شعاع كابيتال تحدد القيمة العادلة لـ “دريك آند سكل” و استخدام الشركة لحصيلة الاكتتاب في عمليات الاستحواذ ينقذ تراجع أرباحه

أصدرت شعاع كابيتال تقريرا عن شركة دريك آند سكيل انترناشيونال محددة فيه القيمة العادلة للسهم عند 0.89 درهم وتوصي بشراء السهم .

أوضحت شعاع أن الشركة تعمل فى تقديم خدمات فى مجال الهندسة الكهربائية و الميكانيكية و الصحية و المدنية و البنية التحتية و الطاقة و المياة فى الأمارات،السعودية،البحرين والسودان . و الشركة تمتلك سجل مشاريع مستقبلية بقيمة 3.21 مليار درهم و الغالبية العظمى من هذه المشاريع ستنفذ فى الإمارات .

وقامت الشركة بعملية الطرح العام الأولى فى شهر يوليو 2008 أي عندما وصلت الأسواق المالية فى الإمارات إلى أعلى مستوى لها، و كان سعر السهم 1 درهم إلى جانب 0.02 درهم علاوة إصدار . وقد وصل عدد الأسهم المطروحة إلى 1.20 مليار سهم أي 55% من رأس مال الشركة قبل عملية الطرح العام الأولى و تبلغ قيمتهم 1.22 مليار درهم، و أدرج السهم فى سوق دبي المالي بتاريخ 16 مارس 2009.
و تتوقع شعاع وصول مكاسب الشركة قبل خصم الضرائب و الفوائد و الإهلاك و الاستهلاك إلى 182.9 مليون درهم فى عام 2009 منخفضة عن القيمة المقدرة لها و هي 213 مليون درهم فى عام 2008 حيث أن بدأ التباطؤ على المستوى الإقليمي و زيادة المنافسة فى التأثير على قائمة الدخل للشركة . كما تتوقع شعاع تراجع المكاسب قبل خصم الضرائب و الفوائد والإهلاك و الاستهلاك لتبلغ 133.2 مليون درهم فى عام 2010 و 115.7 مليون درهم فى عام 2011 ، إلا أن نية الشركة لاستغلال حصيلة الاكتتاب فى عمليات الاستحواذ سيحسن من توقعات شعاع كابيتال بشكل كبير .
و تملك الشركة رصيد نقدية مقدر بقيمة 1.14 مليار درهم بنهاية عام 2008 لتصل بذلك قيمة النقدية المتوقعة لكل سهم 0.52 درهم .
و الجدول التالي يوضح توقعات شعاع كابيتال للشركة :
توقعات شعاع كابيتال لدريك آند كسل 2008e 2009e 2010e 2011e صافي الربح (القيمة بالمليون درهم) 245.9 215.51 144.61 112.93 ربحية السهم (القيمة بالدرهم) 0.11 0.1 0.07 0.05 القيمة الدفترية للسهم (القيمة بالدرهم) 1.02 1.12 1.2 1.23 مضاعف الربحية (مرة) 6 6.9 10.2 13.1 مضاعف القيمة الدفترية للسهم (مرة) 0.7 0.6 0.6 0.6

و أشارت شعاع فى تقريرها إلى نقاط قوة وضعف الشركة و الفرص المتاحة أمامها و العوامل التى تمثل تهديدا عليها .
و ترى شعاع أن نقاط قوة الشركة هى تملك الشركة لرصيد نقدية صافى بقيمة 1.14 مليار درهم بنهاية عام 2008،قيم الشركة بتقديم عقود لخدمات أعمال االإنشاءات المدنية و الأعمال الميكانيكية ،الكهربائية و السباكة و الطاقة و المياه .
هذا إلى جانب أعمال الشركة المنتشرة جغرافيا حيث تقدم الشركة خدماتها فى الإمارات، البحرين،السعودية و السودان . وما تتمتع به الشركة من إدارة جيدة ذي خبرة .
أما بالنسبة لنقاط الضعف فهي أن معظم المشاريع المستقبلية للشركة و التى لم تنتهي الشركة منها حتى الآن من المفترض أن تنتهي فى عام 2009 ،هذا إلى جانب التوقع الضعيف بخصوص الدخل التشغيلي مقارنة بشركة أرابتك القابضة .
وترى شعاع أن الفرص المتاحة أمام الشركة هي أن الظروف الحالية فى السوق لابد أن توفر فرصا متعددة للقيام بعمليات استحواذ وهذا فى ظل ما تمتلكه الشركة من رصيد نقدية بقيمة 1.14 مليار درهم بنهاية عام 2008،التوسع فى أعمالها خارج نطاق الإمارات و الدخول فى دول الخليج الأخرى و شمال إفريقيا و أخيرا انتقال السوق من حالة المعاناة من الندرة البالغة فى العمالة و الإدارة المؤهلة إلى التمتع بوفرة فى عمالة ذات خبرة واسعة .
المصدر

