يضم النيابة وأمن الدولة والرقابة المالية ضاحي خلفان يدعو إلى تشكيل فريق متخصص في مكافحة الفساد ورفع الحصانة عن مسؤولين كبار في دبي :الاثنين ,11/01/2010
دبي – نادية سلطان:

طالب الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي الحكومة رفع الحصانة عن عدد من كبار المسؤولين والتي تشير اصابع الاتهام إلى تورطهم في قضايا فساد إداري، وتسليمهم إلى جهات التحقيق في أسرع وقت لبدء التحقيق معهم فيما هو منسوب اليهم من اتهامات . واقترح قائد عام شرطة دبي تشكيل فريق تحقيق مختص في قضايا الفساد الإداري برئاسة مسؤول، مشيرا إلى أن مقترحه للفريق يشكل من دائرة الرقابة المالية لتوفير وفحص المستندات المالية الاصلية والنيابة العامة لتحريك الدعوى ضد المتورطين ومتابعتها، وأمن الدولة ليقوم بالتحقيق الجنائي على أن يترأس هذا الفريق رئيس نيابة الاموال العامة .

قال القائد العام لشرطة دبي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده ظهر أمس إن التحقيقات مع المتورطين في قضايا الفساد الإداري التي بدأت منذ فترة وصلت إلى الحلقة الأخيرة ولم يتبق منها سوى مساءلة مسؤولين كبار أشار اليهم المتهمون أثناء التحقيق معهم وبالتالي لابد أن ترفع الحكومة عنهم الحصانة والحماية التي يتمتعون بها وتسليمهم إلى جهات التحقيق، إذا كان يراد تحصيل أموال الحكومة التي تم نهبها بغير حق .

وأكد أن الجميع يجب أن يخضع للمساءلة وكل من يرد اسمه في التحقيقات يستدعى لاستجوابه، لافتاً إلى أنه ينتظر أمراً من السلطات العليا ومن الحكومة بإحالة كل من ورد اسمه في التحقيقات في قضايا الفساد الإداري من كبار المسؤولين إلى التحقيق .

وأشار إلى أن أسماء هؤلاء المسؤولين موجودة لدى الحكومة، وما لم تأمر الحكومة بإحالتهم للاستجواب يعني أن القضية متوقفة ولابد من تحريكها حتى يكون المردود إيجابياً، مؤكداً أن ذلك لن يكون إلا برفع كل العوائق التي لا تمكن المعنيين بالتحقيق من الوصول إلى هؤلاء الكبار .

واتهم الفريق تميم بعض المسؤولين في شركات ومؤسسات بالتهرب من الافصاح عن معلومات وبيانات خاصة بالتحقيقات، لافتا إلى أن غالبية المتورطين في قضايا الفساد الإداري ارتكبوا فعلهم بقصد جنائي وفقاً لما تشير اليه التحقيقات .

وأفاد بأنه إلى الآن لم يوجد فريق متكامل مسؤول عن عملية التحقيق، مشيراً إلى انه رغم التنسيق الموجود حالياً بين الجهات المعنية إلا انه غير راض عنه كمدير للأمن لأنه تنسيق غير منظم، ولابد من تشكيل فريق منظم ليكون الناتج ايجابياً .

وأكد أنه يثق كل الثقة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لن يترك الأمر هكذا إلا ويتخذ الإجراءات التي من شأنها أن تطال العدالة الجميع سواء كبيراً أم صغيراً .

ورداً على سؤال حول ما إذا كان نشر قضايا الفساد وتورط كبار مسؤولين حالياً تشوه صورة دبي في الخارج، قال الفريق ضاحي خلفان ان صورة دبي الحضارية والمشرقة في الخارج شكلها المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله ومكنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وليس هؤلاء، وقال “احذروا أن تنخدعوا أن هؤلاء جعلوا وجه دبي براقاً في الخارج فهؤلاء (ويعني كبار المسؤولين المطلوبين للتحقيق) لم يكن لهم أي جهد يذكر” .

وأكد أن الدعوة لمثول هؤلاء للتحقيق يأتي من منطلق الشفافية ويأتي في إطار تحقيق مبدأ العدالة للجميع .

وقدم قائد عام شرطة دبي خلال المؤتمر الصحافي نموذجاً في مواجهة مشكلة الفساد الإداري سواء التي يتم التحقيق فيها حالياً أو تلك اللاحقة ان وجدت، مؤكداً أن الفساد موجود في العالم أجمع ولكن الأهم هو مكافحته والقضاء عليه سريعاً .

واستعرض الفريق تميم النموذج مستشهدا بعدد من مواد قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي تحت عنوان “المسؤولية الشخصية” وبما جاء في المادة السابعة والثامنة والثالثة عشرة منه، مقارنا بين ما تنص عليه المادة وموقف الموظفين المشتبه بفسادهم الإداري والمالي حيث انتهى إلى ان المشتبه بهم كان موقفهم انهم لم يراعوا الالتزام بالسلوك الوظيفي ولم يراعوا القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات بأداء المهام الرسمية، ولم يتصرفوا بأسلوب يعزز ويحافظ على سمعة الحكومة بشكل عام ولا دائرته بشكل خاص، ولم يؤدوا واجبات وظيفتهم بمهنية ولا نزاهة ولم يلتزموا بالمعايير الأخلاقية وكانوا أوهن من بيت العنكبوت، وعانى من تسلطهم الزملاء وعانى الجمهور من تهربهم من المسؤوليات والمستحقات، وأهدروا المال العام بشكل مفرط للغاية واستغلوا المعلومات لتحقيق مصالح شخصية كما أعاق كبار المسؤولين في هذه المؤسسات الرقابة الحكومية أكثر من مرة .

