[size=”5″]«سي السيد» صورة أبرز ملامحها نجيب محفوظ في ثلاثيته. هو رجل متسلط قاسي القلب يعامل زوجته بدونية، ويأمر وينهى، وزوجته تخضع، فهي المربية والخادمة. أما خارج البيت فيجد متعته وحريته.

وما زال السؤال عن سلطة «سي السيد» مطروحاً.

ما رأيكم؟ هل «سي السيد» يعيش في داخل الرجل الإماراتي؟! وماذا عن المرأة الإماراتية؟ هل شخصية أمينة زوجة سي السيد موجودة في المرأة الإماراتية؟! تتحمل كل الصعاب من أجل تحقيق رضى زوجها، تكد وتتعب لتحقيق أماني سي سيدها؛ فسعادة سي السيد مسئوليتها، رضاه مسئوليتها، راحته مسئوليتها، وما خلقت هي إلا لتكون أداة لتسهيل حياة سي السيد.

أنتظر الآراء والتفاعل

15 thoughts on “سي السيد ومفهوم الرجولة عند الرجل الإماراتي

  1. [size=”5″]
    ما رأيكم؟ هل «سي السيد» يعيش في داخل الرجل الإماراتي؟! وماذا عن المرأة الإماراتية؟

    الجواب بسيط أختي

    طبعاً لا

    لأن سي السيد شخص يمثل نفسه ولا يمثل الرجل الإماراتي

    فالصالح والطالح في كل مكان

    والزين والشين في كل مكان

    والطيب والخبيث في كل مكان

    بختصار شديد

    كل أنسان يمثل نفسه بتصرفاته ومبادئه .

    شكرا اختي على هذا الطرح

  2. اخواني عندي مداخله وهي
    سي السيد بالسابق موجوده هذه النماذح وبكثره على عهد الاجداد قبل الخمسينات لان المجتمع تربى على هذه الثقافه ولايتذمر منها , وفي عهد الاباء دخلت ثقافه الافلام العربيه وثقافة السبعينات ففككت سي السيد قليلا .
    في هذا الزمن لاينبغي ان توجد سي ولا السيد ( لان ثقاف السي سيد ثقافه جامده)و لوجود ثقافة الانتر نت وثقافت الانفتاح و لا ننكر انه بقي منا بعض الشوائب العالقه في اذهات بعض المورثين متها ولايستطيعون ان يورثوها لان التيار المواجه لها له قدره لسحبها .
    بقول الله تعالى (فان اختلفتم فى شيئ فردوه الى الله والرسول ) لماذا نطلب التضحيه دائما من المرأه ونترك الرجل؟ لماذا الرجل سى السيد( فى البيت ) والهين اللين خارجه الدين واضح واعطي لكلا حقه .
    انا شخصيا نافى فكرة سي السيد من البيت, لان للاسف بعض الرجال يشعر انه اذا لبس سي السيد يكن رجل ويضحك على من يخلعها ومايدري المسكين يكون منبوذا من زوجته وابنائه , كن واقعيا شديد وقت الشده سمحا لينا عطوفا رحيما معتدلا فان الزوجه الصالحه سكنا لك تحبك بلا مقابل تنشد لك السلام تريد منك الامان فهي لاتمنعك من اهلك واصدائك وهواياتك فكن معتدلا ولا تلتفت لاصوان النشاز فانهم اما فاشلين اجتماعيا(اسره متفككه) ام انهم يتباهون بسي السيد نعامة بالبيت
    واسفين على الاطاله

  3. خلونا واقعيين …. اهم اسباب الطلاق ابتعاد الزوجه عن الزوج بعد

    انجاب الاطفال …. ميشن كومبليت ويا قلبي لا تحزن

Comments are closed.