استقطاب أكثر من 12 مليار ريال

الدوحة – القبس
اقترب الاكتتاب في مصرف الريان من نهايته، حيث لم يتبق سوى أربعة أيام فقط على اغلاقه المقرر يوم الأحد المقبل.

وتشير معلومات «القبس» التي استقتها من مصادر وأوساط القائمين على الاكتتاب أن اكتتاب مصرف الريان المخصص للخليجيين قد تمت تغطيته بالكامل حتى يوم أمس الثلاثاء وبأكثر من مرة، في حين يبلغ اجمالي المبلغ المطروح لاكتتاب الخليجيين 825 مليون ريال فقط تمثل ما نسبته 20 في المائة من مجمل المبلغ المطروح للاكتتاب والذي يصل الى 4.125 مليارات ريال، حيث أن 80 في المائة من هذا المبلغ مطروحة للمواطنين القطريين، بينما تصل نسبة الاكتتاب العام الى 55 في المائة من رأس مال المصرف البالغ 7.5 مليارات ريال، حيث أن المؤسسين كانوا قد اكتتبوا بـ 45 في المائة.

وقالت المصادر ذاتها لـ«القبس» ان عدد مرات تغطية الاكتتاب بالنسبة للخليجيين قد بلغ حتى يوم أمس نحو 10 مرات، متوقعة أن تصل مع اغلاق الاكتتاب يوم الأحد المقبل الى أكثر من 15 مرة، وبالتالي، سيتم جمع نحو 12.3 مليار ريال، في حين تشير كل التوقعات الى أن اجمالي أعداد المكتتبين الخليجيين يمكن أن يلامس حدود الـ 800 الف مكتتب، اذا ما أخذ بعين الاعتبار الاقبال الهائل المتوقع على الاكتتاب في غضون الأيام القليلة المقبلة، حيث أن هذه الأيام تسبق نهاية الاكتتاب.

الحد الأدنى للاكتتاب

وقدرت المصادر نسبة المكتتبين السعوديين من اجمالي أعداد المكتتبين بنحو 50 في المائة، في حين ينتظر أن يكون الكويتيون في المرتبة الثانية بعد السعوديين بنسبة تصل الى 25 في المائة، بينما تتوزع نسبة الـ 25 في المائة المتبقية على المكتتبين الاماراتيين والبحرينيين والعمانيين.

وينتظر أن يتدفق على مركز الاكتتاب خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري من السعودية وحدها نحو 70 الف مواطن، بعد أن تدفق أقل من هذا العدد بقليل خلال عطلة الأسبوع الفائت.

وربما تزيد الأعداد عن ذلك بكثير، لأن الرواتب في السعودية تصرف عادة في الخامس والعشرين من كل شهر، أي أنها ستصرف اليوم، مما سيدفع شريحة واسعة من المواطنين السعوديين وخاصة من ذوي الدخل المحدود الى القدوم الى الدوحة خلال اليومين المقبلين من أجل الاكتتاب في الريان.

وفي ظل هذه الأعداد الكبيرة من المكتتبين الخليجيين، فان الحد الأدنى للاكتتاب والمعلن عنه بواقع 500 سهم، سينخفض بلا أدنى شك الى ما دون ذلك، على اعتبار أنه كلما زاد عدد المكتتبين الخليجيين، زادت احتمالات انخفاض الحد الأدنى للاكتتاب عن 500 سهم، في حين أن انخفاض أعداد المكتتبين يجعل المجال أكبر لضمان الحد الأدنى والحصول على نسبة معينة من التخصيص كذلك.

800 الف مكتتب

واذا ما وصل عدد المكتتبين الخليجيين في مصرف الريان الى 800 الف مكتتب بالفعل، فان الحد الأدنى للمكتتب الواحد لن يزيد على 100 سهم، الا في حالة رفع رأس مال المصرف، أو زيادة النسبة المطروحة للخليجيين، لكن هاتين الحالتين مستبعدتان في أي حال من الأحوال كما أعلنت أوساط القائمين على الاكتتاب، كما أنه لن يكون هناك أي تخصيص، وذلك لأن عدد الأسهم المطروحة للخليجيين يبلغ 82.5 مليون سهم، حيث سيتم تقسيم هذه الأسهم على عدد المكتتبين النهائي.

