا يقين ..لازم نضعه بالإعتبار ونقنع به..ولا نسخط…
إما إذا سعى الإنسان لأمر وجمع ما في الأرض من مال وجاه وسلطة عظمى…ولم يكتب له الرزق من عند رب العباد..فأنه لن يحصل عليه…(وإذا أجتمعو على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك..)
هذي حقيقة ..لابد أن نقتنع بها…حتى نرضى ولا نسخط..ولا نقنت من رحمة الله..
يا أخوان هذي أرزاق..ولماذا إذا أردنا أن أي شيء نلجأ للعباد ونترك رب العباد..الله سبحانه وتعالى رزقهم..وهو كفيل برزقنا…
لكن إذا لم تتيسر لنا الأمور.لا نقول ..ما عندنا واسطة..ولكن ..نقول سعينا وأجتهدنا..ولكن ليس لنا نصيب..لأنه ليس بالأمر خير لنا..(وعسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم..وعسى أن تحبو شيئا وهو شر لكم)….
مفهوم إيماني بحت…للذي يسعى للقناعة والرضى بما قسم الله..وبالقضاء والقدر..
ولو كل واحد يا أخوان رجع بفكره قليلا لأمر بحياته لم يتحقق.حزن..لفترة ولكن مع مرور الأيام..أحس إن الخير بعدم تحقيق هذا الأمر..وجاءه رزق أفضل من هذا الرزق اللي سعى له جاهدا…
وإذا سخطنا على إنسان إنه يسر أمر إنسان وهو ليس جدير بهذا الأمر..نضع ببالنا إن هذا أبتلاء من الله على هذا الشخص يمتحنه..إنه بمكانه ليس كفء فيها..وتراها من علامات يوم القيامة…وقد أدخل أهواءه بالعمل..وظلم الناس….فلا نقول إلا حسبي الله ….فقط…ولا نجزع ولا نسخط..الأمر خير لنا…والله أمتحن هذا الشخص بضميره…والدنيا والكرسي لن يدوم له…
نسعى ونتكلم..ونفوض أمرنا لله…
والله يا أخوان الواسطة ما هي إلا سبيل وطريقة للتيسر أمورك من أناس الله أرسلهم لك…وسخرهم إليك..
إذا أحب الله عبدا أمر من في السموات والأرض أن يحبوه.وييسر له أشخاص ييسرون له أمره…ويفكون كربه….
هذي حقيقة..فيجب أنا لا نسخط..ولا نتذمر إن لم تتيسر أمورنا..وتيسرت أمور غيرنا…هذه أرزاق..
بل نقنع ونحمد رب العالمين..ونقول قدر الله وما شاء فعل…ولا نفتح مجال لكلمة لو!!!!
وكل محنة إن شالله بعدها منحة…بس إحنا نسعى ونطرق الأبواب ونتفائل دائما..ولا نسخط..ونردد دائما الحمد لله على كل حال…..عسى ربنا أن يرزقنا خيرا منهم…
إنشالله قد وضحت كلمة واسطة….بفهوم أيماني بالقضاء والقدر…
اللهم هل بلغت….اللهم فاشهد..
(أدري بتهل الهجمات والقنابل …على العام و الخاص…لأننا نبشنا موضوع ناس لا تتقبل منه أي تعريف….وناس واايدبن دائما رافعين الفيتو لأي موضوع يطرح.. لأن ترسخت بعقولهم مفهوم واحد….وهي الواسطة واسطة ….
والسموووووووووووووووووووووووووووووووووحة للجميع….)

