سلام عليكم

أخواني شدني جدال بين شخصين عن هالموضوع ..شيشه..

أول شي لا تحرم ولا تحلل .. لانه لك أثم فتوك وكلامك

ثانياً .. شيشه لا ينطق عليها حرام .. حتى لا تتحمل وزر تحريم ..

ثالثاً .. لا تحلل حتى لا تأخذ الاثم ..

موضوع …

شيشه مكروه من درجة الأولى ..
وتقاس بما يلي :

1 _ مضيعه للوقت ..
2_ تأثر على جسد والصحه وتسبب الامراض ولجسدك عليك حق
3_ مضيعه للمال .. والله سوف يحاسبكم على مالكم في مذا أنفقتوه
4_ تسبب ضرر للماره والجالسه في مقهى وتكون ملذ لتجمع جميع الاجناس من جميع العمار بنات ورجال

ولهذا أي مفتي ولا أي واحد فاهم في دين لا يقول كلمة حرااااام

بيسالك هل هيه مضره بالجسد
هل مضيعه للوقت والمال ..
وأنته بجاوب بنعم

بقولك أنته ضر الناس ولك أثم مضرتهم

وشيشه مكروه من درجه الاولى .. فتجنبها
والسموحه أخوكم الصغير

7 thoughts on “شيشه حلال حرام ؟؟!!

  1. اختلاف علماء الدين رحمه

    من علماء الدين من حلل زواج المسيار مع الادلة والبراهين
    ومن علماء الدين من حرم زواج المسيار مع الادلة والبراهين

    بالنهايه نحن كناس عاديين لسنا بعلماء الدين إن أخذنا بالفتوى الاولى ان شاء الله لن نأثم واذا اخذنا بالفتوى الثانيه ان شاء الله لن نأثم

    ونفس الحاله بالنسبة للشيشه

    فهناك من حللها بكراهيه وهناك من حرمها وكل من العلماء من له دليل وبرهان

    بالنسبة لي اعتقد الحوار كان ما بيني وبين احد الاشخاص وقد طلبت من اي شخص يسأل عن الفتوى الدينيه بأن يتصل بدائرة الافتاء ويسأل حكم الشيشه والمتاجره بها ولكن للأسف محد اتصل ومحد كان يبا يتحرى الحلال والحرام

    اي شخص يبا يعرف اي شي إن كان حلال ولا حرام عليه ان يسأل عن الحكم الديني في كل المذاهب الاربعه ( الشافعي + الحنبلي + المالكي + الحنفي )

    قبل لا احد يفتي من عنده ويحلل ويحرم ياليت يسأل ويتأكد

    والسموحه

  2. (أول شي لا تحرم ولا تحلل .. لانه لك أثم فتوك وكلامك)
    (وشيشه مكروه من درجه الاولى .. فتجنبها)
    (ولهذا أي مفتي ولا أي واحد فاهم في دين لا يقول كلمة حرااااام )

    طيب وإنت على أي أساس تفتي؟

    ______________________

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الشيخمحمد بن صالح العثيمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة مع ذكرالادلة على ذلك

    الجواب
    شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة والدليل على ذلك قوله تعالى
    ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما وقوله تعالى ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة وقد ثبت في الطب ان تناول هذه الاشياء مضر واذا كان مضرا كان حراما ودليل اخر قوله تعالى ولا تؤتوا السفهاء اموالكم التي جعل الله لكم قياما فنهى عن اتيان السفهاء اموالنا لانهم يبذرونها ويفسدونها ولاريب ان صرف الموال في شراء الدخان والشيشة انه تبذير وافساد لها فيكون منهيا عنه بدلالة هذه الاية ومن السنة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن اضاعة المال وبذل الاموال في هذه المشروبات من اضاعة المال ولان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا ضرر ولا ضرار وتناول هذه الاشياء موجب للضرر ولان هذه الاشياء توجب للانسان ان يتعلق بها فاذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا فادخل على نفسه اشياء هو في غنى عنها

    _______________________

    زوجي رجل محافظ ولله الحمد، ولكنه يستعمل الشيشة، ويأمرني أن أجهزها له، ولو عصيته لصار بيننا نزاع وخلاف، ومشاكل، حيث أن لي أطفالاً صغاراً وليس لهم كافل إلا الله ثم أبوهم، فهل في تجهيزها له إثم علي، وظروفي كما ذكرت؟ جزاكم الله خيراً.

    ليس لزوجك شرب الشيشة، ولا غيرها من أنواع التدخين، ولا غيرها أيضاً من سائر أنواع الخمور، والمسكرات، الواجب عليه التوبة إلى الله من ذلك، والحذر من مغبة هذه المعصية، ولا يجوز لك أن تساعديه في تجهيزها له ولو غضب، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنما الطاعة بالمعروف)، وليس من المعروف أن تجهزي له الشيشة، أو غيرها مما هو محرم، ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق). فالواجب عليك التوبة إلى الله من ذلك، وعدم تعاطي هذا الأمر المنكر، وأنت عليك أن تنصحيه دائماً بالكلام الطيب، والأسلوب الحسن، لعل الله يهديه، ويتوب من هذا العمل السيء، أما طاعته في مثل هذا فلا تجوز، نسأل الله لنا ولكم وله، الهداية.

    (الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله)

    ____________________

    س1: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على السؤال المقدم من عبد الله بن عثمان محمد إلى سماحة الرئيس العام والمحال إليها برقم 187 في 4/2/1402هـ ونصه ما هو حكم السجاير والشيشة هل هو حرام أم مكروه، وإذا كان حراما أريد الدليل من كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم ما حكم من شرب السجاير والشيشة وهو محرم بالحج أو العمرة؟ أرجو الرد مع الدليل وشكرا.

    ج1: شرب السجاير والشيشة حرام لما في ذلك من الضرر وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : « لا ضرر ولا ضرار » [قال النووي في الأربعين: حديث حسن رواه ابن ماجة والدار قطني وغيرهما مسندا، ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي فأسقط أبا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضا].
    ولأنهما من الخبائث، وقد قال الله تعالى : { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث } [الأعراف:157]
    وإنفاق المال في ذلك من الإسراف، وقد نهى الله تعالى عن ذلك فقال : { ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين } [الأعراف: 31].
    وإذا لعب الشيطان بالإنسان فشربهما فقد أساء وعليه التوبة والاستغفار عسى أن يغفر الله له ويتوب عليه، وإذا حصل ذلك منه في حج أو عمرة لم يفسد حجه ولا عمرته، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين [فتاوى إسلامية لمجموعة من العلماء].

  3. اخوي موضوعك حلوو وشد انتباهي .. واللي شد انتباهي اكثر انك ما تكتب ال التعريف .. وهاي مهمه في اللغه العربيه .. يعني بدون ال التعريف تستوي اللغه مب عربيه

Comments are closed.