لمصدر: دبي – الإمارات اليوم التاريخ: 22 مارس 2010

«الإخوان عبدالله» تعهدوا بدفع كل الالتزامات المالية المترتبة على «داماس». تصوير: دينيس مالاري
‏‏أقالت سلطة دبي للخدمات المالية، أمس، مجلس إدارة شركة «داماس إنترناشيونال ليمتد» (داماس) للمجوهرات، وعيّنت مجلس إدارة جديداً، في «تدبير علاجي يستهدف تعزيز إجراءات الحوكمة وأنظمتها وضوابطها، لحماية الشركة وأصولها ومصالح المساهمين فيها»، وفق بيان صحافي أصدرته الهيئة.

وتضمّن الإجراء عقوبات مالية ضد «داماس»، ورئيس مجلس إدارتها توفيق عبدالله، وعضوي المجلس توحيد عبدالله، وتمجيد عبدالله، (الإخوان عبدالله)، وإجراءات حظر طوعي عليهم من التصرف كأعضاء مجلس إدارة، أو أي شركة قائمة في «مركز دبي المالي العالمي» لفترة تصل إلى 10 سنوات.

ويأتي القرار على خلفية مخالفات كبّدت الشركة أموالاً طائلة. ووفقاً للنتائج التي توصلت إليها تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية، فإن المبلغ المستحق على (الإخوان عبدالله) لشركة «داماس»، يتألف من نحو 365 مليون درهم، فضلاً عن قيمة نحو 1940.250 كيلوغراماً من الذهب.

وتوصلت سلطة دبي للخدمات المالية إلى أن (الإخوان عبدالله) خالفوا قوانين وقواعد سلطة دبي للخدمات المالية بانخراطهم في سحب أموال «داماس» لاستخدامهم الشخصي، وعدم الإفصاح عن عمليات السحب، أو أي معاملات غيرها، وعدم التقدم للحصول على موافقة المجلس عليها، إضافة إلى الحصول على المبالغ المسحوبة قروضاً من «داماس» على أساس غير تجاري.

وقالت السلطة إن توفيق عبدالله، وبصفته رئيس مجلس الإدارة، فشل في أن يقدم إلى المجلس معلومات عن سحوبات الأعضاء في الوقت المناسب، وفي شكل ونوعية مناسبين لتمكين المجلس من أداء واجباته.

كما تضمنت الإجراءات، دفع غرامة مالية بقيمة 2.569 مليون درهم (700 ألف دولار)، إذ يتم دفع مبلغ 367 ألف درهم، منها خلال 30 يوماً من تاريخ التعهد الجبري، ويتم تعليق دفع المبلغ المتبقي، ولكنه يستحق الدفع عند ارتكاب «داماس» أي إخـلال في الالتزام بأي من شروط وأحكام التعهد الجبري، ودفـع التكاليف لرقابـة سلطـة دبي للخدمات المالية على الالتزام بالتعهدات الجبرية بمبلغ وقدره 92 ألف درهـم (25 ألف دولار). وتعهّد (الإخوان عبدالله) بتسديد المبلغ المستحق لـ«داماس»، ودفع تكاليف تحقيقات سلطة دبي للخدمات الماليـة كافة، ودفع غرامـة مالية بقيمة 11.010 مليون درهم.

4 thoughts on “عقوبات وأقالة مجلس ادارة دماس**********

Comments are closed.