السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خواتي واخواني اعضاء منتدانا الكرام … وشحالكم وشحال كل بحاله .. والسموحة على تأخير صرختي عليكم ..
ومن خلال طرحي لهذه الصرخة في أذان الاعضاء بعد بهمس همسة في اذنيهم الثانية واقول فيها اني اشتقت الكم وايد .. واشتياقي الاكثر للاخوان اللي قلت مشاركاتهم في المنتدى وبدوا ينقطعون شوي شوي .. واقولهم بيني وبينهم طبعا شيبتكم عارف السبب وما ابغي اوضحه حتى لا ياخذ الموضوع اكبر من حجمه وحتى ما اعطى فرصه للعذال اللي سعوا في ذلك ويتفانون في نجاحهم وتحقيق هدفهم ..
الكل يعرف وبشهاده الجميع وكل ثقه بنفسي انه طرحي للهمسات والنغزات والغمزات والحين صرخات ..هدفي فيها مصلحة الاعضاء ولا شي غرض ثاني لاني عمري ما طبلت على سهم ولا ني اشتغل لصالح محفظه ولا هامور دازني اكتب لابث اشاعه او احلل سهم من خلال المنتدى كون الكل يعرفني ويستغلها هذه طبعا ( نغزه)

الصرخه: كثرت انجرافات الاخوان وخاصه صغار المستثمرين واللي توهم داشين في الاسهم وراء المحللين في المنتدى ومن خلال متابعاتي واستبياناتي والقصص اللي سمعتها بان هناك من خسر وهناك من ربح وهناك من ربح مره وخسر 3 مرات وهناك من ربح 10000 وخسر 100000 وبعد هناك ما زال ربحان لكن متعلق في اسهم ولو باعهن بتكون خسراته بجلال .
انواع المحلليين في المنتدى :1- محلل مجتهد لا يملك اسهم ولا محفظه وهدفه الاول والاخير تطوير علمه وتعليم الاخرين بما تعلمه.
2- محلل مجتهد يملك علم وخبره هدفه تطوير نفسه وغيره ويملك اسهم ايضاويعمل لصالحه وهدفه ربحه وربح الاخرين معه .
3- محلل مجتهد لا يملك اسهم وهو طعم استغلته بعض المحافظ بالمدح واعطته اكثر من حجمه لنشر تحليله في المنتدى ليكون صيد صغار المستثمرين من خلاله. (انسميه على نياته)
4- محلل مجتهد وفيه الخير حبه تراه لاعضاء المنتدى لا يفوق ويحرص على ربحهم وتلاقيه يفرح بربحهم ويزعل لخسارتهم ودوم اثناء متابعته للشاشه يشوف اعضاء المنتدى جدام عينه من حبه الهم.
5- محلل يعمل ليل نهار تراه غايص في التحليلات وبعيد كل البعد عن السوق هدفه الاول والاخير التفاني وكسب اكبر شريحه من القراء ويعطي تحليلات صحيحه في البدايه ليكسب مشجعيين للادمان على تحليلاته .. لكنه مثل بعض الاخوه مدعيين الاسلام وشوهوا الاسلام وهم على اقتناع تام بان ما يقومون به من اعمال تخريبية وقتل نفس بغير حق بانهم على صواب وطبعا هذا غسيل مخ لاتقدر ان تقتنعه في يوم وليله وان زودتها وياها .. بيربط عمامه على راسه وبيكتب لا اله الا الله وبيفجر عمره ويفتكرانه شهيد.
هذا هو الحال بالنسبة لنوعية هاذي المحلليين فهو موجه مثل الرجل الالي ولكن قد يملك منتدى لجذب هذه الشريحه لمنتداه في المستقبل .. بقوله في النهايه من يريدني يتبعني وهذا هو منتداي او ساقوم بفتح منتدى جديد وقد رتبها سابقا .. او شاعه لمنتدى يبثها غيره بطريقه غير مباشره لمنتداه

