تنبأ أحد المكاتب الدولية المتخصصة بالأحوال الجوية هذا الأسبوع أن عاصفة استوائية قد تضرب كل من عمان واليمن في نهاية الشهر الحالي.

ونقلت صحيفة “جلف نيوز” الإماراتية اليومية الثلاثاء عن المديرية العامة للأرصاد الجوية والطيران الجوي التي مقرها بريطانيا أنه من المتوقع أن يضرب إعصار زوبعي المنطقة الساحلية من البلدين في 29 مايو/أيار.

وقال أحد المسؤولين للصحيفة “نحن على أتم الاستعداد”. كما أوردت الصحيفة تقرير صادر عن “المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية على المدى المتوسط” يتنبأ أن بداية الرياح الموسمية في العام الحالي قد تشهد هبوب إعصار زوبعي على غرب بحر الع
وذكرت أحدى التنبؤات الجوية الاثنين “من المتوقع أن يتكوّن الإعصار في الجزء الغربي المركزي من بحر العرب وان يحط على اليابسة على السواحل اليمنية/العمانية تقريباً في 29 مايو/أيار”، مضيفةً أن حركته المندفعة إلى الأمام قد تكون مشابهة لإعصار “جونو” الذي أدى إلى تدمير الساحل العماني في شهر يونيو/حزيران من العام الماضي.

وبلوغ اليابسة بالنسبة للإعصار يعني أن الإعصار بدأ بالتحرك على اليابسة بعد أن كان على الماء وهو ما يؤدي إلى اتجاه الجزء المركزي من الرياح الشديدة إلى الشاطئ يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على اليابسة. وخلافاً لذلك فأن “الإصابة المباشرة” تحدث حين يضرب الجزء المركزي من الرياح الشديدة الشاطئ مع بقاء مركز العاصفة بعيداً عنه.

وقال مسؤول من المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية على المدى المتوسط لصحيفة جلف نيوز أنه على الرغم من أن التنبؤات لم تشر إلى أن الإعصار الزوبعي سيضرب الدولة إلا أنه “من الواضح أن هذا الأمر قد يحدث”.

وكان إعصار “جونو” الزوبعي قد ألحق دمار كبير بعمان في حزيران الماضي حين دك شواطئها لثلاثة أيام وتسبب في مقتل حوالي 50 شخصاً. كما أدى إلى توقف صادرات النفط والغاز والحق أضراراً بالطرق والجسور الرئيسة وتسبب في حدوث فيضانات و انهيارات أرضية في عموم الدولة مكلفاً الاقتصاد ما يقارب 4 مليار دولار

ط¹ط§طµظپط© ط§ط³طھظˆط§ط¦ظٹط© ط³طھط¶ط±ط¨ ط¹ظ…ط§ظ† – ظ…ظˆط§طµظ„ط§طھ – ArabianBusiness.com

31 thoughts on “عاصفة استوائية ستضرب عمان

  1. الله يحفظهم من كل شر

    دعاء الريح

    قال ابو هريرة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( الريح من روح الله تعالى ، تأتي بالرحمة ، وتأتي بالعذاب ، فإذا رأيتموها فلا تسبوها ، واسألوا الله من خيرها ، واستعيذوا بالله من شرها )) ابو داود

  2. الله يبعد الشر عنا

    شوف الله يسلمك

    ظاهرة الاحتباس الحراري سوت مشاكل كثير وكبيرة

    ومنها احتمال تكرار اعصار جوني لوجود العوامل المساعدة

    منها حرارة ورطوبة تؤدي اي صعوبة التبخر وتكون الاعصار

    وهناك عوامل اخري

    تابع تحرك بداية الاعصار ان شاء الله يعكس اتجاه يارب

    صعب التكهن من الحين لانة الاعصار يتحرك بسرعة وفجأة يغير اتجاهة

    شوف هذا اللنك

    EUMETSAT – Meteosat Products and Derived Imagery

Comments are closed.