بنك الخليج الاول / توزيع ارباح

أبوظبي في 20 فبراير/ وام / وافق أعضاء الجمعية العمومية لبنك الخليج الأول على مقترحات مجلس الإدارة توزيع أرباحا نقدية على المساهمين بواقع 70 بالمائة من رأس المال بعد أن اقروا البيانات المالية للبنك. وارتفع صافي الأرباح عن العام الماضي إلى نحو مليار و536 مليون درهم بنسبة نمو بلغت 45 بالمائة مقارنة مع الأرباح المحققة في عام 2005 والتي بلغت مليار و56 مليون درهم.

وحسب البيانات المالية المعلن عنها فقد حقق البنك نموا متميزاً في كافة أقسامه و إداراته مما يؤكد الأسلوب المتميز في أدائه المالي والذي أدى إلى تحقيق نمو كبير في ميزانيته و إيراداته خلال السنوات الماضية حيث استمر صافي الربح في التزايد وبنسب جيدة تعتبر من أعلى النسب في القطاع المصرفي بالدولة على الرغم من المنافسة الشديدة والعوامل المتغيرة في السوق المصرفية.

وحقق البنك نموا بنسبة 82 بالمائة في إجمالي الموجودات وبلغ 8ر47 مليار درهم مقارنة مع 3ر26 مليار درهم خلال عام 2005 وارتفع إجمالي القروض و السلفيات إلـى 2ر25 مليار درهم بنسبة زيادة قدرها 85 بالمائة في حين ارتفعت ودائع العملاء إلى 4 ر34 مليار درهم محققة نسبة نمو قدرها 99 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الاستثمارات ارتفعت بنسبة 65 بالمائة كما ارتفعت إيرادات العمليات بنسبة 45 بالمائة لتصل إلى 1 ر2 مليار درهم والإيرادات من غير الفوائد بلغت 850 مليون درهم مسجلة نسبة 41 بالمائة من إجمالي الإيرادات و بلغت ربحية السهم 23 ر1 درهم.

وتؤكد المؤشرات المالية على الأداء المتميز للبنك حيث بلغت نسبة العائد على متوسط حقوق الملكية 2 ر18 بالمائة والعائد على متوسط الأصول 1 ر4 بالمائة نسبة القروض إلى الودائع والتي بلغت 73 بالمائة في حين بلغت نسبة المصروفات إلى صافي الدخل 26 بالمائة ومعدل كفاية رأس المال بالمائة.

وارتفعت حقوق الملكية لتصل إلى 9 مليارات درهم مقارنة مع 8ر7 ملياردرهم في عام 2005 .

وحقق البنك نجاحاً متميزاً في مجال القرض المشترك الخاص به خلال عام 2006 والذي ساهم فيه 32 بنكاً على المستوى الإقليمي والعالمي لتصل الإجمالي إلى مبلغ 750 مليون دولار مما يؤكد على الثقة التي يتمتع بها بنك الخليج الأول ضمن المؤسسات المالية المحلية والعالمية كما أن تلك الثقة كانت أحد العوامل التي ساهمت في توقيع البنك لاتفاقية تمويل قروض المساكن الخاصة للمواطنين مع دائرة المالية بأبوظبي أوائل العام الحالي بعد أن كان عرض البنك هو أفضل العروض التي تتناسب ومتطلبات الدائرة ويحقق التيسير على المواطنين دون أية كلفة إضافية عليهم

11 thoughts on “عمومية بنك الخليج الأول تقررتوزيع 70 بالمائة أرباحا نقدية

  1. ارباح
    يعني مثلا لو اخذنا 100 الف سهم على 12.9 تقريبا
    بنحصل ارباح 70,000 درهم

    شو رايكم شباب

Comments are closed.