بسم الله الرحمن الرحيم

كؤوس.. ألهمت و ألهبت شفاه شاربيها.. لذة الحياة.. تدخل عقول حامليها.. غيبوبة لذيذة.. فيذهل العقل إذعانا لها..

كثيرا ما نسمع في محيطنا اليومي أن هذا الفلان مذهول العقل.. ولكن .. كثير منا من لا يملكون المقدرة.. ع التفريق بين ذهول العقل .. وغياب العقل.. ومما لا شك فيه.. إن استخدام المصطلحات و المفاهيم.. تحمل معاني و دلالات خاصة.. لها تأثيرها وأبعادها المتنوعة.. حيث أن كليهما يتفقان في تأثيرهما السلبي على العقل..إلا أن غياب العقل.. قد يعزى إلى مرض نفسي أكثر من الوعي التام لما حول الشخص.. والمقصد هنا.. أن ليس بالضرورة أن نقول أن المجنون مذهول العقل.. لأنه بالأساس .. غائب العقل..

ولكن ..

للأسف .. مع أن العالم العربي أصبح في تطور ملحوظ في كافة المجالات.. والمجال العلمي احدها.. إلا أن العقول التي تسوغ الكلمات.. فقدت حسها في الكتابة.. وأصبحت من العقول.. التي أذهلتها الكؤوس..فهم يجهلون كثيرا من الأمور.. كانوا في وقت مضى يعونها و يعرفونها حق المعرفة..

أما العقول المذهولة.. فهي تلك العقول التي جرت خلف رغباتهم.. ومتطلباتهم الحياتية الغير ضرورية.. غافلين عن آخرتهم.. فلم يختزنوا لآخرتهم شئ.. واكتفوا بما أنهلوا من شربه من كؤوس فارغة.. وأخرى مليئة بملذات دنيويه..

الكؤوس.. ليست بالضرورة أن تكون كلمة مجرده.. فهنا هي تعبر عن أمور بمجرد تخمص أصحاب العقول الفانية و تعمقهم بها.. تذهل و تنصاع لدروب مقدر لهم أن يضيعوا بها..

وهناك الكثير من هذه العقول المذهولة.. إلا أن من أبرزها هي التالية:

عقل.. أذهله كأس الخمر..فهو عاص لله.. فاسق عن طاعته.. مستحق للعقوبة في الآخرة.. حرم نفسه من ظلال الآخرة.. وعاش في غياهب وظلال الخمر.. ففعل ما فعل .. ولم يذكر إلا بعد حين..

عقل.. أذهله كأس الغنى.. فعاش متلذذا بشراء كلا ما يريده.. واكتفى بان يكون من أبناء البؤس و الشقاء.. ونسى أن الغنى الحقيقي هو غنى النفس..فكم من غني طامع عنده من المال ما يكفيه..ولكن حرصه يدفعه للمخاطرة بدينه ووقته و جهده طلبا للمزيد..

عقل.. أذهله كأس العلم.. هو ذلك العقل.. الذي اكتفى بنهل العلم في كل مكان.. ونسى أن مثل ما لعقله حق.. هنالك حقوق أخرى هي محاسب عليها.. فعزف عن الدنيا .. وشغل نفسه عن العالم.. ومات وهو لم يترك له وريثا..

عقل.. أذهله كأس المغامرة..هي تلك العقول التي حصرت تفكيرها.. في المغامرة و أهوالها.. فلم ينتبهوا أن مع كل مرحلة من حياتهم يغامرون بها.. فهم يفقدون حقهم في أن يتمتعوا بالحياة مع من يحبون.. فكان لهم أن يخسروا شريك حياتهم.. أهلهم.. أصدقائهم.. وحتى أعدائهم لم يعودوا مبالين بهم..

عقل.. أذهله كأس لأذاعه معاصرة.. فـشاهد ما شاهد.. و تشبه بمن شاهد.. وغفل عن دينه.. فعمد إلى التقليد.. ومتابعة أخبار المشاهير.. وإذا ما فكرت يوما ان تسأله عن دينه او عن حياة الرسول-صلى الله عليه و سلم- وصحابته.. فلم يعلم بما يجيب.. وبقى صامتا غير مدرك لما يجول من حوله..

عقل.. اذهله كأس الحب.. فعاش سلطانا لذلك الشعور الخفي الذي يتجول في كل مكان..ويطوف الدنيا بحثا فرصة ليداعب الأحساس..ويسحر العين..فيتسلل بهدوء لذيذ لغياهب العقل..ويستقر في غفله منك او حتى غصبا عنك..فالحب ذلك الوباء اللذيذ.. الذي يصيب الجميع دون استثناء.. فكان ان تنازل المراء امامه بالكثير.. قد يصل الى حد التنازل عن الشرف و الكرامه.. فقط في سبيل البقاء مع من يحب.. فكان عقل مذهول بكأس الأحلام..

هذه العقول هي من ابسط العقول التي قد نتذكرها او تكون منتشره بيننا .. ولكن هنالك العقول التي لم يستطع الوصول اليها احد.. فغفلنا عن ما هيتها.. ولم استطع ان اذكرها هنا لتكونوا مدركين لحقيقة هذه العقول.. والمقصد من الموضوع بالأجمال..

أن من الخطأ ان نقول ان العقول المذهوله قد تكون المشدوهه بأمر ما .. ومن الخطأ ان ننسب الكأس الى المشرب في كل احواله.. فهناك كؤوس قد لا تحتوي على السوائل ..ولكن ما ان تتجرع منها القليل ..حتى تكون مدمنا عليها لزمنا قد يكون بعيد..

بأمانه الموضوع بقلمـ:: صديقتي.. طبعا بعد ما اخذت الموافقه منها بنقل موضوعها في هالمنتدى

و دمتم بود

4 thoughts on “عقول ….. أذهلتها الكؤوس

Comments are closed.