كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن وجود 30 ألفاً و501 مركبة في الإمارة ستتم إحالتها إلى التقاعد، وحظر تجديد ملكيتها في ديسمبر المقبل، مع بدء تطبيق قرار تحديد العمر الافتراضي للمركبات بـ20 عاماً، إذ يعود تاريخ تصنيعها إلى ما قبل عام 1988.وأفاد رئيس مجلس إدارة الهيئة، مطر الطاير، بأن «المسح الذي أجرته الهيئة لأعداد المركبات المسجّلة في دبي، بناءً على قرار المجلس الوزاري للخدمات، أظهر أن إجمالي السيارات المسجّلة 30 ألفاً و501 مركبة، من بينها 19 ألفاً و992 سيارة خفيفة ذات ملكية خاصة لأفراد، و10509 مركبات الباقية مركبات ثقيلة (حافلات وشاحنات) ذات ملكية خاصة لشركات ومؤسسات».

وأوضح أنه «سيتم فحص السيارات الكلاسيكية التي يعود تاريخ تصنيعها إلى ما قبل 1988 لتحديد إمكانية تجديد ملكيتها من عدمه، إذ قررنا أن يكون عام 1970 حداً فاصلاً لتحديد المركبات الكلاسيكية، وسيتم إخضاع تلك السيارات (239 مركبة) للفحص، باعتبارها ضمن فئة السيارات الكلاسيكية، على أن يُعاد تجديد ملكية كل سيارة بشكل دوري، إلى أن يتم رفضها في إحدى مرات الفحص التالية». وأشار الطاير إلى أن من شأن تطبيق القرار خفض حدة الازدحام المروري الذي تشهده طرق دبي بنسبة معقولة، والذي قد يُعاود الظهور مرة أخرى، مع اتجاه مالكي المركبات غير المجددة إلى شراء مركبات جديدة»، موضحاً أن «إجمالي عدد المركبات المسجّلة في دبي بلغ 853 ألف سيارة، واستبعاد أكثر من 30 ألف سيارة منها سيوفر انسيابية في استخدام الطرق، خصوصاً أن دبي تعد من أعلى المدن في العالم في معدل ملكية الأفراد للسيارات، إذ يصل المعدل فيها إلى 541 مركبة لكل 1000 شخص، بينما لا تزيد على 57 مركبة لكل 1000 شخص في هونغ كونغ، و103 مركبات في سنغافورة، وهما متشابهتان بشكل كبير مع ما تمر به دبي من ازدهار اقتصادي».

وأضاف أن «الهيئة تدرس حالياً، بالتعاون مع بقية جهات التراخيص في إمارات الدولة، والهيئة الوطنية للمواصلات، آلية التعامل مع المركبات التي لن يجدّد ترخيصها، إذ لن يتمكن مالكوها من بيعها داخل الدولة إلا قطع غيار أو (خردة)، الأمر الذي يعود عليهم بخسائر». ومن جانبها، أوضحت الهيئة الوطنية للمواصلات أن «أهم الأفكار التي تتم دراستها حالياً للتعامل مع هذه المركبات هي سحبها من مالكيها مقابل تعويض مالي مناسب، أو تسهيل إجراءات تصديرها إلى الخارج من خلال الأفراد أو تجّار السيارات».

من ناحية أخرى، أفاد مدير الإدارة العامة للمرور، العميد المهندس محمد سيف الزفين، بأن «منع تجديد هذه السيارات ربما يدفع أصحابها إلى السير بها دون تجديد، ما يضعهم تحت طائلة القانون؛ بسبب استخدامهم مركبات منتهية التراخيص»، لافتاً إلى أن «هناك تسهيلات كبيرة تمنحها البنوك حالياً في مسألة شراء سيارات جديدة، ويمكن لمالكي المركبات القديمة اقتناؤها».

16 thoughts on “««طرق دبي» تدرس تعويض مالكيها مالياً 30 ألف مركبة إلى التقاعد

  1. انا عندي نيسان بترول موديل 1991

    نافعني حق القلص و الشرده من الزحمه

    و و و و و و

    اول ما يوصل القرار على موديل 1991

    بحوله عمان ….. الشباب ما يقصرون

    واذا ماشي فايده بسجله في جنوب افريقيا

    خخخخخخخخخخخ

    كله و لا بونسه….

    تحياتي

  2. الموضوع بالكامل ما تكلم عن اهم هدف لسحب السيارات
    والي كانو متعلثين به الا وهو الامن و السلامة المرورية
    حيث ان بعض المركبات القديمة قد تكون لا تصلح للسير بها
    او تكون وسائل التوقف غير فعالة بصورة مناسبة عوضا عن التلوث الذي تحدثه

    إجمالي عدد المركبات المسجّلة في دبي بلغ 853 ألف سيارة، واستبعاد أكثر من 30 ألف سيارة منها سيوفر انسيابية في استخدام الطرق

    كلام غير مقنع نهائياُ 30 الف من 853 الف اي زحام بتخفف
    خاصة ان اغلبيتهم بياخذون سيارات ثانية

  3. مممممممممم ……..

    بعد قرائة هذا الخبر .. هل تعتقدون مشكلة الزحام بتخف؟؟

    اعتقد والله اعلم .. انه في اسباب اخرى للقرار هذا غير الزحام …

    1- السيارات القديمة تشوة المنظر الحضاري لدبي وطبعا فشيلة يوم السياح يزورون دبي ويشوفون سيارات قديمة!!
    2- الوكالات بتتجبر علينا اكثر من ماهي متجبرة الحينه..
    3- تشجيع التنقل بالمشاريع اللتي ستنجز فالمستقبل القطارات و سيارات الاجرة والحافلات.

    بس في مشكلة.. واللي هي انه هذا القرار .. مررتة هيئة الطرق والمواصلات على وزارة الداخلية وطبق في جميع امارات الدولة.. شو ذنب الامارات اللي مافيها زحمة ومافيها بنية تحتية . ودخلها الفرد فيها يقل عن دخل الفرد في دبي؟

    مايستوي جيه يا جماعة الخير.. لكل اماراه وضعها وخصوصياتها .. والقرار اللي ينفع في امارة ممكن ما ينفع في الامارة الاخرى..

    آخر مثال ..

    في امارة دبي … ركبو سالك .. بسبب تخفيف الزحمة وثاني شي لانة دبي تصرف مليارات ممليرة على مشاريع الجسور والطرق والبنية التحتية..

    شو رايكم على سبيل المثال لو قامت أمارة أم القيوين بذلك؟؟ ماينفع.. لانها ماتشتكي من زحمة كبيرة ولا تحتاج لاقامة مشاريع كبيرة و اقامة جسور و وو ..

    والسموحة

  4. اذا انت راتبك 2000 درهم تقدر تشتري سيارة من الوكاله وبــــ 500 درهم شهريا والبنوك اتقولك تعال

    خلهم يفكونا منهم ومن بلاهم وزحمتهم وجرايمهم وريحتهم الحلوه ههههههه

    يقولك خبر اليوم زاخين 400 مخالف للاقامه في بنايه وحده فقط في الشارقه وابتلوبهم وين يحطونهم ما عندهم مكان!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. تحريض على الديون

    مساكين اغلبيتهم من الهنود والوافدين والاجانب
    وين يرومون عالديون

Comments are closed.