السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني وأخواتي الكرام …

كل مره تنهار اسواقنا وينجم عنها مصايب وكوارث للمستثمرين اللذين وثقوا باسواق المال وبشركاتنا.. الم يكفينا انهيار 2005 وانهيار 2008 والي للحين نعاني ولا نعرف المصير الى اين … أليس مايحدث يؤثر بالسلب على النظرة العالمية لإقتصادنا ؟ ألسنا في طور تنفيذ خطتنا الإستراتيجية الجديدة لمواصلة تطوير جميع الجوانب ؟ ألا تستحق أسواقنا المالية لعمل خطة استراتيجية خاصة لانقاذها وعدم وصولها مره اخرى لما وصلت اليه ؟إذا مالحل ؟ هل نبقى محلك سر ؟ ولا نحاول نبحث عن حل ؟

قرات في احدى المرات عن مايسمى بجلسة العصف الذهني فماهي هذه الجلسة؟

هي ببساطة إحدى طرق التفكير الإبداعي التي ابتكرها علماء النفس وينتج عنها افكار وحلول ابداعيه ومعنى ابداعيه اي انها جديده لم يصل اليها احد من قبل ..

والان مالموضوع ؟؟

طرت على بالي هذه الفكره لماذا لا نقوم جميعا ونشارك بعمل هذه الجلسه لنصل لافكار وحلول ممكن تكون الحلول المثلى لانقاذ اسواقنا قد يقول البعض .. (( حتى لو وضعنا حلول من سيقوم بتنفيذها )) برااي اذا كل حد قال هالكلام ماراح نحل اي مشكلة نتعرض لها .. ومن جهة اخرى منتدانا الغالي منبر اعلامي مهم يصل الى عدد كبير من الناس فقد تجد الافكار التي سنصل اليها صدى لدى من بيدهم القرار…فقمت بفتح هذا الموضوع ..

من اهم شروط هذه الجلسه لضمان نجاحها عدم انتقاد اي فكره توضع مهما كانت الفكره خياليه او غير معقوله او او او ..لان ذلك سيحبط المشارك عن مشاركة جديده وسيحرمنا من امكانية طرح فكره قد تعطينا بداية الخيط لبناء فكرة جديده افضل.. فعلينا ان لا نستعجل فاسم الجلسة (( عصف ذهني )) وهو كناية عن استخراج افضل مافي اذهاننا عن طريق الاستخدام النشط للعقل..

بداية الدولة لم تقصر في دعم البنوك بتخصيصها ل 120 مليار لهذا الامر وضمان الودائع البنكية واللذي كان له اثر كبير في اعادة جزء من الثقه لدى المستثمرين….

ولكن هذا الدعم للبنوك فقط وليس لاسواقنا المالية … لا ادري ان كان احد يؤيد وجهة نظري بما اننا نعلم ان بنوكنا كانت لديها استثمارات بالخارج وتاثرت بالازمة العالمية كما هو حال جميع بنوك العالم ..فهناك بنك من البنوك المحلية خسران مايقارب 30 مليار من استثماراته بالخارج.. لذلك اعتقد ان البنوك قد تستخدم هذه الاموال مثلا في تمويل المشاريع التي قد اعطت جزء من تمويلها للشركات والتجار حتى لا تتعثر في ذلك وممكن تفكر تدعم محافظها ولكن لاننسى ان هذه التسهيلات للبنوك ستكون مقابل فوائد تدفع للبنك المركزي اذا احتمالية ضخ البنوك لهذه الاموال في الاسهم اعتقد انها ضعيفة بالوضع الحالي.. لماذا ؟؟ خوفا من عدم تحرك الاسواق لمده طويله وعدم وجود عائد مناسب وسريع ….

إذا مالحل؟؟ كيف ننقذ اسواقنا المالية ؟؟ كيف نرجع رؤوس اموالنا؟؟ كيف ترجع اسعار الشركات مثل ماكانت عليه على الاقل؟؟

انا فكرت بضرورة عمل صندوق انقاذ دائم للاسهم يتم تأسيسه من قبل الحكومة لا ادري اذا كان مبلغ 50 مليار كافي لانعاش السوق مره اخرى فيتم شراء الأسهم لصالح هذا الصندوق وهي قد وصلت الى اسعار خيالية الي تحت القيمة الدفترية والي تحت القيمة الاسمية… يعني هذا الصندوق بيحقق ارباح على المدى …فمثلا يتم شراء 10% الى 20% من الأسهم المتاحة للتداول على حسب راس مال الشركات ونسبة الاسهم المتاحة للتداول حتى يكون هناك توزان في عمليةالشراء. بهذه الطريقة سوف تضخ سيولة تحرك أسواقنا وتنتشلها من ماهي فيه…

