الطلب على الوقود في المملكة يزيد 130 ألف برميل يوميا في 2010
الوطن السعودية الاحد 7 مارس 2010 10:13 ص
بي.إف.سي إنرجي: استهلاك البنزين والديزل في المملكة يعادل نظيره في روسيا

قالت مؤسسة بي.إف.سي إنرجي إن الطلب على البنزين والديزل في السعودية سيزيد بمقدار 130 ألف برميل يوميا في العام الجاري ليصل إجمالي الطلب إلى 2.76 مليون برميل.
وأوضحت المؤسسة في تقديراتها أن هذا الطلب المحلي السعودي يزيد عن نظيره في البرازيل ، ويقترب من استهلاك الوقود في روسيا.

وقال فيكتور شوم المحلل في مؤسسة بورفين وجيرتز لتحليلات الطاقة “في المملكة يأتي المحرك الرئيس للطلب من قطاع النقل ، لكن توليد الكهرباء له دور مهم أيضا.”

وستخفض المملكة صادرات الديزل 19 % إلى نحو 105 آلاف برميل في عام 2010 مع استيعاب الطلب المحلي المزيد من إنتاج المصافي السعودية.

ويبلغ الطلب الموسمي على الديزل ذروته في الصيف مع اعتماد السكان اعتمادا كبيرا على وحدات تكييف الهواء لمواجهة شدة الحر. وفي هذا العام من المحتمل أن تكون الذروة أعلى من ذي قبل مع اشتداد الطلب على الكهرباء.

وقالت مؤسسة بي.إف.سي إنرجي الاستشارية في مذكرة الطاقة في الخليج في فبراير”الديزل يعادل البنزين من حيث نمو الطلب لا من قطاع النقل فحسب ولكن أيضا مع استمرار تسارع وتيرة الطلب على الكهرباء ستزداد أيضا العوامل الموسمية.”

وقال سمسار كبير مقره في الشرق الأوسط “من المحتمل أن يشتد الطلب بفضل طفرة الإنفاق .
وقال إدواردو لوبيز كبير محللي الطلب على النفط في وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس إن الوكالة تتوقع نمو الطلب في 2010 في المنطقة بمقدار 320 ألف برميل يوميا أو 4.5 % ليصل إجمالا إلى 7.55 ملايين برميل.

ويزيد هذا على ضعفي تنبؤ الوكالة لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2010 وهو 1.8 % ليكون أول عام يشهد نمو الطلب في ثلاثة أعوام بعد أن أدى الكساد إلى هبوط استهلاك الوقود.
الله يرزق ملاكهههههههههههههههههها