(

29 thoughts on “فلان عنده واسطه..!!!! خلونا نفهمها..كيييف؟؟؟؟

  1. السؤال : كيفية معرفة اذا كان هناك من أحق مني في التعيين اذا جاء خبر تعييني من قبل وسيط .
    واذا كانت بالفعل هي من طرف شفيع أو وسيط فكيف لي أن أفرق بين وساطة هذا الشخص وبين وساطة وقدرة رب العالمين التي تفوق أي مخلوق ؟

    من لديه اجابة شافية فلينفعنا بارك الله فيه

  2. مشكوره الاخت ظبيانيه على الموضوع الطيب ،،، كل شي من عند رب العباد مثل ما ذكرتي وبالنسبه للواسطه ما ادري اسميها واسطه مثل ما سميتيها او معارف ،،، بعض من الناس اسلوبه طيب ويوصل في بعض الجهات ينفع هذا الاسلوب ،،، وبعض الدوائر تتطلب من الشخص انه يكون جامد مع الموظف (( بمعن دفش ، اسلوب تخويف )) ، وبعض الاماكن اذا مالج حد فيها بتتحولين لهيكل عظمي وانتي واقفه في طابور الانتظار لين ما حد يشفق عليج ،،
    وبعد في واسطه ثانيه موصى عليج ،، يستقبلونج ويشربونج جاي لين ما تخلص المعامله ،،،هههه

  3. حكم الواسطة ، وهل هي حرام ؟ مثلاً إذا أردت أن أوظف أو أدخل في مدرسة أو نحو ذلك واستخدمت الواسطة فما حكمها ؟

    الحمد لله
    أولاً : “إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك – فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانه من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم ، ومعونتهم إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ، ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع .
    أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة ، بل مرغب فيها شرعاًُ ، ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء ) .ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات مرافق عامة للأمة ، يتعلمون فيها ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، ولا فضل لأحد من الأمة فيها على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه يترتب على الشفاعة حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك كانت الواسطة ممنوعة، لما يترتب عليها من الظلم لمن حرم أو اضطر إلى مدرسة أبعد
    فناله تعب ليستريح غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن وفساد المجتمع .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم” انتهى .
    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الشيخ عبد الرازق عفيفي .. الشيخ عبد الله بن غديان .. الشيخ عبد الله بن قعود .
    “فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء” (25/389) .

    تسلميين فديتج…كفيتي ووفيتي…
    أسعدني مرورج الرائع والشافي..أشكرج

  4. حكم الواسطة ، وهل هي حرام ؟ مثلاً إذا أردت أن أوظف أو أدخل في مدرسة أو نحو ذلك واستخدمت الواسطة فما حكمها ؟

    الحمد لله
    أولاً : “إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك – فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانه من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم ، ومعونتهم إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ، ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع .
    أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة ، بل مرغب فيها شرعاًُ ، ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء ) .ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات مرافق عامة للأمة ، يتعلمون فيها ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، ولا فضل لأحد من الأمة فيها على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه يترتب على الشفاعة حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك كانت الواسطة ممنوعة، لما يترتب عليها من الظلم لمن حرم أو اضطر إلى مدرسة أبعد فناله تعب ليستريح غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن وفساد المجتمع .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم” انتهى .
    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الشيخ عبد الرازق عفيفي .. الشيخ عبد الله بن غديان .. الشيخ عبد الله بن قعود .
    “فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء” (25/389) .

  5. الواسطة
    حلوة

    انا عن نفس ما انكر دور الواسطة

    واحب ابراهيم الواسطة (شخصية معروفة دوليا)

    اللي يعرفة يخبرني

    أشكرك أخويه..وأشكر مداخلتك..
    لازم تكون بالدنيا واسطة..كيف بتسير أمورنا..
    هذي الواسطة جنود مجندة من رب العالمين.. على هيئة بشر…سخرها لك لتيسير أمورك بالأرض…
    حتى لو كانت على حساب غيرك..ترا هو يختبرك…تتعدى حدودك..وألا..لأ…
    وأسعدني…مرورك..
    لكن بتخبرك…منو هذا أبراهيم الواسطة…إذا تعرفه ..وجه له دعوة بالمشاركة بالموضوع.؟؟؟؟

Comments are closed.