طلبت وقف تقديمه إلى المرضى الجدد

«صحة دبي» تقيّد صرف دواء لعلاج السرطان


التعميم قصر صرف الدواء على المرضى المستخدمين له فقط.

فرضت هيئة الصحة في دبي قيوداً على صرف دواء يستخدم في علاج السرطان، بعد أن سحبته الشركة المنتجة من اسواق الولايات المتحدة الاميركية، وصدور تحذير بشأنه من منظمة الدواء والغذاء الاميركية.

وطلب تعميم أصدرته الهيئة، أمس، وحصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه من الاطباء وقف صرف عقار «ايرسا» للمرضى الجدد، وقصر صرفه على المرضى المستخدمين له. ويعد هذا العقار هو الثاني الذي يعالج السرطان، ويتم حظره في الدولة، خلال شهر واحد. وتفصيلاً، وجهت هيئة الصحة في دبي أمس تعميماً الى جميع منشآت القطاع الطبي الخاص في الإمارة، تحذر فيه من دواء (Iressa) المصنع من شركة سويسرية، لافتة إلى أن «الشركة المنتجة سحبته طوعاً، من أسواق الولايات المتحدة الأميركية». وأضافت: يجب تعديل النشرة الداخلية للمستحضر، والتأكيد على عدم صرفه للمرضى الجدد، وقصر التعميم صرف الدواء على المرضى المستخدمين له، أو الذين يعتقد طبيبهم المعالج أنهم مستفيدون من الدواء.

وتابعت «ليس هناك دراسات طويلة المدى تثبت أن المرضى المستخدمين للمستحضر، يعيشون لمدة أطول»، لافتاً الى ان «هناك أدوية أخرى يمكن استخدامها لعلاج سرطان الرئة، وأثبتت أن المرضى سيعيشون لمدة أطول». وأضاف التعميم أن وزارة الصحة أوصت الشركة المنتجة للدواء بتعديل النشرة الداخلية للمستحضر، كما أوصت ممارسي الرعاية الصحية بأخذ الحيطة وعدم صرف المستحضر للمرضى الجدد.

وأكملت «على جميع المرضى التواصل مع أطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة، وعلى ممارسي الرعاية الصحية متابعة مرضاهم في حال معاناتهم أعراضاً جانبية».

ويعد هذا العقار هو الثاني الذي يعالج السرطان ويتم حظره في الدولة خلال شهر واحد، إذ أعلنت وزارة الصحة سحب عقار «ميثوتريكسات»، لوجود عيوب تصنيعية قد تخلف آثاراً جانبية، وقد تسبب الوفاة.

وقال تعميم أصدرته الوزارة، إن «ميثوتريكسات صدرت بشأنه تعميمات بسحبه من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي»، موضحة أنه «ظهر انفصال جزئيات من الزجاج من السطح الداخلي للعبوة، ما قد يتفاعل مع محتوياته». ووجهت الوزارة تعميمها الى مديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات بالتوقف عن استخدام المستحضر.