دبي -الأسواق.نت

قال خبراء اقتصاديون في البحرين: إن الخسائر التي لحقت بالشركات البحرينية جراء أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة تجاوزت ملياري دولار بسب استثماراتها المباشرة في الأصول المرتبطة بهذا القطاع.

وقال الخبير المصرفي علي المولاني في ندوة جمعية الاقتصاديين البحرينية: “إن العلاقات السياسية والاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة كان لها دور في تعريض الأسواق الإقليمية لهذه الأزمة، ولا سيما منذ منتصف هذا العام بسبب بعض التطورات التي تزامنت مع هذه الفترة. وكان للاضطراب عدد من التداعيات على اقتصادات دول مجلس التعاون وأسواقها المالية، وبشكل أساسي، خسائر الاستثمارات المتعلقة بالرهن العقاري واستثمارات الصناديق السيادية، وتدهور الأسواق المالية المحلية”.

ونقلت صحيفة “الوسط” عن الخبير البحريني اليوم الخميس 16-10-2008 أن نهاية موجة الازدهار في سوق العقار، وتباطؤ أسعار العقارات السكنية، والتي واكبها تباطؤ في الاقتصاد وزيادة في معدلات البطالة والمديونية والإفلاس، أدت إلى تدهور كبير في قيم الأصول والأوراق المالية المرتبطة، وعانى المستثمرون خسائر جمة.

وأضاف: أدت الخسارة المرتبطة بالأزمة إلى تدهور قيمة استثمارات الشركات البحرينية في سوق العقارات الأمريكية، وبلغت الخسائر المعلنة أكثر من ملياري دولار أمريكي، معتبرا هذه الخسائر مرتفعة إذا ما قورنت بمستويات الرسملة لهذه المؤسسات.

ويعتقد خبراء شاركوا في الندوة أن خسائر الشركات والهيئات الاستثمارية الخليجية في السوق الأمريكية ضخمة، وأكبر مما هو معلن بالنظر إلى أن أكبر المؤسسات الاستثمارية بما فيها الصناديق السيادية والهيئات الاستثمارية العامة، والشركات الاستثمارية الخاصة لا تقوم عادة بالإفصاح عن نتائجها المالية.

7 thoughts on “شركات البحرين تخسر أكثر من ملياري دولار في أزمة الرهن العقاري الأمريكي

  1. لاحول ولا قوة إلأ بالله

    والله إني حاسد أيران على سياستها مع إمريكا .

    قارنوا بين خساير دول الخليج وإيران ؟؟

    فلا توجد لدى إيران إي دولارات في أمريكا .

    فإيران دائما ربحانه من كل ألأوضاع السياسية والماديه؟؟!؟!!؟!!

  2. اذا البحرين مليارين دولار الله يعين السعوديه والامارات والكويت كم خسايرهم؟؟؟؟؟

    راشد الله اعلم جم الخساير

Comments are closed.