قروض ميسرة حتى 3 ملايين درهم
صندوق خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يبدأ اليوم استقبال طلبات التسجيل

أبوظبي – “الخليج”:

يبدأ اليوم صندوق الشيخ خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة نشاطه الرسمي واستقبال طلبات التسجيل للاستفادة من برامج الدعم المطروحة للمواطنين في امارة ابوظبي والمتمثلة في برنامجي بداية وزيادة لتقديم الحلول التمويلية.

ويهدف صندوق الشيخ خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الى المساهمة في حل مشكلة نقص التمويل والخبرات التي قد يصادفها المستثمر الشاب عند إقامة المشروع الذي يطمح إلى تنفيذه وتنمية روح الاستثمار في أوساط الشباب والشابات المواطنين، ودعم مبادراتهم الاستثمارية بالاضافة الى إيجاد رافد مهم من روافد تنويع مصادر الدخل في الإمارة وبناء قاعدة اقتصادية قوية وتدريب وتأهيل المواطنين والمواطنات بحيث يصبح كل منهم قادراً على إدارة مشروعه بنفسه.

قال حسين جاسم النويس رئيس مجلس الادارة ان الصندوق سيوفر عدداً من الخدمات التي تهدف إلى تعزيز قاعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تعد محوراً مهماً لضمان اقامة اقتصاد مزدهر.

واوضح ان الصندوق سيقدم للمواطنين قروضا من دون فوائد لتمويل مشاريع لا يتعدى حجم الاستثمار فيها المليون درهم. مشيراً الى انه سيتم احتساب فائدة مخفضة على قروض المشاريع التي يزيد حجمها على المليون درهم ولغاية 5 ملايين درهم. ولفت النويس الى ان الصندوق سيقوم بالمشاركة في رؤوس اموال المشاريع التي لا يمكن لأصحابها توفير كامل الحصة المطلوبة منهم للحصول على القروض اللازمة. وكشف عن ان الصندوق سيعمل مستقبلا على تأسيس حاضنات أعمال وحاضنات للصناعات في أبوظبي كمرحلة أولى ومدينة العين والمنطقة الغربية كمرحلة لاحقة.

وسيوفر الصندوق مكاتب ومصانع صغيرة بإيجارات رمزية ولفترات محدودة لا تتجاوز 3 سنوات للمشاريع الناشئة، إضافة إلى توفير خدمات مساندة مشتركة مثل غرف الاجتماعات والسكرتارية والأجهزة المكتبية التقنية وغيرها إضافة إلى الخدمات الاستشارية في المجالات الإدارية، المحاسبية، القانونية، والتسويقية وما إلى ذلك من متطلبات نجاح المشاريع.

وفيما يتعلق ببرامج الصندوق قال النويس منذ اليوم يمكن لمواطني امارة ابوظبي الاستفادة من مزايا برنامجي بداية وزيادة لتحقيق احلامهم في تنفيذ المشاريع الخاصة بهم او توسيع مشاريعهم القائمة حاليا. واوضح ان الصندوق صمم برنامج بداية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الجديدة حيث سيتم توفير قروض ميسرة لاصحاب هذه المشاريع بحد اعلى يصل الى ثلاثة ملايين درهم. واضاف انه تم طرح برنامج زيادة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة والتي يرغب اصحابها بتطويرها وتحديثها حيث سيتم توفير قروض ميسرة لاصحاب هذه المشاريع بحد اعلى يصل الى خمسة ملايين درهم.

الى ذلك اعلن النويس أن الصندوق سيطرح اعتبارا من اليوم الاحد اول برنامج تدريبي يشمل تدريباً للمتفرغين من مقدمي الطلبات اضافة الى برنامج تدريب لغير المتفرغين والموظفين. وقال “تم تصميم هذين البرنامجين لتلبية احتياجات المتقدمين للاستفادة من خدمات صندوق خليفة وتطوير قدراتهم في مختلف المجالات المتعلقة بضمان نجاح واستمرارية المشروع”.

واشار الى ان المشاركين في البرنامج المطروح باللغة الانجليزية سيستفيدون من 60 ساعة من التدريب تشمل جميع المجالات الحيوية مثل تخطيط الأعمال والتسويق والمحاسبة والادارة المالية والموارد البشرية.اضافة الى التدريب العملي عبر ورش عملية لوضع المتدرب في الاجواء الحقيقية للعملية الاستثمارية. ويضم البرنامج التدريبي الاول للصندوق 20 مشاركاً بحصص تدريبية تستغرق 3 ساعات يوميا لمدة 4 اسابيع.

واشار النويس الى أن الصندوق بصدد طرح برامج تدريبية باللغة العربية في المستقبل القريب حيث يعمل مع جهات استشارية متخصصة وذات خبرة عريقة لتصميم برامج من شأنها المساهمة في تأهيل وتدريب المواطنين واكسابهم الخبرات والقدرات الضرورية لادارة المشاريع بمختلف أنواعها. وقال “نحن في صندوق خليفة نؤمن ان وجود الفكرة وحدها ليس كافيا لاقامة المشروع حيث لابد من ان يصاحبها الخبرات اللازمة لضمان استمرار المشروع ونجاحه”. واضاف “من هنا جاءت فكرة طرح برامج التدريب والتأهيل وتعميق الخبرات من خلال الشراكات الاستراتيجية مع العديد من المؤسسات والهيئات الاستشارية العالمية”. واوضح ان منظومة الصندوق تقوم على ثلاثة محاور متكاملة ترتكز على توفير التمويل وتوفير التدريب اضافة الى توفير الخدمات الاستشارية والحاضنات، مؤكدا أن نجاح المشروع لا يقوم على توفير التمويل وحده حيث يحتل محور التدريب والتأهيل الاداري مساحة مهمة وحيوية لضمان النجاح الى جانب توفير الخدمات الاستشارية القانونية والمالية والادارية وغيرها ضمن حاضنات الاعمال والصناعات التي تستمر لمدة ثلاث سنوات.

9 thoughts on “صندوق خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يبدأ اليوم استقبال طلبات التسجيل

Comments are closed.