شركة البتروكيماويات السعودية «سابك» تنوي ضخ 70 بليون دولار في مشاريع توسعية
دبي- دلال ابوغزالة الحياة – 19/09/05//

كشف مسؤول في شركة «سابك» السعودية في دبي امس على هامش مؤتمر الشرق الاوسط الرابع للبتروكيماويات، عن ان الشركة «تخطط لضخ استثمارات تصل الى 70 بليون دولار لتوسيع عملياتها خلال السنوات الـ 15 المقبلة، لتصبح أكبر منتج في العالم لمادة الاثيلين».

وتحدث في المؤتمر نائب الرئيس فهد الشعيبي عن اهداف الشركة من الخطط التوسعية التي رسمتها، وهي زيادة الانتاج السنوي الى 64 مليون طن من 43 مليوناً في السنوات الثلاث المقبلة.

ويشار الى ان الشركة كانت اعلنت عن نيتها ضخ 20 بليون دولار في السنوات الثلاث المقبلة، على خلفية زيادة الطلب العالمي على مادة الاثيلين والبتروكيماويات عموماً.

وأشار الشعيبي الى توقعات بأن «يزيد الطلب العالمي على مادة الاثيلين 54 مليون طن في 2014»، موضحاً ان «24 في المئة من هذه الزيادة ستأتي من منطقة آسيا».

ويشار الى ان اسعار مادة الاثيلين ارتفعت بنسبة تزيد على 50 في المئة منذ ايار (مايو) الماضي، لتبلغ نحو 1155 دولاراً، أي اقل 10 في المئة من اعلى سعر وصلت اليه في منتصف العام الماضي، اذ بلغ نحو 1270 دولاراً.

وقال الشعيبي ان «حصة دول الخليج من هذه المادة في الاسواق العالمية سترتفع بنسبة 20 في المئة في السنوات الخمس المقبلة»، مشيراً الى ان «80 في المئة من صادرات العالم من البتروكيماويات سيكون مصدره منطقة الخليج التي تسيطر على أكبر حقول للنفط والغاز في العالم».

ويشار الى ان شركة «سابك» السعودية التى تأسست عام 1976، تضم شركات عدة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين. وتعد احدى اكبر شركات البتروكيماويات في العالم وهي شركة مساهمة سعودية تملك الدولة نسبة 70 في المئة من رأس مالها البالغ عشرة بلايين ريال سعودي (2.67 بليون دولار) ويملك النسبة الباقية سعوديون وخليجيون.

وأشار الشعيبي الى ان «سابك» تبني الآن مصنعاً في ميناء ينبع المطل على البحر الأحمر، ويتوقع ان ينتج أربعة ملايين طن من البتروكيماويات في 2008». وأعلن ان «مشروعها المشترك «شرق 2» مع شركة «ميتسوبيشي» للصناعات الثقيلة في مدينة الجبيل على الخليج سيضيف 2.9 مليون طن من الاثيلين والبولي اثيلين واثيلين جليكول سنوياً».

ووقعت الشركة قبل اسابيع اتفاقاً مع اتحاد شركتي «أكير كفيرنر» و «سينوبيك» الصينية لهندسة وتوريد وإنشاء مصانع البولي أوليفينات في مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) في مدينة ينبع الصناعية غرب السعودية. وتقوم الشركتان بموجب العقد بهندسة وتوريد وتشييد مصنع لإنتاج مادة البولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي، فضلاً عن مصنع آخر لإنتاج مادة البولي بروبيلين، وتبلغ الطاقة التصميمية السنوية لكل مصنع 400 ألف طن متري.

وحققت «سابك» في النصف الأول من العام الحالي ارباحاً صافية بلغت 2.61 بليون دولار، بزيادة قدرها 84 في المئة عن ارباحها المحققة في المدة نفسها من العام الماضي. وعزا الشعيبي هذه الأرباح القياسية الى «ارتفاع الاسعار العالمية لمنتجات البتروكيماويات».