ومثل ماعندنا هيئة الاوراق المالية ….يكون عندنا صندوق دعم الاسواق المالية…

ويكون هالصندوق مراقب للاسواق في حالة حدوث بوادر أزمة يقوم بتنفيذ استراتيجية موضوعة لديه مسبقا لدعم الاسواق وعدم انهيارها …( ونقطة مهمه عمل استراتيجية خاصة للسيولة الاجنبية )…

طيب من الي بيحط هالاستراتيجية ؟؟ طبعا الخبراء الماليين وفتح الباب امام جميع من هم لديهم رغبه بالمشاركة بوضع هذه الاستراتيجية ثم تنقح وتصاغ في شكل نهائي …

لا اعلم ان لاقت هذه الفكره قبولكم … أنتظر تفاعلكم … حتى لوكان بوضع فكرة جديده كما قلنا نحن نريد عمل جلسة عصف ذهني ….وياليت نخلي فترة نهاية الاسبوع حلقات نقاشية نستفيد منها جميعا وتوسع مداركنا بكل مايخص الاسواق المالية….

والسموحة منكم على الإطالة…

29 thoughts on “عصف ذهني = صندوق دعم أسواقنا المالية

  1. اختي الحوريه من قال انه عندنا انهيار نحن اقتصادنا قوي ومتين والدليل على ذالك لم يطلع لنا اي مسوؤل وقال لنا بان عندنا مشكله بالعكس اغلبهم اكد بننا بعيدين عن الانهيارات ولكننا الان مشغولين بانقاذ اسواق العالم المنهاره وسوقنا لاحقين عليه وين بيروح يعني بس بيختفي من الشاشه

    ياخوي مداخله جميلة ههههههههههه بس لاتوهقني انا قلت انهيار اسواق المال وليس انهيار اقتصادنا ولا انت شايف الي احنا فيه من شهر 5 مش انهيار؟

  2. اختي الكريمه

    قبل طلب صندوق الدعم المالي

    الافضل نطلب تحسين القوانين الرقابيه

    لانها اعتقد كافيه لمنع اي انهيار.

    والدليل:
    1- بعد انخفاض لقرابة السنه وخسائر 50% من المؤشر
    واغلب الاسهم …………. يتم تغيير نسبة الهبوط الى 10%
    بالرغم من انها موجوده في سوق ابوظبي ولكن لم لم يتم تطبيقها
    في سوق دبي الا بعد هذه المده الطويله و النزول
    الكبيره؟؟؟لماذا؟

    2-لماذا تم عملية الكشف عن المتلاعبين والمختلسين في
    الشركات بدبي في فترة الصيف الضعيفه السيوله والتي متعارف
    عليها بانها فترة انخفاض في السوق ونزول الاسعار؟؟ وماذا حدث
    في بعض الاسهم من انهيارات؟؟؟ لماذا؟

    3-لماذا لم يكشف عن الجهة التي كانت تقوم بالشورت سيلنج
    واكتفي بذكر الهيئه بانه هناك جهه فقط تقوم بذلك ولم يوضوحوا
    من هيه او ماهي العقوبات او او او ؟؟؟؟ لماذا؟

    4-لماذا يتم ربط السوق في الاعلام بالسوق الامريكي فقط
    في حالة النزول اما الصعود فلا علاقة لنا به؟؟؟ لماذا؟

    اختي الكريمه

    الاجابه في هذه الاسئله تأكد لك اننا لسنا بحاجه لصندوق دعم

    بل

    بحاجه لاصلاح البيت من الداخل لان الخلل في اهل البيت .

  3. شكرا لهذا الموضوع.

    وبقدر ما أنا أؤيد هذه الفكرة ولكن لا أجد أن الاستثمار المباشر من قبل المجلس فكرة جيدة اذ سيكون هناك تداعيات في المستقبل المتوسط. الطريقة التي أرى أنها أفضل هي الدعم عبر وضع نقاط أسعار لعدم السماح لمزيد من الانخفاض و تغيير هذه النقاط مع تغير مستويات السوق.

    اي مجلس ؟ اخوي اعتقد انك فهمت فكرتي بشكل خاطئ

    واشكرك فكرتك جيدة..

  4. اختي الحوريه من قال انه عندنا انهيار نحن اقتصادنا قوي ومتين والدليل على ذالك لم يطلع لنا اي مسوؤل وقال لنا بان عندنا مشكله بالعكس اغلبهم اكد بننا بعيدين عن الانهيارات ولكننا الان مشغولين بانقاذ اسواق العالم المنهاره وسوقنا لاحقين عليه وين بيروح يعني بس بيختفي من الشاشه

  5. شكرا لهذا الموضوع.

    وبقدر ما أنا أؤيد هذه الفكرة ولكن لا أجد أن الاستثمار المباشر من قبل المجلس فكرة جيدة اذ سيكون هناك تداعيات في المستقبل المتوسط. الطريقة التي أرى أنها أفضل هي الدعم عبر وضع نقاط أسعار لعدم السماح لمزيد من الانخفاض و تغيير هذه النقاط مع تغير مستويات السوق.

Comments are closed.