شركة معادن والذهب النفيسسسسسسسسس

«أبيكورب» تمول إنشاء مصنع ألمنيوم لحساب«معادن» بـ 75 مليون دولار الاقتصادية السعودية الاحد 13 يونيو 2010 10:20 ص
روابط متعلقةأعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب” أمس، موافقة مجلس إدارتها على المساهمة في تمويل مشروع لإنشاء مصنع للألمنيوم لحساب شركه “معادن” السعودية، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 500 مليون دولار، حيث ستسهم “أبيكورب” بمبلغ 75 مليون دولار منها.
وأوضح أحمد النعيمي الرئيس التنفيذي المدير العام لـ “أبيكورب”، وهي المؤسسة المالية المنبثقة عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك”، أن موافقة مجلس الإدارة جاءت خلال مناقشته في دمشق أمس عددا من المشاريع التي تنوي الشركة المساهمة في تمويلها، متوقعا في هذا الصدد أن تعاود الدول العربية النفطية إعادة طرح عدد كبير من مشاريع الطاقة للتنفيذ، بعد أن تم تأجيلها بسبب الأزمة المالية العالمية.
وأبان النعيمي أن المجلس اعتمد خلال اجتماعه، الذي عقد برئاسة عبد الله الزيد ممثل السعودية وحضور ممثلي حكومات الدول العربية العشر المساهمة في الشركة، اللائحة الخاصة بسياسة “التخارج” من المساهمات الحالية في عدد من المشاريع وإعادة استثمار الأموال التي يتم تحصيلها في تنفيذ مشاريع جديدة في الدول العربية. كما اعتمد أيضا اللائحة الخاصة بإنشاء صناديق استثمارية متخصصة سيتم العمل على إنشائها مع شركاء ذوي خبرة في إدارة الصناديق، وبمساهمة مؤسسات وهيئات استثمارية وتمويلية في الدول العربية، كاشفا في هذا الصدد موافقة المجلس على دراسة إنشاء أول صندوق استثماري في تاريخ الشركة، على أن يتم إنشاء صناديق أخرى في ضوء التجربة الخاصة بالصندوق الأول ووفق النظام الأساسي لـ “أبيكورب”. كما أكد اهتمام الشركة بالمساهمة في تمويل مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة التي يتم تنفيذها في الإمارات، قائلا إنها ستجري عدة زيارات إلى أبو ظبي خلال الفترة المقبلة لدراسة عدد من المشاريع في هذا المجال وتحديد حجم مساهمتها فيها.
وقال النعيمي، إن المجلس اطلع على البيانات المالية للشركة عن الفترة من كانون الثاني (يناير) وحتى نهاية أيار (مايو) الماضي، مؤكدا في هذا الصدد أنها حققت نتائج مالية جيدة، حيث بلغت الأرباح الصافية للشركة خلال هذه الفترة نحو 43.4 مليون دولار، مقابل نحو 22.2 مليون دولار عن الفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفعت إيرادات الشركة في الفترة ذاتها إلى 66 مليون دولار، مقارنة بـ 49.3 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأكد الرئيس التنفيذي لـ “أبيكورب” أن هذه النتائج الإيجابية جاءت نتيجة ارتفاع التوزيعات المالية للشركات التي تساهم فيها الشركة، والارتفاع الملحوظ في إيرادات الخزانة وإيرادات القروض وتمويل التجارة النفطية. وبشأن مدى تجاوز الشركة الأزمة المالية العالمية، قال “إن الشركة تمكنت من تجاوز تأثيرات الأزمة، التي تجلت في انحسار عمليات التمويل من قبل المؤسسات المالية العالمية”. وكشف النعيمي أن الشركة استطاعت الحصول على قنوات استثمارية بديلة، كاشفا في هذا الصدد أنها حصلت على ودائع من مؤسسات وهيئات وصناديق مالية واستثمارية عربية بقيمة ملياري دولار، إضافة إلى ودائع مباشرة من حكومات الدول العربية المساهمة في الشركة، الأمر الذي عزز من قوة الوضع المالي للشركة.