دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أعلنت بورصة “ناسداك” Nasdaq الأمريكية الأربعاء، أنها أنهت صفقة الدمج والاستحواذ على بورصة OMX السويدية، معلنة بذلك تشكيل أكبر شركة للتداول في العالم، عبر تحالف تشكل بورصة دبي قاعدته الثالثة.

وستضع الخطوة نهاية لصفقة مثيرة، بدأت بصراع حاد بين دبي وناسداك للاستحواذ على OMX، وتطور مع دخول قطري على “خط المواجهة،” قبل أن تنقلب المواجهة إلى تحالف إماراتي – أمريكي، نجح في إنهاء العملية وبناء مشروع مشترك استراتيجي.

وذكرت “ناسداك” في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أنها أتمت اندماجها مع OMX، مشكلة بذلك مجموعة جديدة ستكون “أكبر شركات التداول في العالم،” تحت اسم “مجموعة ناسداك OMX” التي تمتلك بورصة دبي 19.9 في المائة من حصصها.

أشار بيان ناسداك إلى أن المجموعة الجديدة: “تمتلك عمليات متنوعة حول العالم، موزعة على الأسواق المتقدمة والنامية،” ويمكنها أن تقدم لمستخدميها خدمات على مستوى دولي لجهة تداول الأصول وحلول تكوين رأس المال وأداء الخدمات المالية وتقديم تكنولوجيا التداول ومعلومات السوق والمؤشرات المالية.

ونقل البيان عن بوب غريفيلد، المدير التنفيذي الجديد لمجموعة “ناسداك OMX” أن عمل المجموعة سيكون فريداً من نوعه مقارنة بسائر شركات التداول، إذ أنها “قادرة على خدمة عملائها على عدة مستويات، تشمل تقديم منصات التداول والإدراج والمنتجات المالية.”

وكجزء من عملية الاستحواذ، ستمتلك مجموعة “ناسداك OMX” 33 في المائة من أسهم “سوق دبي المالية العالمية” DIFX، فيما يكون لبورصة دبي التي تشكل المظلة الأساسية لسوق دبي المالية العالمية حصة 19.9 في المائة من المجموعة الأمريكية – السويدية.

ولفت غريفيلد إلى أن عمل مجموعة “ناسداك OMX” سيمتد ليشمل قارات العالم الست، مع امتلاكها أكبر عدد من الشركات المدرجة حول العالم، مع أكثر من 3900 شركة.

وكانت بورصة OMX قد أعلنت قبل ساعات من صدور هذا البيان عن تبديل في هوية حملة أسهمها، مشيرة إلى أنها تلقت من بورصة دبي ما يشير إلى أنها باتت تمتلك 97 في المائة من إجمالي الأسهم.

وقد سبق لبورصة دبي الإماراتية، ونظيرتها ناسداك الأمريكية قد توصلتا إلى صفقة تنظم شراء OMX في سبتمبر/أيلول الماضي بعد تنافس طويل بينهما.

وبموجب الاتفاق ستتملك دبي 19.99 في المائة من أسهم ناسداك، و28 في المائة من أسهم مجموعة بورصة لندن، التي تمتلكها ناسداك، فيما سيتاح للبورصة الأمريكية شراء OMX بعد عدد من الخطوات القانونية.

وستصبح بورصة دبي مساهماً أساسياً في ناسداك مع 5 في المائة من حقوق التصويت، أما ناسداك فسوف تستحوذ على كامل أسهم OMX التي ستشتريها بورصة دبي، وستصبح مساهماً استراتيجياً وشريكا رئيسيا لبورصة دبي المالية العالمية DIFX.

وتقرر أن يتم إعادة هيكلة العلامة التجارية لبورصة دبي المالية العالمية مع نظيرتها لناسداك، ومنحها خدمات تكنولوجية متطورة من قبل ضم ناسداك وOMX، على أن يتم استحواذ الجانب الإماراتي على أسهم مجموعة بورصة لندن بسعر 14.14 جنيه إسترليني للسهم الواحد

وستقوم ناسداك بإصدار حوالي 60.6 مليون سهم، ودفع ما يقارب من 11.4 مليار كورونة سويدية نقداً إلى بورصة دبي، وذلك نظير حصتها في OMX، على أن تستحوذ عندها دبي على أسهم جديدة من ناسداك.

وقد دخلت “قطر القابضة” على خط الصفقة لفترة، بعدما استحوذت على حصص من OMX، وألمحت إلى رغبتها بالاستحواذ الكامل عليها، قبل أن تنتهي تلك المواجهة القصيرة بشراء دبي للحصة القطرية.

