أحياناً تحتم علينا الظروف.. إقامة مشاريع في أراضي رديئة بسبب مثلا أهمية الموقع , أو عدم المعرفة الجيدة للتربة مسبقا ,مما يحتم علينا تحسين التربة لنرتقي للمواصفات المطلوبة , و الذي يتم بالطرق التالية :
1الرفع من قيمة التراصف : وهناك طريقتين هما كتالي
1-1 الترفيع: وهي سد الفراغات الموجودة بمادة مقاومة عن طريق الزرع وتستعمل هذه الطريقة في الأراضي الصخرية المتشققة او الحصوية او الرملية الخشنة
1-2 التقليل من الفراغات عن طريق الرص : وهي رص التربة يدويا أو ميكانيكيا بإستعمال الثقل للتقليل من فراغاتها و تستعمل في حالة وجود رمل دقيق او صلصال
2- التغيير في الخصائص الفيزيائية والكميائية : هذه الطريقة لا تكون فعالة إلا إذا كانت الخصائص المراد تغييرها قليلة و تستعمل عموما في حالة وجد الصلصال .
هذه بإختصار اهم الطرق لتحسين تربة البناء المعمول يها عموما

و أرجو المعذرة إن كان هناك أي خطأ غير مقصود

One thought on “طرق تحسين خصائص تربة البناء

  1. شكرا على التنوير في موضوع هام وهو معرفة نوع تربة البناء لإنشاء المنشأة بالصورة السليمة وبأقل تكلفة .

    والأساسات هي القاعدة السفلى لمنشأة هندسية أو بناء، ومهمتها نقل حمولات البناء إلى التربة وضمان ارتكازه على الأرض ارتكازاً ثابتاً. وتكون الأساسات في العادة مدفونة في الأرض على عمق مناسب للتأسيس يتم اختياره تبعاً لنوع المنشأة وأسلوب التصميم وقدرة تحمّل التربة. ويجب أن تتوافر في تربة التأسيس الشروط الأربعة التالية: المتانة، كي لا تحدث فيها انحطاطات بتأثير حمولات المنشأة المنقولة إليها بالأساسات. والتوازن، كي لا تحدث فيها انزلاقات نتيجة انزياح الكتل الترابية فيها أو انهيارها عندما لا تكون مستقرة. والثبات، كي لا تحدث فيها انجرافات أو فجوات داخلية بتأثير حت المياه فيها. والاستقرار، لئلا تحدث فيها تغيرات وتشوهات كبيرة في حجمها بتأثير الرطوبة والنظام «الحراري المائي» فيها. ويتطلب ضمان هذه الشروط في تربة التأسيس النزول أحياناً بمنسوب التأسيس إلى أعماق كبيرة جداً، أو يتطلب معالجة خاصة للتربة بتثبيتها أو عزلها عن الرطوبة، أو يتطلب أحياناً اختيار طراز أو نوع خاص للأساسات. ومن هنا فإن دراسة التربة المراد التأسيس عليها، لتحديد خواصها ومواصفاتها بالتحريات الحقلية، عملية ضرورية لا غنى عنها قبل تحديد نوع الأساس وتصميمه للأبنية والمنشآت الضخمة. أما الأبنية العادية فتصمم أساساتها مسبقاً، وتوضع اشتراطات ومواصفات لتربة التأسيس يتم ضمانها بالبحث عن العمق الذي يوفر ذلك، وكل هذا يجعل تصميم الأساسات وتنفيذها مرتبطين ارتباطاً وثيقاً بعلم ميكانيك التربة الذي يعنى بخواص التربة ومواصفاتها.

    ولي عودة لتوضيح انواع التربة في دولة الامارات واحسن الطرق في المستخدمة في ردم التربة او تحسينها .

    مع تحياتي ودمتم بود

Comments are closed.