في احتفالات الجامعات الإماراتية
طلاب هندسة الشارقة ينجزون أكبر علم في العالم

تواصلت أمس احتفالات الجامعات الإماراتية باليوم الوطني 39 .

في العين، افتتح عبدالله الخنبشي مدير جامعة الإمارات مساء أمس الأول، فعاليات اليوم الأول من الاحتفالات برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة، وبمشاركة وحضور حشد من الطالبات بالحرم الجامعي الجديد وبحضور الدكتورة فاطمة الشامسي الأمين العام للجامعة وعدد من القيادات الأكاديمية والإدارية .

اشتمل برنامج اليوم الأول على افتتاح ثلاثة معارض هي معرض بانوراما الاتحاد بمشاركة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ثم معرض الإمارات تاريخ وحضارة وإنجاز بمعرفة طلاب الأندية من الكليات ثم معرض ملتقى الثقافات الذي تم تنظيمه بالتعاون مع طالبات الجاليات ونادي ساكورا والنادي الكوري، تفقد المدير ومرافقوه أقسام الأجنحة المختلفة للمعارض الثلاث التي حفلت بالعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والتراثية والعلمية الإبداعية فيما تفرد معرض بانوراما الاتحاد الذي أشرفت عليه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بلوحات فريدة ونادرة ووثائق تاريخية تسرد قصة الاتحاد وأطوارها المختلفة التي قادها باقتدار مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه .

وتتوالى احتفالات الجامعة بهذه المناسبة تباعاً ولمدة اسبوع حيث يتم تنظيم أمسية شعرية يحييها شعراء من الإمارات بالإضافة إلى طلاب وطالبات الجامعة المبدعين ثم ورشة عمل قانونية “قانونية وأفتخر” ومحاضرات عن قيام دولة الاتحاد “المؤسسون والمؤسسات”، ثم الاسبوع الإماراتي لنادي بصمة نجاح وأوبريت جذور النور وسباق الإمارات السبع وسباق الدراجات ومؤتمر كوادر وطنية من قبل نادي صناع الحياة وتم توزيع هذه الفعاليات على مسارح الكليات وقاعات ومباني الجامعة المختلفة .

ودشنت جامعة الشارقة احتفالاتها باليوم الوطني في كليتي الطلاب والطالبات وسط حضور كبير تقدمه الدكتور مهندس سامي محمود مدير الجامعة ونواب المدير وعدد من المسؤولين وعمداء الكليات والأساتذة والطلبة بالجامعة .

تضمن الاحتفال، الذي نظم في كلية الطلاب والطالبات، عدداً من الفعاليات الوطنية والتراثية والشعبية التي تبارى الطلبة في تنظيمها، حيث طاف الحضور على المعارض المصاحبة للاحتفالات، إلى جانب الأناشيد الوطنية التي أداها الطلبة بحماسة كبيرة .

وفي إنجاز هو الأول على مستوى احتفالات دولة الإمارات باليوم الوطني، حضر سامي محمود مدير جامعة الشارقة إنجاز طلبة كلية الهندسة المعمارية بجامعة الشارقة بتشييد أكبر علم في العالم في الساحة الخارجية للمدينة الجامعية .

حضر الاحتفال عدد كبير من أساتذة الجامعة وطلبة الهندسة المعمارية وأعضاء اتحاد الطلاب والطالبات وعمادة شؤون الطلاب وجمع من الطلبة .

شارك في إنجاز هذا العلم، الذي تبلغ مساحته تسعة آلاف وخمسمئة متر مربع، وبتكلفة مالية قدرها 150 ألف درهم إماراتي، حوالي 40 طالباً وطالبة عملوا عليه لمدة أربعة أيام . وتمت الاستعانة برمال من منطقة الحمرية للرمل الأبيض ورمل أسود خاص من إحدى الشركات المتخصصة في العمارة، وتلوين الرمل الأخضر .

من ناحية أخرى، تبدأ اليوم الثلاثاء احتفالات كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة باليوم الوطني، حيث أعدت الكلية عدداً من الأنشطة والفعاليات المميزة .