وعلمت «القبس» من مصادر مصرفية قطرية أن معظم المواطنين الخليجيين قد اكتتبوا حتى الآن بأسهم تتراوح ما بين الحد الأدنى البالغ 500 سهم والعشرة آلاف سهم.

ويعتقد خبير اقتصادي قطري أن هناك سببين منطقيين لاحتمالات انخفاض الحد الأدنى للاكتتاب، أولهما أن عدد المواطنين الخليجيين كبير جدا بحيث تبقى أعداد المكتتبين مفتوحة على كل الاحتمالات، والسبب الثاني أن هناك مكتتبين يقومون بالسفر الى بعض الدول الخليجية من أجل جمع البطاقات من خلال شرائها، مما يزيد بالتالي من أعداد المكتتبين.

وفيما يتعلق بسعر السهم المتوقع عند طرحه للتداول في سوق الدوحة المالي، فان معظم آراء المحللين والاقتصاديين تؤكد أنه سيتراوح ما بين 40 الى 45 ريالا.

إجماع على البيع

ويقول الخبير الاقتصادي الذي طلب اغفال اسمه ان سعر سهم الريان لن يتجاوز الـ 50 ريالا في أحسن الأحوال، مؤكدا أنه لن يقفل في نهاية جلسة التداول في اليوم الذي سيطرح فيه للتداول على أكثر من 50 ريالا.

ويضيف أن ما سيدعم ذلك في الواقع أن معظم المكتتبين وخصوصا الخليجيين منهم لديهم شبه اجماع على بيع ما اكتتبوا فيه من أسهم خلال اليوم الأول من ادراج مصرف الريان للتداول، وبالتالي، سيكون هناك عرض كبير مقابل طلب قليل، مما سيرجح من عدم اتجاه سعر السهم الى منحى الصعود الكبير.

الى ذلك، يعبر القائمون على الاكتتاب في مصرف الريان عن خشيتهم من الازدحام الكبير المتوقع أن تشهده عمليات الاكتتاب خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

ويناشد محمد علي الخليفي المواطنين الخليجيين عدم الانتظار الى اليومين الأخيرين للاكتتاب في المصرف، محذرا من أن تأجيل الاكتتاب الى آخر يومين يترتب عليه خطورة تتمثل في تضاؤل فرصة تسجيل اكتتابهم، بسبب عامل الوقت الذي أخذ يضيق بشكل كبير.

أخطاء في طلبات الاكتتاب

ومن ضمن طلبات الاكتتاب التي تم تسجيلها، تم اكتشاف نحو سبعة آلاف طلب فيها أخطاء بحسب أوساط القائمين على الاكتتاب، وسيتم الاتصال بأصحابها لتصحيح المعلومات الخاطئة حتى لا تضيع حقوق هؤلاء ويفقدوا حقهم في الاكتتاب.

وعلى صعيد متصل، وبعد أن وقفت البنوك والمصارف الاسلامية القطرية موقف المتفرج من قضية تمويل الاكتتاب في مصرف الريان للمواطنين، بسبب تحريم الدكتور القرضاوي قيام هذه البنوك بتمويل عمليات الاكتتاب في المصرف، أصبحت هذه البنوك تشهد اقبالا متزايدا على تمويل الاكتتاب منذ أمس الاول، وذلك بعد أن أفتى القرضاوي مجددا بالسماح لها بعمليات التمويل على أساس المشاركة بين العميل والبنك.

ويتوقع أن تتمكن البنوك الاسلامية، اضافة الى الفروع الاسلامية للبنوك التقليدية في قطر من تمويل نحو 120 الف مواطن يرغبون في الاكتتاب في مصرف الريان.

9 thoughts on “شروط الاكتتاب في مصرف الريان للخليجيين فقط !!!!!!

