شعاع في المركز الثالث والعشرين عالميا في إدارة عمليات الطرح الأولي لأسهم الشركات

أرقام 04/12/2007

صنف تقرير صادر عن “بلومبيرغ” شركة شعاع كابيتال، المؤسسة الرائدة في مجال الاستثمار المصرفي في المنطقة، في المرتبة الثالثة والعشرين عالميا في عام 2007 في قائمة حجم الطروحات العامة ضمن المؤسسات المالية التي تتولى إدارة الطرح العام للاكتتاب على أسهم الشركات، وذلك إثر مساهمتها في إدارة الطرح العام الأولى لأسهم موانئ دبي العالمية للاكتتاب في بورصة دبي العالمية، بقيمة 18.2 مليار درهم، (4.96 مليار دولار).

وقال تقرير بلومبيرغ بأن شعاع كابيتال قامت خلال السنة بإدارة 4 عمليات طرح عام أولي لأسهم شركات كبرى، لتحتل المرتبة الثالثة والعشرين عالميا، بين 518 مؤسسة استثمارات مالية مصنفة في قوائم بلومبيرغ .

وفي تصريح له، قال إياد الدوجي ، الرئيس التنفيذي لشعاع كابيتال: “يؤكد تصنيف شعاع كابيتال في مركز متقدم بين أبرز المؤسسات المصرفية والمالية العالمية الرائدة على أهمية الدور الذي نلعبه في إدخال شركات دول مجلس التعاون الخليجي في أسواق المال العالمية. وتبوأت شعاع كابيتال اليوم في مكانة متميزة في قلب أحد أكثر أسواق المال ديناميكية وجاذبية على المستوى العالمي، وأحد أكثرها قابلية للنمو القوي، مع تطور مفهوم الطرح العام الأولى للاكتتاب وحاجة الشركات لزيادة رساميلها لتمويل توسعها المستقبلي. ونود بهذه المناسبة أن نتوجه بالشكر إلى جميع عملائنا على ثقتهم المتواصلة بالقدرات المهنية والتسويقية لشعاع كابيتال”.

وقالت سلام سعادة، المديرة التنفيذية للأسواق المالية لدى شعاع كابيتال: “تملك شعاع كابيتال سجلا حافلا بالإنجازات وعلاقات قوية مع الشركات الراغبة بالإصدار ومع المستثمرين، وبمستوى قل نظيره في دول مجلس التعاون الخليجي. ولقد حققنا إنجازات لافتة لهذا العام، واستأثرنا بإدارة كافة عمليات الطرح العام الأولي لأسهم الشركات التي تم الاكتتاب عليها لهذا العام في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونقوم حاليا بترتيب المزيد من الصفقات في هذا المجال، ونحن واثقون من قدرتنا على المحافظة على مكانتنا الريادية في هذه الأعمال والوصول بنجاحاتنا إلى آفاق جديدة”.
وأضاف مكرم قبيسي، المدير التنفيذي للأسواق المالية لدى شعاع كابيتال: “حققت شعاع كابيتال العديد من الإنجازات البارزة لهذا العام، فقد قامت بدور المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير عمليات السجل لصفقة زيادة رأسمال شركة الخليج للملاحة القابضة وذلك بطرح أسهم بلغت قيمتها 910 مليون درهم (248 مليون دولار)، وعملية الطرح العام الأولي لأسهم العربية للطيران بقيمة 2.6 مليار درهم (477 مليون دولار)، واكتتاب شركة ديار العقارية بأسهم بلغت قيمتها 3.2 مليار درهم (866 مليون دولار)، قبل أن تشارك مؤخرا في إدارة الطرح العام الأولى لأسهم موانئ دبي العالمية بقيمة 18.2 مليار درهم (4.96 مليار دولار)، وتنجح في تغطية الاكتتاب والوصول إلى مستثمرين محليين وأجانب من الأفراد والشركات”.