فقاعة دبي انفقعت

محمد عبدالله السويد

قبل عدة أيام، أنهت دبي حفلا كان منتظرا لافتتاح فندق اتلانتيس في جزيرة النخلة بميزانية تجاوزت 20 مليون دولار، في ليلة يتجاوز وصفها حكايات شهرزاد العامرة بالخيال، ولكن من المؤسف أنه جاء في وقت تختم فيه النهضة العمرانية الموعودة في دبي والتي أيضا تتجاوز الخيال. فمع مطلع السنة الحالية كنت قد تنبأت ببداية موجة تصحيح في سوق عقارات دبي في مقالة بعنوان سنة كبيسة لعقارات دبي، ومع تطور الاحداث المرتبطة بالأزمة المالية العالمية فأعتقد أن اسعار عقارات دبي ستكون محظوظة إن توقف التصحيح على مستويات سنة 2005م.

هذا الهبوط المتوقع في الأسعار يعتبر أمرا طبيعيا يحدث بعد كل فقاعة اقتصادية تحدث في أي سوق، فقد سبقتها أسواق الأسهم المحلية بما فيها سوق دبي المالي الذي يبدوا أنه مازال لنزوله بقية خاصة سهم إعمار الذي اعتقد بأنه سيواصل الهبوط لأقل من درهم خلال الأشهر القادمة. هذه الأزمة التي تلوح في الأفق يجب أن تستوعبها حكومة دبي بشكل جيد فهم يخوضون تجربة جديدة تتجاوز مستوى خبرات مستشاريهم.

المشكلة الأساسية التي وقعت فيها حكومة دبي هو أنها سمحت للقطاع العقاري أن يستنفد معظم مواردها المالية وأن تكون فقاعته قائدا لنمو اقتصاد البلد ككل (بخلاف النفط) في فترة حرجة جدا تحتاج فيها البلاد إلى قاعدة اقتصادية صلبة في مواجهة ازمات كالتي نعايشها الآن، وأيضا سمحت لصناع السوق العقاري بتضليلها وتضليل العامة أيضا، فهبوط الأسعار الآن لأكثر من 40% خلال عدة اسابيع يعتبر ردا قويا وصريحا لمن يقول ان هناك طلبا حقيقيا على الوحدات العقارية في البلد، وأن سوق العقار كان ولا زال مرتعا خصبا للمضاربين العقاريين الذين استغلوا ضعف الرقابة بالتلاعب في السوق.

الأزمة لن تنته بهدوء بل سنرى المزيد من تسريح الموظفين، والمزيد من المشاريع المؤجلة أو حتى الملغية أو المتعثرة، والمزيد من تعثر الصناعات الأخرى التي اعتمدت على صناعة العقار في الفترة الماضية، وزيادة اكبر في معدلات البطالة خاصة على مستويات العمالة الآسيوية التي تشكل نسبة كبيرة جدا من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة.

عظم حجم مشكلة دبي لا يعني بأن الحكومة الإماراتية يجب أن تقوم بدعم القطاع العقاري سريعا، بل بالعكس دبي تحتاج الآن إلى وضع قوانين اضافية لضبط القطاع العقاري والقيام بتوجيه الدعم المالي للقطاعات الاقتصادية الأخرى في البلاد، فقطاعا الخدمات والصناعات التحويلية تحتاج الآن إلى الدعم أكثر من أي وقت مضى، وقوانين الهجرة والعمل تحتاج إلى مراقبة وتجديد بشكل مستمر خاصة مع ازدياد معدل البطالة المتوقع بين الآسيويين تحديدا، فترحيلهم المتوقع لن يكون بالحل المثالي فهذا سيؤدي إلى زيادة في معدل الانكماش الاقتصادي في البلد.

نعم، دبي يجب أن تتخلى عن القطاع العقاري في الوقت الحالي لكي تتمكن من انقاذ بقية اطرافها، فدعم القطاع العقاري ماليا سيؤخر فقط وقوع الكارثة تماما كما حدث مع سوق الأسهم السعودية بعد انهيار فبراير 2006م، فمع التدخلات الحكومية المتكررة مازال السوق يهبط للمستويات التي كان من المفترض أن يصل إليها قبل سنتين من الآن.

ادعو الله أن يتمكن الاقتصاد الإماراتي من تجاوز هذه المحنة القادمة بسلاسة فالتجربة جديدة على إداراتها الحكومية والأمر شبيه بما حدث مع الاقتصاد السعودي عندما انهار العقار ودخلت البلد في ركود اقتصادي طويل نسبيا.

