GMT 14:26:00 2010 الثلائاء 19 يناير

دبي: أشار تقرير لبنك “اي اف جي هيرمس” الاستثماري الإقليمي الثلاثاء إلى أن إجمالي ديون حكومة دبي والشركات التابعة لها قد تصل إلى 170 مليار دولار، أي أكثر بكثير مما يعتقد.
وأوضح تقرير للبنك، حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، أن “إجمالي ديون “دبي انك” قد تكون في هامش ما بين 130 و170 مليار دولار”. يشار إلى أن “دبي انك” هو التعبير الذي يستخدم للإشارة إلى حكومة دبي والشركات التابعة لها
وكانت دبي أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر أنها طلبت تجميد استحقاقات ديون كبرى مجموعاتها الاستثمارية “دبي العالمية”، ما تسبب بصدمة في الأسواق العالمية.
وكانت ديون مجموعة دبي العالمية تقدر حينها بـ59 مليار دولار، بينما كان إجمالي ديون حكومة دبي وشركاتها يقدر بحوالي 80 مليار دولار.
وذكر التقرير أن ديون “دبي انك” من سندات وصكوك وديون ممنوحة من بنوك مجتمعة عدة (سنتيكيتد لونز) قد ارتفعت إلى 96.6 مليار دولار في 2006، بما في ذلك الأموال التي جمعتها الحكومة للوفاء بالتزامات الديون.
ولفت التقرير أيضاً إلى أن “الاستدانة الثنائية تشكل مصدر قلق كبير، إذ إن حجم هذا النوع من الاستدانة قد يكون على مستوى كبير جداً، والمعلومات عنه غائبة عملياً”.
وذكر التقرير أن الديون يمكن أن تصل إلى 170 مليار دولار مع هذه الديون، سيما أن هناك ديوناً ثنائية غير محسوبة. وأضاف أن تقديرات تشير إلى أن بنك “الإمارات دبي الوطني” وحده قدم ديوناً ثنائية لـ”دبي انك” بحدود 24 مليار دولار.
http://www.elaph.com2010/1/525449.html

دبي – الأسواق.نت

قال مصدران مصرفيان إن بنك طوكيو-متسوبيشي سينضم إلى قائمة البنوك الستة التي تشكل لجنة دائني دبي العالمية.

وبحسب أحد المصدرين فقد طالب البنك الياباني بحصة تصويت أكبر لتمثيل الدائنين الآسيويين لدبي العالمية.

وتضم لجنة التنسيق الحالية التي تمثل نحو سبعة وتسعين دائنا ، تضم كلا من HSBC وRBS و STANDARD CHARTERD وLLOYDS BANK وبنكا أبوظبي التجاري والإمارات دبي الوطني.

ولا يزال الدائنون بانتظار مقترح رسمي من دبي العالمية لاتفاق تجميد سداد الديون المتبقية على المجموعة البالغة نحو اثنين وعشرين مليار دولار مما سيمكنها من إعادة هيكلة عملياتها.

ط£ط®ط¨ط§ط± ط§ظ„ط´ط±ظƒط§طھ | ظ…طµط±ظپظٹظˆظ†: ط¨ظ†ظƒ ط·ظˆظƒظٹظˆ ظ…طھط³ظˆط¨ظٹط´ظٹ ط§ظ†ط¶ظ… ظ„ظ„ط¬ظ†ط© طھظ†ط³ظٹظ‚ ط¯ط§ط¦ظ†ظٹ ط¯ط¨ظٹ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©

9 thoughts on “على ذمة هيرمس ديون دبي 170 مليار دولار ومتسوبيشي ينظم لتجمع دائني دبي

  1. اللهم هّون علينا ما نزل بنا ، انا لله وانا اليه راجعون ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اللهم لك الحمد من قبل ومن بعد

  2. لاحول ولا قوة إلا بالله قنبلة نووية على الصبح !!

    gmt 14:26:00 2010 الثلائاء 19 يناير

    وأوضح تقرير للبنك، حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، أن “إجمالي ديون “دبي انك” قد تكون في هامش ما بين 130 و170 مليار دولار”. يشار إلى أن “دبي انك” هو التعبير الذي يستخدم للإشارة إلى حكومة دبي والشركات التابعة لها

    التعبير (دبي أنك ) الغرض منه توريط حكومة دبي بديون الشركات .

    وسبق ان قولو كبار المسؤولين في حكومة دبي أنهم ليس لهم علاقة بديون الشركات .

    نتمنى عدم توريط حكومة دبي بهذا التعبير .

Comments are closed.