اتمنى ان يثبت هذا الموضوع لاهميته

ملاحظة: نستخدم في متابعة الأسعار و تحليلها سعر الأعلى و سعر الأدنى و سعر الإقفال . نبين سعر الإقفال في الرسومات كشرطة أفقية صغيرة .
شرح مختصر عن المؤشرات الفنية المستخدمة هنا :
1- مؤشر بولينجر Bollinger Bands : – (اول شارت من اليسار في الاعلى) عادة يحدث تغير حاد في اتجاه السعر عندما تضيق المسافة بين خطي المؤشر الشبه المتوازيين (العلوي و السفلي ذو اللون الأخضر) كما ينخفض التذبذب .
– عندما يكسر السعر حاجز خطي المؤشر صعوداً أو هبوطاً عادة يزداد احتمال استمرا هذا الاتجاه صعوداً أو نزولاً . – حدوث قاع أو قمة خارج خطي المؤشر ثم حدوث قاع أو قمة داخل الخطين عادة ينبئ عن حدوث تغير في الاتجاه الحالي للسعر .
تحرك السعر صعوداً أو نزولاً عند أحد خطي المؤشر باتجاه الخط الآخر عادة يستمر إلى أن يصل الخط الآخر . هذا مهم في تنبئ توقيت و أسعار الشراء أو البيع على المدى القصير .

2- مؤشر ADX : – (ثاني شارت من اليسار في الاعلى) يستخدم هذا المؤشر لقياس قوة الاتجاه الحالي للسعر . فهو يعمل على تخفيف تأثير الصفقات العرضية عندما يكون السوق متذبذب . كلما ارتفعت قيمة المؤشر و اتجه صعوداً كما كان الاتجاه الحالي لسعر السهم قوياً و العكس .

3- مؤشر ستوكاستك البطيء Stochastic Slow indicator : – (ثالث شارت من اليسار ادنى واحد) يبين هذا المؤشر حالات السوق التي يكون فيها مستوى الشراء قد زاد عن الحد المعقول “Over Bought” و بدأ احتمال كثرة البائعين يزداد و من ثم احتمال هبوط السعر ، أو العكس الحالات التي يكون فيها مستوى البيع قد زاد عن الحد المعقول و بدأ احتمال كثرة المشترين يزداد و من ثم احتمال ارتفاع السعر .
– عادة ينصح الشراء عندما يهبط مستوى المؤشر تحت مستوى (20) ثم يعاود و يصعد فوق هذا المستوى. وينصح البيع عندما يرتفع فوق مستوى (80) ثم ينخفض تحت ذلك المستوى . – ينصح بالشراء عندما يرتفع خط %K فوق خط %D ، و ينصح البيع عندما يحدث العكس .
– راقب الإخلالات مثلاً عندما تحقق الأسعار قمم جديدة بينما يمتنع هذا المؤشر من تحقيق قمم جديدة .

4- خط المتوسط المتحرك Moving Average : -(اول شارت من اليمين في الاعلى) هذا معدل حسابي بسيط لأسعار مجموعة من الأيام السابقة . و هو مبين كخط أحمر في الرسومات الموجودة على جهة اليمين (الأسعار على المدى القصير اليومية ، و أسعار المدى المتوسط الأسبوعية ، و أسعار المدى الطويل الشهرية) .
– عادة ينصح بالشراء عندما يكون الخط فوق خط السعر و خصوصاً عندما يقطعه صعوداً و العكس .

5- حجم التداول Volume indicator : -(الشارتيين على اليمين في الادنى) حجم التداول مهم بالنسبة لحرك أسعار الأسهم ، فأن حجم التداول عادة ينخفض قبل وصول سعر السهم إلى القمة و يزداد قبل بدأ ارتفاع سعر السهم . – الاتجاه التصاعدي يكون قوياً و مستمراً عندما يكون حجم التداول في مرحلة الصعود أكبر من حجم التداول في المرحلة التصحيحية النزوليه التي تتبع صعود سعر مستمر أو كبير . – الاتجاه النزولي يكون قوياً و مستمراً عندما يكون حجم التداول في مرحلة الانخفاض أكبر من حجم التداول في المرحلة التصحيحية التصاعدية التي تتبع نزول سعر مستمر أو كبير .

– عادة يمكن التأكد من تحقق القمة بحدوث انخفاض حاد في سعر السهم مصحوب بحجم تداول كبير

21 thoughts on “شرح لقراءة الشارتات

  1. اخوي بوعمر لا شكر على واجب
    اذكر عند اول بداياتي سوق الاسهم منت افرح لما احد يشرح لنا طريقة معينه
    مثلا عن قراءة الشارت او تحديد الخروج من لسهم او الدخول عليه
    وتدري يا اخ بوعمر لما انت تمر بمرحله وتتعداها
    تدري انه في ناس تمر بمثل مامريت فيه انت
    فيحبون يعرفون كل شي
    وانا كل ما اشوف احد يسال عن شغله اعرفها على طول اتجاوب معاه
    لاني مريت في هالمرحله من قبل

    وانت يضا موصول لك الشكر على جهدك الواضح

  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

    جزاك الله خيرا عزيزي الخليفة على جهدك و جعله الله في ميزان حسناتك .

    موضوع شيق و سهل الفهم.

    في انتظار جديدك :s
    اخوك

    بوعمر

  3. انشالله واضحه الصوره عندكم
    اذا مو واضحه حددو لي الشي المو واضح وانشالله اعيد شرحه بالطريقه الاعتياديه او بمعنى اخر بطريقتنا العاميه

Comments are closed.