مدير مجموعة الخليج للاستثمار – دبي

جريدة الرياض : فقاعة دبي انفقعت

29 thoughts on “فقاعة دبي انفقعت

  1. يا صاحب الفقاعه

    فقاعتك تأتي في اوقات متأخره

    والأدهى من هذا فقاعتك محنكة الذكاء والدهاء

    فقاعتك مبنيه على مصالح شخصيه ومآرب سوداويه

    هل تستطيع أن تجاوبني على هذا السوال

    هو

    لماذا أخترت هذا التوقيت بالذات ان تطرح فقاعتك وليس قبل عدة أشهر ؟؟

    يا بابا لا تزيد الضو حطب تراها شابه حيل

  2. و ماذا عن فقاعة السعودية الجديده التى انفقعت هى الاخرى ؟؟

    طيب انت تقول :

    نعم، دبي يجب أن تتخلى عن القطاع العقاري في الوقت الحالي لكي تتمكن من انقاذ بقية اطرافها، فدعم القطاع العقاري ماليا سيؤخر فقط وقوع الكارثة تماما كما حدث مع سوق الأسهم السعودية بعد انهيار فبراير 2006م، فمع التدخلات الحكومية المتكررة مازال السوق يهبط للمستويات التي كان من المفترض أن يصل إليها قبل سنتين من الآن.

    ادعو الله أن يتمكن الاقتصاد الإماراتي من تجاوز هذه المحنة القادمة بسلاسة فالتجربة جديدة على إداراتها الحكومية والأمر شبيه بما حدث مع الاقتصاد السعودي عندما انهار العقار ودخلت البلد في ركود اقتصادي طويل نسبيا

    طيب معنى ذلك ان المفروض يكون الاقتصاد السعودى قوى الان و قد استفاد من خبراته …. لماذا سابك وصل الى 43 ريال و لماذا اوصل المؤشر السعودى الى 4300 بعد ان لا مس ال 20000

    يا عمى لا تقولوا فقاعة دبى و انفقعت … قولوا فقاعة العالم كله و انفقعت … حتى امريكا اسياد العرب و العالم فقاعتها انفقعت ………

    يا سلام عليكى يا دبى … الجميع يتربص بفقاعتك … و ينتظروا اعمار تحت الدرهم

  3. انفقعت و فقعتنا معاها ..

    أنا متين .. متين أنا ..

    أنا شفاف .. شفاف أنا ..

    أنا مخدوع .. مخدوع أنا ..

    أنا بختفي .. بختفي أنا ..

    إعمار العقارية: الاستغناء عن وظائف أمر مطروح
    رويترز 24/11/2008
    قال محمد العبار رئيس شركة اعمار العقارية يوم الاثنين ان إعمار قد تستغني عن موظفين في إطار سعيها لتخطي تداعيات الأزمة المالية العالمية.

    وفي 13 نوفمبر تشرين الثاني الجاري قالت إعمار التي تتولى إقامة مشروع أعلى برج في العالم انها تراجع سياسة الوظائف في ضوء الأزمة المالية بعد أن استغنت شركات أخرى للتطوير العقاري عن وظائف.

    ورد العبار بالايجاب عندما سأله الصحفيون عما اذا كان من المُحتمل أن تستغني الشركة عن بعض العاملين.

    ولم يذكر تفاصيل أخرى.

    وتجيء تخفيضات العمالة المحتملة في إعمار بعد أن قالت شركة داماك القابضة أكبر شركة للتطوير العقاري في دبي هذا الشهر انها ستستغني عن 200 وظيفة بسبب تدهور التوقعات العالمية وتوقعات بأن القطاع العقاري المزدهر في الإمارات ربما يكون مقبلا على تراجع.

    وقالت صحيفة محلية ان شركة أمنيات العقارية وهي شركة أخرى للتطوير العقاري في دبي ستستغني أيضا عن موظفين وهي تعيد النظر في توقيت اطلاق مشروعات جديدة. ونقلت عن مصادر قريبة الصلة من الشركة قولها انها ستستغني عن 60 وظيفة.

    ——————-

    السوق السعودي: عمليات شراء واسعة في اللحظات الاخيرة ترفع غالبية اسهم السوق وتعيد المؤشر فوق مستوى الـ 4500 … والتداولات على سابك هي الاعلى منذ منتصف 2004
    أرقام – خاص 24/11/2008

    عاد مؤشر السوق السعودي اليوم الاثنين (24 نوفمبر) فوق مستوى الـ 4500 بفضل عمليات الشراء المتاخرة التي دخلت للسوق ليغلق المؤشر عند 4529 نقطة (+265 نقطة) وسط تداولات هي الاعلى منذ ثلاثة اسابيع بلغت أكثر من 7 مليارات ريال.

    وكان السوق قد شهد مطلع الاسبوع الحالي كسر مستوى الـ 4500 نقطة هبوطا للمرة الاولى من 5 سنوات عندما هوى مؤشر السوق باكثر من 9 % مع نهاية الجلسة وسط موجة بيع كثيفة اجتاحت السوق انذاك.

Comments are closed.