وبدأ طلبة الجامعة الأمريكية احتفالاتهم باليوم الوطني لدولة الإمارات التي ينظمها النادي الثقافي لطلبة الإمارات التابع لمكتب شؤون الطلبة في الجامعة . ودشن الاحتفالات الدكتور بيتر هيث مدير الجامعة والشيخ محمد بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى التصلب اللويحي المتعدد، بحضور الدكتورة موزة الشحي نائبة مدير الجامعة لشؤون الطلبة وسالم يوسف القصير نائب مدير الجامعة للشؤون العامة، والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني مدير مكتب صاحب السمو رئيس الجامعة، وحشد كبير من المسؤولين والطلبة والأساتذة والجمهور .

وبدأت احتفالات طلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة بمسيرة من أمام المدخل الرئيس للمدينة الجامعية، انتهت أمام المدخل الرئيس للجامعة الأمريكية في الشارقة، حيث شارك فيها الطلبة وفتية صغار وممثلون عن المعاقين والمسنين . وكان في استقبالهم كل من الدكتور هيث والشيخ محمد بن خليفة والدكتورة الشحي والقصير، والشيخ محمد آل ثاني الذين قاموا بعدها بافتتاح قرية التراث في الساحة الرئيسة للجامعة . وتفقد المحتفلون مختلف أجنحة القرية التراثية التي أقيمت في ساحة الجامعة واحتوت على معروضات تمثل تراث دولة الإمارات وموروثاتها الشعبية، كما اشتمل الاحتفال بيوم الاتحاد على فنون فلكلورية أداها طلبة الجامعة تعبيراً عن احتفائهم وسعادتهم بيوم الاتحاد، ويذكر بأن نشاطات القرية التراثية ستستمر طوال اليوم .

واستمرت الاحتفالات داخل قاعة المؤتمرات الكبرى حيث أحيا الشاعر الإماراتي القدير حمد بن سوقات أمسية شعرية بهذه المناسبة، اشتملت على العديد من القصائد المعروفة لهذا الشاعر الإماراتي الشهير، وقدم للأمسية رئيس النادي الثقافي الإماراتي الطالب طلال بن سعود، كما سبقتها فقرة تراثية راقصة لطلبة مدارس وقصيدة لطالب من الجامعة وأخرى لأحد أعضاء جمعية أصدقاء مرضى التصلب وثالثة لمريم الجنيبي .

وقدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية ثاني عروضها بالجامعة الأمريكية بالشارقة، واستمر العرض من الخامسة وحتى الثامنة مساء بحضور جماهيري كبير من كبار السن والأطفال إضافة إلى طلاب وأساتذة الجامعة، حيث تفاعل الحضور مع الأداء المبهر لأفراد الفرقة وشاركهم الصغار في أداء بعض الرقصات . واحتفلت جامعة الجزيرة باليوم الوطني ال39 لدولة الاتحاد، ونظمت احتفالية في حرم الجامعة بدبي، بحضور الشيخ جمعة بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، والشيخ محمد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، وعدد من الشخصيات الاعتبارية وأساتذة الجامعة، وحشد من الطلبة، تحت رعاية الدكتور أحمد الكندري رئيس الجامعة .

وحضر الحفل الدكتور محمد غرس الدين نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذة سارة العسكر نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارية، وأشرف عليه الدكتور عطا عبدالرحيم عميد كلية الإعلام وفنون الاتصال والمنسق العام للأنشطة، والدكتور وليد الوكيل، والدكتور خالد العراقي .

وأهدى الدكتور أحمد الكندري درع الجامعة للشيوخ الذين شرفوا الاحتفالية بالحضور والرعاية، التي اشتملت على عروض فنية قدمتها فرقة الفنون الشعبية وأغان وطنية، وبعض القصائد الشعرية، حيث شارك في هذا الاحتفال الفنان فاضل المزروعي، والفنان محمد المزروعي، والفنان هزاع، والشاعر راشد بن غليظة .

One thought on “طلاب هندسة الشارقة ينجزون أكبر علم في العالم

Comments are closed.