بداية نبارك للجميع الإرتفاعات المحققة بالسوقين و نسأل الله العلى القدير أن تستمر الأسواق فى إزدهار و يعوض الجميع خسائره و يحقق أرباحاً جيدة تعوضه عن طول فترة الإنتظار .

ما حدث بالسوقين خلال جلستى الأمس و اليوم هو رد فعلى طبيعى للقرارات التى تم إتخاذها مؤخراً مدعوماً بالقرارات المماثلة فى جميع أنحاء العالم .

و لكن لنقف جميعاً وقفة صريحة مع أنفسنا و لنسأل ما هى إيجابيات و سلبيات سوق الجانب الواحد أى إما طلبات و إختفاء العروض أو العكس و هل هذا يعبر حقيقة عن المفهوم الطبيعى لسوق المال .

نعلم إن ما حدث خلال موجة الهبوط كان شاذاً و تحمل الجميع ضغوطاً رهيبة من جراء الخسائر المتلاحقة و لكن لا نريد أن يكون العلاج بأسلوب شاذ أيضاً حتى لا تتكر المأساة مجدداً .

يوجد الأن بالسوق قوة شرائية ممتازة و فى مقابلها قوة بائعة هائلة و هو ما إنعكس على أحجام و قيم التداول و لكن إفتتاح السوق بفجوات 10-11% ظاهرة غير صحية وغير مطلوبة فقوة المشترى تمكنه حالياً من إستيعاب البائعين و لكن هل يظل المشترى على هذه القوة و إلى متى و ماذا سوف يحدث لو قرر البيع فجأة .

ما هو واضح الأن أن هناك جهة مشترية هدفها الأول رفع السعر و المؤشر بصورة عاجلة من خلال فجوات كبيرة و من ثم فإذا كان هدف هذه الجهة هو حماية السوق و مصلحة السوق مستقبلاً فعليها الشراء التدريجى المتوازن على مختلف الأسعار لبناء القواعد السعرية الجيدة أما إذا كان الهدف رفع الأسعار و المؤشر فقط فسوف يزول تأثيرها بمجرد توقفها عن الشراء .

المطلوب من السوق الأن أن يبدأ من غداً أن يسير بصورة طبيعية من خلال عروض و طلبات متوازنة على أسعار قريبة من أسعار الإغلاق و يصعد بتوازن إذا كانت القوة الشرائية ترغب فى ذلك و يتيح الفرصة للجميع لتقييم الوضع .

نريد سوق مالى طبيعى ذو جانبين و تداول جيد و لا نرغب فى سوق الجانب الواحد إذا كنا نفكر فى إستمرار موجة الصعود و لا نريد الإستمرار فى ردود الأفعال الشاذة ما بين صعود و هبوط من جانب واحد .

30 thoughts on “((( صعود إيجابى ))) أم ((( صعود سلبى )))

  1. اخى رجل المطر كل موضوع منك ينافس موضوعك السابق

    ابداع فى الفكر والسرد ولو كنت مدير تحرير لجريدة ما لنقلت مواضيعك لها

    سأكتفى بالقرائه هذه المره بدون تعقيب

    وسام جديد أضعه على صدرى من إنسان رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى .

    موضوعك الأخير خير شاهد على علمك الغزير و رؤيتك الثاقبة و الأهم هو حبك للخير للجميع .

  2. اتفق تماما فيما تفضلت به ولكن لا بد ان يكون رد الفعل مساوي للفعل الاصلي اي بمعنى اخر لا يضير ان نصعد بقوة كما انخفضنا بقوة ومن ثم تاتي مرحلة التوازن

  3. اخى رجل المطر كل موضوع منك ينافس موضوعك السابق

    ابداع فى الفكر والسرد ولو كنت مدير تحرير لجريدة ما لنقلت مواضيعك لها

    سأكتفى بالقرائه هذه المره بدون تعقيب

  4. على الاقل 30 % من الخساير اتعوضت ولله الحمد ,,,, غدا كل واحد حر بقراره ,,, هل يستمر ام يجني ارباحه ,,,,

    اهم شي الثقة ردت ,, وحسينا بالطمانينة المؤقتة من المستقبل الغامض بعض الشي ……

Comments are closed.