كيفية التعامل مع المحلليين

جميع هذه الفئات التي ذكرتها ويوجد طبعا فئات لم اذكرها اختصارا لوقت القاريء كونها لا تشكل أي اهميه في الوقت الحاضر .. التعامل معها كالاتي:
1- لا نستعجل في الحكم على أي محلل مثلا قرأت موضوع التحليل فالواجب الشكر كونك مررت على الموضوع وقراته واثناءقراءتك يجب ان يكون المبدأ عدم التأثر والتعاطف فالاكتفاء بالشكر .
2- تابع موضوع التحليل والردود الاخرى .. وحاول ان لا تشارك في موضوعه اذا كنت ليس بدراية كافيه في التحليل الفني اترك المجال امام الاخوه الاعضاء اصحاب الخبره للبث بارائهم حول التحليل ونقاشهم سيكون اكثر فايده لك .
3- تجنب اختيار الكلمات السوقيه او القذف بكلمات لا تودي ولا تييب لانك غير مستفيد في كل الحالتين حتى لو كنت تملك اسهم وتحليل المحلل لها كانت سلبيه .كل اللذي ستخسره سمعتك وشخصيتك بين اخوانك في المنتدى وستقوى كفة المحلل عليك .
4- لا تتبع اراء المنتقدين او المؤيدين في التحليل .. حاول اضافة شي جديد واذا لم تتمكن التزم الصمت واكتفي بالشكر .
5- حاول ان لا تجاوب عن أي سؤال يوجه الى المحلل فاذا كان السؤال له انتظر الرد منه والا تعرضت للانتقاد من الطرفيين من المحلل ومن طارح السؤال وقد يكون المحلل يجاوب بعدك باجابه بعيده عن اجابتك وتعرض نفسك للاحراج.
6- لا تستعجل في قرار عمليات البيع والشراء بعد قرائتك للتحليل قد يكون من بعض المحلليين اللذين يعملون لدى محافظ وتكون طعما جيدا لهم في البدايه وذلك بمكسب بسيط في البدايه وخساره فادحه في النهايه .
7- لا تتبع المحللين الغامضين اذا كنت مبتدىء في الاستثمار او المضاربه اتركها لغيرك لانهم يقرؤن ما بين السطور ويكشفون الطلاسم ..خريجيين بهلى و نزوى ( دعابه) بهلى ونزوى مناطق في عمان اشتهرت بالسحره . بعد دعابه
8- توخى الحذر اذا كثرت التحليلات ووضع السوق العام في نزول .. لانه هذه التحليلات قد يستفيد منها البعض في الارجاف والتخويف للبيع بخساره وبادنى الاسعار وشراءهم اسهمك باقل الاثمان وبيعها عليك في المستقبل بغالي الاثمان . ووايد عضوا اصابع الندم من اللي احتفظوا باسهمهم فتره طويله وباعوها بخساره وعقب طارت وطارت قلوبهم وياها .
9- حاول ان تتعلم منهم وتنمى مهاراتك الحسابيه بقراءة المؤشرات والتحاليل الفنية وتنميتها لان الاسواق العالميه تمشي على هالمنهج وتأكد انك في يوم من الايام ستحتاج لهذه المؤشرات في سوقنا وسوف لن نستغني عنها.
10- قارن بين التحليلات ومواضيع المحلليين في المنتدى وبتقدر اطلع بروحك من خلال البحث منو الاحسن وعقب سو خلاصه .. واتبعها بقرار بعد دراستك للحاله النفسية من ردود الاعضاء للمحلل .واحيانا المعارض في التحليل يلعب دور كبير في قلب موازين الامور .
11- احيانا وانت تقرأ تحليل يدور راسك من ما تشوفه من ارقام ومؤشرات ولا تهتم دائما تكون مستعيل لمعرفة متى اشتري ومتى ابيع .. تاكد بان بعض المحلليين ويزاهم الله خير والله يقويهم استغرق ساعات طويله للخروج لك بتحليل تراه جاهزا مجهزا ومقدم على طبق من ذهب .. فليس عيبا ان تسأل هذا المحلل باي نقطه غامضه عليك في التحليل فتاكد انك ستزيده سرورا وافتخارا باسئلتك المنطقيه وليس بمدحك له.