2 thoughts on “صفقة دبي ناسداك Omx تنتهي بظهور أكبر شركة تداول في العالم

  1. بورصة دبي تنجر صفقاتها المعلنة سابقاً مع نازداك
    أنجزت اليوم بورصة دبي المحدودة (بورصة دبي) عدداً من الصفقات التي أعلنت عنها سابقاً مع سوق نازداك للأسهم (نازداك). وبإنجاز الصفقة تكون بورصة دبي قد باعت 117227931 سهماً في “أو إم إكس أيه بي” (أو إم إكس)، والتي تمثل حوالي 97.2 بالمائة من إجمالي عدد الأسهم وحقوق التصويت في “أو إم إكس”، إلى نازداك.
    الإمارات العربية المتحدة: 1 السّاعة, 16 الدّقائق منذ

    وحصلت بالمقابل على 42901148 سهماً أصدرت حديثاً في نازداك، بالإضافة إلى مبلغ نقدي بلغ 11678630352 كورونة سويدية. بالإضافة إلى 17660367 سهماً مصدرة حديثاً من نازداك تم إيداعها في صندوق ائتمان في الولايات المتحدة يدار بشكل مستقل لمصلحة بورصة دبي. وفي نهاية الأمر، يتوقع أن يقوم صندوق الائتمان المستقل ببيع الأسهم التي تم إيداعها في الصندوق.

    وفي نفس الوقت، ستقوم نازداك باستثمار 50 مليون دولار أمريكي من خلال التسجيل على الأسهم المصدرة حديثاً في بورصة دبي العالمية ، أي ما قيمته 33 بالمائة (3/1) من إجمالي أسهم بورصة دبي العالمية، وعلى أساس عدد الأسهم المخفف.

    وفي إطار هذه الصفقات، أبرمت نازداك و أو إم إكس وبورصة دبي اتفاقية لترخيص التكنولوجيا والتسويق تتيح لبورصة دبي إمكانية الوصول إلى منصات التكنولوجيا المتطورة وأنظمة الملكية المعتمدة في “مجموعة نازداك أو إم إكس”، بالإضافة لابتكارات التكنولوجية المستقبلية. ويتوقع أن تمتلك مجموعة نازداك أو إم إكس معارف معمقة وخبرات كبيرة يمكن لبورصة دبي الاستفادة منها. كما أبرمت نازداك وبورصة دبي العالمية اتفاقية لترخيص العلامات التجارية مما سيضمن لبورصة دبي العالمية ترخيصاً يتيح لها استخدام العلامات التجارية لنازداك بما يتعلق بأعمال بورصة دبي العالمية في مناطق محددة، ويحق لبورصة دبي العالمية إعادة هيكلة علامتها التجارية واستخدام اسم نازداك إلى جانب اسمها في تلك المناطق.

    وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة بورصة دبي: “يسرنا استكمال هذه الصفقة بنجاح، حيث يمثل إنجاز الصفقة خطوة حيوية ستساهم في تعزيز مكانة دبي كمركز مالي رائد على المستوى العالمي. وستقوم مجموعة “نازداك أو إم إكس” وبورصة دبي بدعم مكانة بورصة دبي العالمية كبورصة عالمية ستغطي الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، وتعمل على تطوير وربط الأسواق الناضجة مع الأسواق الناشئة”.

    بدوره قال سعود باعلوي، نائب رئيس مجلس إدارة بورصة دبي: “تعتمد هذه الصفقة على اعتقاد راسخ بأن التعاون الوثيق بين بورصة دبي ومجموعة نازداك أو إم إكس، ومنصات التداول المرتبطة بها سيؤدي إلى خلق منصة مثالية للنمو”.

    أما الأسهم الإضافية التي تم عرضها للبيع خلال فترة تمديد مدة القبول التي تنتهي في 29 فبراير 2008 الساعة 11:00 صبحاً بتوقيت نيويورك ( 5:00 مساء بتوقيت السويد)، وأي أسهم من أو إم إكس لم يتم تحويلها إلى نازداك، فسيتم بيعها إلى نازداك بعد إنجاز تسوية فترة تمديد العرض، وبسعر 265 كورونة سويدية للسهم الواحد من أو إم إكس.

    هذا، ويمكن الحصول على وثيقة العرض وملحق وثيقة العرض على المواقع الإلكترونية http://www.borsedubai.com، http://www.avanza.se، http://www.evli.com، Velkomin أ، H.F. Verأ°brأ©f. كما يمكن الحصول على نسخ مطبوعة من وثيقة العرض وملحق وثيقة العرض بدون دفع أية رسوم من بورصة دبي، و”بنك أفانزا أيه بي”، و”بنك إيفل بي إل سي”، و “ايتش. إف. فيرابرف ايتش إف”، وذلك على العناوين التالية: بورصة دبي، الطابق السابع، مبنى رقم 5، البوابة، ص.ب 506690، مركز دبي المالي العالمي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، أو بنك أفانزا أيه بي، كلارابورغسغاتن 60، ص.ب 1399، إس إي -11193، ستوكهولم، السويد، أو بنك إيفل بي إل سي، أليكسانترينكاتو 19 أيه، ص.ب 1081، فين- 00101، هيلسنكي، فنلندا، أو ايتش. إف. فيرابرف ايتش إف، سكولافوراستيغ 11، آي إس- 101 ريكيفيك، أيسلندا.

  2. omx is opertaing the DENMARCK pource
    ?please some body clarify if the answer is yes, it will be very critical suitations concernning what Danish doing now in their newspaper concernning our Profit ,

Comments are closed.