وأشار في النموذج إلى أن هؤلاء شاركوا في منح أراض أو تراخيص لأقاربهم حتى الدرجة الرابعة واشتركوا في أية عملية أو قرار رسمي يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في نجاح مورد أو متعهد أو مشروع يكون الموظف شريكاً فيه واستغلوا مناصبهم الوظيفية في تسريب معلومات حصلوا عليها بحكم عملهم لتحقيق أهداف خاصة .

وأكد أيضاً من خلال النموذج أن هؤلاء خالفوا نصوص قانون العقوبات الاتحادي عندما استولوا بغير وجه حق على مال الدولة وأخذوا ما ليس لهم حق فيه وأضروا بمصلحة عامة من أجل مصلحة خاصة .

وأشار إلى انه لمواجهة مشكلة الفساد المالي والإداري، إذا كان مرتكب الفعل بقصد جنائي فيكون مجرماً سيئاً للغاية ويكون مصيره السجن، أما اذا كان الفساد ناتج عن سوء إدارة فيكون المسؤول أو المتورط إداري سيئ للغاية ولابد من طرده من الوظيفة .

وانتهى إلى انه لم يبق من سلسلة الفساد إلا الحلقة الأخيرة وهي من كبار المسؤولين، مؤكداً أن هؤلاء ستطالهم يد العدالة في أسرع وقت ممكن لأنه لا أحد فوق القانون ولا حصانة لأحد .

63 متورطاً تم التحقيق معهم في قضايافساد إداري ومالي


كشف الفريق ضاحي خلفان تميم أن هناك 63 شخصاً خضعوا للتحقيقات في قضايا الفساد الإداري والمالي، وقال إن هؤلاء أشاروا في أقوالهم إلى تورط مسؤولين كبار في تلك القضايا، لافتاً إلى انه بناء على ذلك تم إعداد قائمة بأسماء هؤلاء الكبار ورفعها إلى حكومة دبي لإصدار أمر برفع الحصانة عنهم واحالتهم إلى جهات التحقيق المعنية .

ورفض قائد عام شرطة دبي الكشف عن أسماء أو وظائف أو أي شيء يتعلق بهؤلاء الكبار من المسؤولين في الوقت الحالي، وأكد فقط ضرورة خضوعهم للتحقيق من أجل استعادة أموال الحكومة .

9 thoughts on “ضاحي خلفان يدعو إلى تشكيل فريق متخصص في مكافحة الفساد ورفع الحصانة عن مسؤولين كبار في

  1. الله يحفضك يا دبي، والله يحفضك يا حاكم دبي، والله يحفضك يا شعب دبي.

    هل يعقل أن يكون الشغل الشاغل للناس في دبي عبر الأسابيع الأخيرة موضوعي الفساد الإداري وحمدان بريتيش!! أوصلنا لهذه السطحية في وثت تستمر المدن الإقليمية الأخرى في التقدم؟!

    ما يحدث ما هو إلا تصفية حسابات قديمة بين أقطاب الحكومة المحلية مع تغييب شبه كامل لمصلحة الإمارة ومستقبلها، أتمنى أن تعود إلينا حكمتنا المعهودة في التعامل مع الأمور وغدا لناظره قريب.

  2. 63 متورطاً تم التحقيق معهم في قضايافساد إداري ومالي

    ماشاء الله من 60 الى 63 ونقول هل من مزيد !!!!!!!!!!!!!

    أتمنى اظاهر اسم اسم وعدم أخفاء شئ خلف الكواليس مهما كان أسم الشخص ؟

    اانه بارك الله فيك

    تقبلي تحياتي لج

  3. اموارهم طيبه تمت الاموار معلقة لحين صدور المرسوم الذي يجيز للشخص ارجاع الاموال
    التي استولي عليها بغير حق للحكومة

    اعتقد الحين الوقت المناسب لكسب بعض الاموال ويحقق الفائدة المتبادله للطرفين

  4. الان ضاحي خلفان سيفكر في تخصيص فريق لمكافحة الفساد بعد خراب مالطة وبعد مافلست الشركات
    قبل ذالك كان كل تفكير ضاحي خلفان منصب على المعاكسين
    فمجرد قيام مراهق عمره لايتجاوز 15 عاما بمحاولة المعاكسة في أحد الأسواق ففي خلال ثواني سيجد رجال التحريات يحوطون به من كل حدب وصوب وسيتم مواجهته بالفيديو والشهود وسيتم تحويله للمحاكمة مباشرة نتيجة فعلته الشنيعة
    لكن أن تدخل سيارات داخل وافي مول ويقومون بالسرقة العلنية والخروج بالغنائم وكأنهم في نزهة
    أو أن يقوم مجلس ادارة بالسرقة والنصب لمدة سنوات بدون حسيب ورقيب فهذا لم يكن في قاموس ضاحي

Comments are closed.