صرخات متفرقة1- شهر رمضان جرب ومبروك عليكم الشهر مقدما وعساكم من عواده .. دائما ومتعودين خلال السنوات الماضية بان شهر رمضان يكون فيه التداول ضعيف ويبتعدون الاخوان عن السوق .. طبعا هذه السنه اختلفت يجب ان نتهيأ ونهيأ انفسنا لحدوث العكس ولاسباب ازدياد عدد المستثمرين اضعاف الاضعاف عن السنه الماضيه ..ازدياد عدد المحافظ ايضا .. وعي المستثمرين بعدم بيع اسهمهم بخساره والاحتفاظ باسهمهم للاستثمار حتى نهاية السنه. ولحد يفتكر بان المحافظ او الهوامير دائما في السوق لانه اكثر الصفقات الكبيره تاتي عبر الاتصال . فلنهيأ انفسنا قد يحدث العكس هذه السنه .
2- من خبرة متواضعه في السوق كنت دائما أرى المستثمرين سابقا عند حدوث أي نزول بسيط في السوق تتراكض تبيع اسهمها بدون حسبه وبدون وعي استثماري .. الحين لاحظت تغير الوضع اغلبية المستثمرين واقصد صغار المستثمرين ما قاموا يفرطون باسهمهم وحد منهم يفرح اذا نزل السهم يقولك زين اني اشتري من تحت واعدل سعري .. فهذه نقطه ايجابيه والحمد لله مما تجعل سوقنا متماسك والاسعار حتى لو نزلت ترجع تصلح شوي شوي وترتفع .. هذا من ملاحظاتي وبغيت اخبركم عنها.
3- ظهرت اشاعه قويه بان المحافظ سيلت اسهمها .. واللي ظهر الاشاعه هم اصحاب المحافظ وادعموها طبعا بالتحليل الفني واستغلال المنتديات ووسائل الاعلام .. طيب شو المشكله عند صغار المستثمرين اذا كانوا مستثمرين خلهم يسيلوون واذا بعد تقدر اتسيل وانته ربحان سيل .. ورد اشتر من يديد ومن الاسفل وياهم مول لا تعطون مجال .. اما اذا كنت مستثمر لمدة ثلاث او ستة شهور ولا عليك من التسييل بتشوف الارقام تحتلف وربح مضمون باذن الله .
4- دائما وابدا المستثمر والمضارب يجب الاحتفاظ بسيوله كافيه احتياط لاي طارىء في النزول .. لانه الشراء في اوقات النزول تستهدفه الهوامير ودش وياهم علشان تكون هامور (دعابه).
5- قد يحدث في السوق تصحيح بسيط وليس مثل ما يتوقعه البعض انهيار لانه الحمد لله سوقنا محكوم بقوانيين ومدعوم بجيكات ونشكر القائميين عليه من حكومه وشيوخ وماسوليين لا تحسبونهم غافليين عن الوضع الاقتصادي في الدوله .. والعين اتشوف هالتطور الحمد لله كل يوم في زود فدعاءنا لهم بالتوفيق والله يشد من ازرهم .. والتعاون مطلوب من الكل .. هب السهم الفلاني طار في يوم وليله الى رقم او نسميه الهاي السنوي واشتريه ذيك الساعه وانته مضارب .. وعند نزول السهم فجأه اقول وين الماسولين وانقذونا .. محد ضربنا على ادينا علشان نتسرع ونشتري السهم بالغالي وبدون دراسه ولا وعي او اشتري على المكشوف لانه فلان قالي اشتر وانا اشتري على جلامه .. حتى لو كان ثقه .. مول لحد يسمع فلان وعلتان .. حتى لو رئيس مجلس اداره قالي اشتر سهم شركتي باجر وهو غالي بقوله ان شاء الله ومشكور وبرد وبدرس تداولات الشركه ونقاط المقاومه والدعم ومؤشر السهم و السوق وبدش المنتدى وبشوف راي المحلليين وعقب بقرر .. لانه احيانا رئيس مجلس الاداره تخذله المحافظ بالرش على السهم .. يمكن ان تكون عداوه .. او هدف ما .. فلنتحرى هذه النقاط يا اخوان .
6- الظاهر كثرت عليكم النقاط والجلام كان بودي انشر هالصرخه من زمان لكن كل تاخيره وفيها خيره

وقبل لا اختم .. يا اخوان اللي بيشتري واللي بيبيع واللي بيدخل السوق .. اقروا المعوذات وكم دعاء لانها تفرج الهم وتبعد الحسد .. ولحد يتخكك بالربح ويقول انا ربحت هالكثر .. ولا يقول عندي مليون سهم من الشركه الفلانيه .. الله يعطيك ويزيد لكن تذكر بان من تقوله هذا الكلام بشر والبشر اجناس مختلفه وما تعلم بالقلوب يمكن يصمك بعين عقبها ما تتركع يتبدل الربح بخساره وتتخسبق في عمليات الشراء والبيع.
يصمك = يعينك .. يضربك بعين …. وتتركع == عدم الاستقرار .. تتخسبق= نوع من الارتباك

وتقبلوا تحياتي واستسمحكم على الاطاله [COLOR=DarkRed]
شيبتكم… النوخذه

97 thoughts on “صرخة في آذان الاعضاء ..

  1. السموحه مره ثانيه …لاحظت الخط صغير .. عقب ما هوست ارسال وبغيت ارد اراجع الاخطاء الاملائية ما قدرت ارد الموضوع للمراجعه واستميحكم عذرا بصغر الخط والاخطاء الاملائيه .
    تحياتي

Comments are closed.