تستحوذ منطقة الخليج على كميات هائلة من احتياطات الغاز الطبيعي ولكن بشكل متفاوت بين دولة واخرى، وترتبط معدلات انتاج الغاز الطبيعي في بعض دول المنطقة بإنتاج النفط الخام اي من الممكن ان يحصل نقص في كميات الغاز بسبب عدم نمو معدلات انتاج النفط الخام، واشارت أحدث التقديرات إلى ان دول منطقة الخليج تحتوي على 71920 مليار متر مكعب من احتياطات الغاز الطبيعي المؤكدة (أي نحو 72 تريليون متر مكعب) مسجلة نسبة 40% من اجمالي احتياطات العالم، علما أن معدل الانتاج لا يمثل سوى 10% من حجم الانتاج العالمي، كما أشارت التقديرات إلى ان الاحتياطات المؤكدة من الغاز الطبيعي في الخليج تكفي لاكثر من 250 سنة من الانتاج بالمعدلات الحالية.

أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز خلال الأسبوع (في منطقة الخليج)

الامارات

وقعت شركة نفط الهلال مذكرة تفاهم مع شركة الاستكشافات النفطية في وزارة النفط العراقيةد حيث تعد من أولى الاتفاقات من نوعها مع شركة نفط عربية، وتغطي الاتفاقية برنامجاً للتعاون الفني والتدريب وتتضمن اعداد دراسة استكشافية وتطويرية لمنطقة جغرافيه مخصصة من قبل شركة الاستكشافات النفطية إلى شركة نفط الهلال وتقع في جنوب شرق العراق. ومن المتوقع ان تصل تكلفة الدراسات إلى مليون دولار امريكي.

من جهة ثانية بدأ العد العكسي لاكتتاب شركة “دانة غاز” بدخوله الاسبوع الثاني والاخير وسط اقبال غير مسبوق من قبل المستثمرين محليا واقليميا، حيث يعتبر أكبر اكتتاب أولي عام تشهده دولة الامارات والأول من نوعه لشركة غاز طبيعي في المنطقة، وقد شارك في الاكتتاب مستثمرون من اكثر من 50 دولة تصدرتها دولة الامارات فضلاً عن المشاركة الكبيرة للسعودية والكويت وقطر وعمان والبحرين.

وحقق بنك الشارقة ارباحا استثنائية من تأسيس شركة دانة غاز بواقع نحو 9ر88 مليون درهم حيث بلغت مساهمته النهائية في الشركة نحو 102 مليون سهم، الأمر الذي سيؤثر في ربحية البنك المرتقبة ومن ثم في سعر سهم البنك في السوق المالية، وقام بنك الشارقة بدور بنك الايداع لحصص المؤسسين بمبلغ 9ر1 مليار درهم، كما يقوم حالياً بدور بنك اكتتاب أولي لعملية طرح الأسهم للجمهور، علماً ان مدير عام البنك عين عضواً في اللجنة التأسيسية لشركة “دانة غاز”.

على صعيد آخر، اصدر الدكتور محمد بن سعود العصيمي الأستاذ المشارك في قسم الاقتصاد والعلوم الادارية في كلية الشريعة في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ويوسف بن عبدالله الشبيلي الأستاذ المساعد بقسم الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء في جامعة الامام فتوى شرعية تجيز الاكتتاب في أسهم “دانة غاز”.

واختتمت خلال الاسبوع الماضي فعاليات مؤتمر مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الحادي عشر للطاقة “النفط والغاز في الخليج العربي نحو ضمان الأمن الاقتصادي” في امارة ابوظبي، حيث ناقش المؤتمر ارتفاع اسعار النفط وآثارها في النمو الاقتصادي الطويل الأمد في الخليج العربي وقضية تحقيق الأمن الاقتصادي للدول المنتجة للنفط والعالم اجمع.

الكويت

فازت شركة عربي للطاقة والتكنولوجيا الكويتية وهي فرع تابع لمجموعة عربي القابضة بعقدين في قطاع النفط، حيث بلغت قيمة العقد الاول 5ر4 مليون دينار كويتي لتصميم وتوريد ضواغط لمصفاة ميناء عبدالله في حين بلغت قيمة العقد الثاني 8ر7 مليون دينار كويتي لبناء مركز تجميع لشركة بترول الكويت في الوفرة.

