أوصى ب “سوق دبي المالي” و”الخليج الأول” و”الاتحاد الوطني” و”الدار” و”صروح” و”أرابتك” “كريدي سويس”: الأسهم تبدأ بالتعافي بعد رمضان………

دبي – عبير أبوشمالة

ذكر تقرير حديث من بنك كريدي سويس أن أسهم الإمارات والسعودية وقطر باتت اليوم أكثر جاذبية وأكد البنك على تفاؤله حيال مستقبل أداء أسواق الأسهم في الدولة وأوصى بالشراء على أسهم سوق دبي المالي “والخليج الأول” و”الاتحاد الوطني” و”الدار” و”صروح” و”أرابتك” .
عدد تقرير البنك العوامل التي عززت التفاؤل حيال مستقبل أداء أسواق الأسهم المحلية وأبرزها تراجع قيم الأسهم إلى مستويات متدنية فبعد أن كانت القيم تفوق أسعار الأسهم في الأسواق الناشئة وبحوالي 30% في العام الماضي، صارت أقل بحوالي 20% في الوقت الحاضر، إضافة إلى ذلك فإن تراجع تكلفة التمويل وتحسن وضع السيولة من شأنه كذلك أن يسهم في تعزيز أداء أسواق الأسهم بالدولة والمنطقة بصورة كبيرة في المرحلة القادمة .

وقال التقرير إن البنك يتوقع أن تأخذ الأسواق في التعافي بعد انقضاء شهر رمضان وانتهاء فترة العطلات الصيفية الفترة التي اعتادت فيها أسواق الأسهم على تباطؤ التداول في المنطقة .

وقال البنك إن أسهم بنوك أبوظبي تعد بين الأكثر جاذبية في الوقت الحاضر بالنظرة لقوة الأسس التي تقوم عليها هذه البنوك والسيولة الضخمة التي تتمتع بها .

وبحسب تقديرات البنك من المتوقع أن تسجل أسواق الأسهم في الإمارات توزيعات أرباح تصل إلى ما يزيد على 3% هذا العام لتكون بين الأعلى على مستوى أسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة . وبحسب التقرير تعد أسهم الإمارات الأفضل بين الأسواق الناشئة من حيث مستوى مضاعف الربحية، إذ يصل متوسط مضاعف الربحية للأسهم المدرجة في أسواق الدولة إلى حوالي 8،7 ضعف مقارنة بمتوسط دول مجلس التعاون يصل إلى 12،1 ضعف ومتوسط يصل إلى 2،6% للأسواق الناشئة .
ويتوقع البنك أن يصل مستوى العائد على حقوق المساهمين في المتوسط في أسواق الأسهم الإماراتية إلى 10،8% في 2010 مقارنة بحوالي 12،6% في المتوسط لدول مجلس التعاون . ويرجح أن يصل نمو ربح السهم في أسواق الدولة إلى متوسط 17،8% في العام المقبل مقارنة بحوالي 20،9% لدول المجلس .

وبحسب البنك فإن سهم سوق دبي المالي يعد بين الأفضل أداء والأكثر تفضيلاً على مستوى أسهم المنطقة .

وقال البنك إن المستثمر في المرحلة المقبلة عليه أن يركز على مستوى السيولة، مؤكداً أن أية مفاجأة ايجابية على هذا الصعيد من شأنها أن تعزز الثقة في اقتصاد الإمارات .

أوصى البنك بالشراء وبقوة على سهم سوق دبي المالي وقال إن سهم السوق يعد بين الأكثر جاذبية للاستثمار في المرحلة القادمة وذلك لأسباب عدة من أبرزها أن السوق لديه صافي دين بالسالب، وهو إضافة إلى ذلك يطرح مستوى مخاطرة متدنياً، كما أن نموذج عمله يتيح مستوى ربحية مرتفعاً، وهو إضافة إلى ذلك ينجح في كسب حصة سوقية أكبر في الدولة حيث وصلت حصته من التداول في الربع الثاني من العام الجاري إلى ما يزيد على التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية بحوالي 127% . وبالإضافة إلى ذلك يتمتع السوق بمستوى ربح للسهم أعلى حساسية تجاه قيم التداول مقارنة بغيره من أسواق الأسهم في العالم .

——–آآآآآآآآه يالقهر سلب ونهب عيني عينك …………………

One thought on “شوفوا كيف النصب وكيف يقاد القطيع!!!

Comments are closed.