تمهيداً لإطلاق أعمال التطوير لمونديال 2022

شركات مقاولات محلية تتلقى عروضاً للشراكة في قطر

الخليج الاقتصادي :الأحد ,02/01/2011

كشفت أوساط عاملة في سوق البناء والتشييد المحلي عن بدء تلقي شركات المقاولات عروضاً لعقد تحالفات وشراكات استراتيجية مع أطراف وجهات عاملة في السوق القطري تمهيداً لانطلاق أعمال التنمية والتطوير المتعلقة باستضافة مونديال كأس العالم 2022 .

أشارت الأوساط إلى أن جهات استثمارية قطرية أبدت استعدادها للتعاون مع شركات مقاولات محلية إماراتية من خلال تأسيس شراكات أو عقد تحالفات استراتيجية في ظل خططها المستقبلية للفوز بحصة من حجم الأعمال التي ستطلقها حكومة قطر في مختلف المجالات لاستضافة مونديال 2022 .

ووصفت مصادر المقاولين فوز قطر في تنظيم واستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 بصافرة انظلاق قطار تنفيذ مشاريع هائلة تلامس كلفتها 100 مليار دولار أمريكي (نحو 367 مليار درهم)، تم الإعلان عن طبيعتها ضمن الملف الذي قدمته على هامش المنافسة على استضافة هذا الحدث الكبير .

وبينت المصادر أن أعمال البناء والتطوير لن تبدأ قبل أقل من عامين منذ الآن، وذلك نظرا للوقت الذي تطلبه أعمال التصميم والمخططات وطرح المناقصات التي يعقبها دراسة أسعار الجهات المتنافسة على العقود المرتبطة بها .

وأوضحت أن شركات المقاولات العاملة في السوق المحلي تمتلك من الخبرات والقدرات الغنية والكبيرة لتنفيذ أكثر المشاريع تعقيداً وأضخمها في مختلف المجالات سواء المتعلقة بالبنية التحتية والطرق والجسور والأنفاق والأبراج والمدن المتكاملة إلى جانب الرياضية، كما تتمتع بسمعة طيبة في الأسواق الإقليمية والعالمية والذي يؤكده سجل النجاحات التي حققتها في تنفيذ وإنجاز الكثير من المشاريع في أسواق عدة .

ومن الشركات المرشحة والمؤهلة للفوز بمشاريع جديدة في قطر “أرابتك” و”دريك آند سكل” و”ديبا” و”بي سيكس” و”الحمد للمقاولات” و”الشعفار” و”العربية للإنشاءات” وغيرها من الشركات الإماراتية العملاقة .

وكانت “أرابتك” قد شاركت في تنفيذ مشروع “برج خليفة”، أطول ناطحة سحاب في العالم، كذلك قامت بإنشاء ملاعب رياضية ضمن “مدينة دبي الرياضية” ضمن شراكة مع “ماكس بوجل” الألمانية، كما وتتمتع شركة “دريك آند سكل” بسجل جيد في مجال انشاء محطات التبريد في المنطقة الأمر الذي ستحتاجه قطر بشكل كبير في المرحلة المقبلة . وعملت “ديبا” على تنفيذ الديكورات لفنادق عدة في قطر مما يجعلها في وضع مميز على هذا المستوى . كما أن الشركة عملت كذلك في مجال التجهيزات الخاصة بمحطات مترو دبي، ومن المعروف ان قطر تخطط لتنفيذ مشروع مترو كذلك .

وكانت قطر قد كشفت عن خطة تشييد 9 ملاعب كرة قدم جديدة متطورة وصديقة للبيئة، وتوسيع 3 ملاعب موجودة من قبل، وستقوم بحلول عام 2022 ببناء أكثر من 80 ألف غرفة فندقية جديدة، منها 10 آلاف- 15 ألف غرفة ستكون جاهزة بنهاية عام ،2010 كما كشفت عن برنامج بتكلفة إجمالية تصل إلى 20 مليار دولار أمريكي لتحسين وتوسيع شبكة الطرق في البلاد، وتم تخصيص 25 مليار دولار أمريكي لتغطية مشروع مترو الدوحة . وتم رصد مبلغ 4 مليارات دولار أمريكي لإنشاء – جسر صداقة قطر والبحرين – الثابت بطول 45 كم بين البلدين، والذي سينطلق العمل فيه بحلول يونيو المقبل . ويشكل هذا الجسر عاملاً مهماً لاستضافة بطولة كأس العالم كما ورد في تقرير التقييم الصادر عن الفيفا، الذي أعطى مخطط الاستضافة زخماً جديداً للأمام .

One thought on “شركات مقاولات محلية تتلقى عروضاً للشراكة في قطر

  1. ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر ان شاء الله الخير يعم على الجميع واحنا اولى من الغريب

Comments are closed.