الأربعاء 28 جمادى الثانية 1429هـ – 02 يوليو2008م

فريد لحسان: أسواق الإمارا ت تتحسس دور الأجانب
سيولة ساخنة تلهب أسهم أبو ظبي المستفيدة من ارتداد في دبي

دبي -رشيد بوذراعي

تباين أداء أسهم الإمارات اليوم الأربعاء 2-7-2008، فبينما قاوم سوق العاصمة أبو ظبي وواصل الصعود، ارتد سوق دبي هبوطا وفشل في التماسك مع عودة أسهم أخرى يستهدفها المضاربون في العادة إلى الخسائر.

ورأى محللون أن أسواق الإمارات شهدت لعبة تغيير في مواقع السيولة من خلال هروب جزء منها من سوق دبي، المتأثر بمزاج الأجانب المتخوفين من تقلبات أسواق العالمية، نحو العاصمة أبو ظبي مستهدفة أسهم قيادية.

وبالفعل فقد ارتفعت معدلات التداول في أبو ظبي وبلغت مستوى قياسي عند 2.28 مليار درهم، بينما تجاوز الحجم 437 مليون سهم. وأقفل المؤشر على مكاسب قوية مرتفعا بنسبة 1.05% عند مستوى 5096 نقطة، وتم تنفيذ 9060 صفقة (دولار= 3.67 درهم).

وفي دبي تسبب سهم إعمار مع كل من سهم طيران العربية وسوق دبي في ضغوط محدودة وفقد المؤشر 0.16% إلى مستوى 5531 نقطة وسجلت قيمة التداول 1.6 مليار درهم وبلغ الحجم 490 مليون سهم وتم تنفيذ 11390 صفقة.

عمليات تحويل

وقال مدير المتاجرة والحسابات في بنك المشرق فريد لَحسان أن سوق أبوظبي تشهد حركة نشطة بدفع من عمليات تحويل وتغيير مراكز وتخطيط على بعض الأسهم التي يتوقع لها ربحية كبيرة من نتائجها في
الربع الثاني.

وذكر لبرنامج “نبض السوق” على قناة العربية، إن الأسهم الإماراتية تتحرك وفقا لعامل الاستثمار الأجنبي لذلك نرى أداء قويا في الأسهم غير المفتوحة بنسب عالية للتداول الأجنبي مشيرا إلى أن سهم إعمار في سوق دبي يدفع ثمن فتحة للاستثمار الأجنبي.

وشرح فريد لحسان أن سهم إعمار يجد صعوبة في مواكبة زخم السوق نتيجة ضغوط خروج أجنبي ن السهم خوفا من تقلبات الأسواق العالمية التي تؤثر في العادة على قرارات المستثمرين الأجانب. مضيفا أن سهم أرابتيك الذي يعد أقل قوة من سهم إعمار يستفيد من إغلاقه أمام الأجانب، لذلك لم يتأثر بالعوامل المرتبطة بالأسواق العالمية.

وقال فريد لحسان بشأن ما يدور حول مصرف عجمان الذي يواصل الارتفاع بمستويات قياسية، إن ارتفاعه يعكس محاولات من المضاربين عليه لمحاولة رفعه إلى المستويات التي تم تداوله عند في الأيام الأولى لإدراجه قريبا من 5 دراهم.

وأوضح أن “البعض اشترى السهم خارج السوق، على أكثر من 4 دراهم، وعند تحويل الملكية كان السهم قد انخفض إلى أقل من ثلاثة دراهم “لذلك يحاول البعض حاليا الدفع بالسهم إلى الأعلى لتغطية جزء من الخسائر على السهم.

تباين في الأداء

وتحقق الأداء الجيد في أبو ظبي من صعود قوي لأسهم البنوك التي أضاف مؤشرها 71 نقطة بفضل الشراء المكثف في سهم بنك الخليج الأول الذي ارتفع بنسبة4.12% من تداولات ضخمة بحجم 12 مليون سهم.

وجرت حركة شرائية كثيفة على أسهم الطاقة عززت من مكاسب السوق وحققت أسهم القطاع الثلاثة قفزات هائلة حيث صعد سهم آبار بنسبة 7.63% من تداولات بحجم 68 مليون سهم وارتفع سهم طاقة بنسبة 6.62% بحجم تداول بلغ 28 مليون سهم وحقق سهم دانة غاز صعودا بنسبة 2.5% ولكن من تداولات أكبر بحجم 89 مليون سهم ليتصدر إثر ذلك لائحة الأسهم الأكثر نشاطا.

وقدمت أسهم العقارات دعما من جهتها بصعود سهم الدار العقارية بنسبة 1.57 % من تداول 24 مليون سهم ومن ارتفاع سهم صروح بنحو 1% بعد أن تم تداوله بحوالي 14 مليون سهم .

واعتلى سهم شركة عمان والإمارات للاستثمار القابضة قمة الأسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 9.18%، بينما جاء سهم شركة أبوظبي الوطنية للتأمين في أعلى قائمة أكبر الخاسرين من تراجعه بحوالي 9.56%.