27 thoughts on “شعاع القيمة العادلة لدريك أند سيكل عند 0.89 درهم وتوصي بشراء السهم

  1. مش هيه دي شعشوعه اللي كانت بتحل شعرها اقصد شركتها من كام يوم

    هيه حليمه رجعت لعادتها الاديمه ولا ايه

    اه دنا نسيت انها غرأانه بشبر ميه وعاوزه تدب على وش الميه من تاني

    شكرا لك اخى سردباد على المداخله الطريفه

    بس اى كانت شعاع مش هوه ده الموضوع

    ولكن هى او ل من كتب و أوصى بالسهم و قريبا سترى الجهات الأخرى وغيرها تقول رأيها أيضا

    وشكرا لك

    وبالتوفيق لملاك السهم
    __________________

  2. مش هيه دي شعشوعه اللي كانت بتحل شعرها اقصد شركتها من كام يوم

    هيه حليمه رجعت لعادتها الاديمه ولا ايه

    اه دنا نسيت انها غرأانه بشبر ميه وعاوزه تدب على وش الميه من تاني

  3. “دريك آند سكل” تنوى إتمام مشاريعها و شراء أربع شركات في عام 2009

    قال المدير التنفيذي لشركة دريك آند سكل المدرجة حديثا فى سوق دبي المالي ،أن الشركة لا تخطط لإيقاف مشاريعها بسبب التباطؤ الاقتصادي،كما تنوي الشركة شراء أربع شركات بنهاية العام، و ذلك وفقا لما ورد فى إماريتس بيزنيس .

    يعاني قطاع البناء فى الإمارات من تباطؤ شديد حيث قام المطورون العقاريون بإيقاف أو تأجيل مشاريع و فقد آلاف العاملين وظائفهم، و لكن يعتقد خلدون الطبري،المدير التنفيذي للشركة،أن الشركة تتمتع بوضع جيد
    .
    و أضاف لرويترز قائلا إن الشركة تعتقد أنها ستحقق نمو ًا بنسبة 25% فى عام 2009 و ستستطيع النجاة من الأزمة بسبب النقدية التى تملكها الشركة . و أوضح أن الشركة ليس لديها خطط لإيقاف أي من المشاريع القائمة .
    وقد حصلت الشركة، العاملة فى مجال تقديم الخدمات المتكاملة في مجال الهندسة الكهربائية والميكانيكية والصحية والمدنية والبنية التحتية و حلول المياه والطاقة، على 1.2 مليار درهم (327 مليون دولار ) من خلال عملية الطرح العام الأولى فى شهر يوليو أي فى الفترة التي شهدت فيها منطقة الخليج رواجًا في أعمال البناء .
    تراجع السهم بنسبة 30% عن سعر إدراجه في سوق دبي فى شهر مارس 2009 .
    وقال الطبرى إن الشركة تخطط للحصول على شركة مقاولات مدنية فى السعودية و ثلاث شركات الكتروميكانيكية فى الكويت، قطر و السعودية بنهاية العام .كما تخطط لإنفاق بما يقرب من 500 مليون درهم على عمليات الاستحواذ .

    المصدر

    “دريك آند سكل” تنوى إتمام مشاريعها و شراء أربع شركات في عام 2009,معلومات مباشر

Comments are closed.