  1. بخصوص السؤال الاخير الخاص بالفورم الي خليته بحريني ..لا تحاتي ولا تخاف ..الجماعة ما يقصرون بيساعدونكم وهم بيغيرونه لك …

    تقبل تحياتي

    اخوك
    احمد الكعبي

  2. مرحبا اخوي اولا بخصوص الشيك … تقدر تخليه في شيك واحد … بس الخوف اذا تم ارجاع طلب واحد لاي سبب سوف يتم ارجاع كل الطلبات لانها مرتبطه بشيك واحد … بس انته تقدر تتصل في مركز الاكتتاب وتستفسر …والرقم هو :
    يمكنك الاتصال على الرقم المباشر على مدى 16 ساعة يومياُ من الساعة الســـــابعة صباحاُ حتى الحادية عشر ليلاُ :

    4407778-974+

    ……………………………………
    بخوص السكن ان سكنت في شقق فندقيه اسمها رتاج ريزدانس ….

    رقم التيلفون ..
    4895555-974+
    http://www.retajresidence.com

    اخوك
    احمد الكعبي

  3. السلام عليكم

    بالنسبه للمنجر شيك اقدر اكتتب اكثر من طلب بنفس المنجر شيك ؟. لان انا اليوم طلعت 15 منجر شيك قيمة كل واحد 10700 ريال قطري مايعادل 2000 سهم وعقب ماخلصت قالي واحد من الشباب اني اقدر اكتتب بمنجر شيك واحد اكثر من طلب هل صحيح هذا الكلام

    الاخ وسيط مالي انته وين سكنت لان مالقيت حجز لا عن طريق مكاتب السفريات ولا عن طريق الانترنت

    بالنسبه للفورم الي اعبيه عن طريق الانترنت اذا فيه غلط (انا نسيت اغير الجنسيه وتمت بحريني) وانا اماراتي هل اقدر اصححه ولا الموظف المختص بيصححه

    وشكرا

  4. السلام عليكم

    اخوي العوا لك جزيل الشكر ..وما قصرت يا بويحيى … ولولا مجهودك الجبار ما قدرنا نكتتب …

    اخواني انا رحت يوم الجمعة ورجعت يوم السبت … رحت النادي الساعة 9 ونصف تقريبا وخلصت الساعة 1 ظهرا … عدد الطلبات الي كانت معاي تقريبا 470 طلب …
    الحمدلله انجزت كل الطلبات في غضون 3 ساعات تقريبا … وما كان فيه زحمه وااايد …

    ملاحظاتي …
    – بصراحة طلعت من الامارات ووصلت الامارات .. حسيت نفسي في الامارات سواء في المعاملة او الاحترام المتبادل …والمساعدة الي حصلتها في قطر
    – اشكر الجهود المبذوله من قبل الحكومه والشعب في انجاح هذا الاكتتاب .
    – التنظيم من قبل الشرطه والموظفيين فاق كل تصور ..
    – فيه بعض الاخوه الخليجيين الي مسببين زحمه بدون سبب ..وما ادري بس حسيت انهم ما يحبون النظام … بس الحمدلله الشرطه تعرف تتعامل معاهم …
    – السكن كنت حاجزنه من الامارات عن طريق الانترنت (500 ريال يوميا في شقه فندقيه)
    – تذكره الطيران على العربية عن طريق الانترنت ( ذهاب وعوده 725 درهم )
    – استأجرت سيارة عن طريق مكتب بدجت طريق الانترنت (يوميا تقريبا 135 درهم)

    – الحمدلله كل الطلبات كنت مجهزنهم في الامارات عن طريق الانترنت.
    – المنجيرشيك جهزته في الامارات عن طريق بنك الامارات الدولي . تكلفه الشيك الواحد بالدرهم 2831 درهم ( 500 سهم)

    اذا حد عنده اي استفسار انا حاضر …. واشكر مره ثانية اخوي العوا على كل الجهود المبذوله لخدمة اهلك واخوانك الخليجيين …

    ملاحظه : انا بصراحة استغربت الطيبة الاكثر عن اللزوم في الاخ العوا .. وقلت اكيد الريال يريد عموله مني … بس بصراحة لما كلمته في الموبايل وعرض علي خدماته بدون اي مقابل استغربت … بس استغرابي راح لما رحت قط … واكتشفت ان كل القطريين هم العوا … سواء بالاخلاق والاحترام والمساعدة …

    يعطيهم الف عافية … ونحن في انتظار العوا في الامارات علشان نرد له ولو جزاء بسيط من الواجب…

    اخوكم
    احمد الكعبي

Comments are closed.