ومن ناحية ثانية ابرم معهد الكويت للابحاث العلمية اتفاقية مشتركة لتنفيذ مشروعين مع شركة البترول الوطنية الكويتية، حيث يهدف المشروع الاول إلى مقارنة اداء عدد من المواد المساعدة المتوافرة تجاريا لازالة الكبريت من زيت الغاز وذلك للحصول على منتجات وقود الديزل ذات الجودة العالية ومحتوى كبريتي منخفض والتأكد من فعالية المادة المساعدة المختارة تحت ظروف تشغيلية مناسبة، في حين يهدف المشروع الثاني إلى تحديد اسباب اعطاب معدات اجهزة تكرير النفط وطرق التغلب عليها او معالجتها بالطرق المثلى وعمل دراسات صغيرة المدى للمصافي مثل تقييم مثبطات التآكل او الاختيار الامثل للمعادن.

قطر

يتوقع ان تقوم الحكومة القطرية بتمويل عملية شراء 46 ناقلة جديدة للغاز الطبيعي المسال بقيمة تصل إلى 5ر11 مليار دولار، حيث تم عمل الترتيبات المالية لشراء 24 سفينة، ويبلغ ثمن الناقلة الواحدة ما بين 250 و430 مليون دولار، علماً ان مشروعات الغاز الحالية والمستقبلية بحاجة إلى بناء 16 من هذه الناقلات العملاقة لتقوم بشكل خاص بمهام توصيل وتسليم الغاز الطبيعي المسال من مشروع (قطر غاز2) إلى الجهات المستوردة.

وقامت شركة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال 3 بإرساء عقود أعمال الهندسة والتوريد والانشاء الخاصة بالمنشآت البحرية والبرية والمرافق التابعة لخطي الانتاج السادس والسابع، حيث فازت بعقود المنشآت البحرية شركة “جي راي ماكدرموت ميدل ايست” وفازت بالعقد الخاص بالمنشآت البرية كل من شركتي تشيودا وتيكنيب فرانس، يذكر ان كل من الخطين السادس والسابع تبلغ طاقته 8ر7 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويا وتقدر استثماراتهما بأكثر من 14 مليار دولار.

وبدأت الوحدة الرابعة في شركة رأس لفان القطرية للغاز الطبيعي المسال “رأس غاز 2” الانتاج قبل الموعد المحدد لها، حيث بدأت بتزويد ايطاليا وكوريا والسوق الفورية بالانتاج، وتهدف الشركة إلى توريد انتاج الوحدة البالغ 7ر4 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال إلى السوق الاوروبية والهند.

السعودية

قامت شركة ارامكو السعودية بتأسيس شركة جديدة للاستثمار في تكرير النفط والبتروكيماويات برأس مال يبلغ 750 مليون ريال في محافظة رابغ بالتعاون مع شركة سوميتومو اليابانية، وقد تم تسمية الشركة الجديدة باسم “رابغ للتكرير والبتروكيماويات” حيث تهدف الشركة الجديدة إلى استثمار ما يقارب 15 مليار ريال في انشاء مجمع متكامل لتكرير البترول والبتروكيماويات. وسجلت شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة التابعة لأرامكو السعودية 12 شهرا دون اصابة عمل مقعدة على متن أسطولها البحري المكون من 21 ناقلة نفط عملاقة. وقامت شركة ارامكو السعودية بزيادة انتاجها من الديزل في مصفاتها التابعة في رأس تنورة بمعدل 8000 برميل في اليوم كما رفعت جودة منتج الاسفلت في المصفاة نفسها مما سهل العمليات التحويلية لمعمل تكرير الاسفلت وأدى إلى زيادة الانتاج بمقدار 4000 برميل في اليوم ليبلغ اجمالي الانتاج اكثر من 13 الف برميل في اليوم من الأسفلت.

الخليج الاقتصاادي