قال صلي الله عليه وسلم
( سيبلغ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار)

8 thoughts on “سيبلغ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار

  1. هذا الخبر يدعم موضوع الأخ المحظوظ :

    (محمد) الاسم الأكثر شعبية في اكبر اربع مدن هولندية

    (محمد) والصيغ الأخرى المشتقة من اسم الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم اصبح الاسم الأكثر شعبية عند اختيار اسماء المواليد في اكبر اربع مدن هولندية.
    وكانت وكالة الضمان الاجتماعية في هولندا قد اجرت مسحا احصائيا حول اختيار الأسماء بعد تراجع في اختيار الأسماء التقليدية المحلية الهولندية في المراكز الحضرية مثل كل من امستردام، وروتردام، ولاهاي، واوترخت حيث تتزايد اعداد المسلمين.
    ووجدت في لاهاي مثلا ان اسم (محمد) احتل المرتبة الأولى والثانية والخامسة في اشهر فريق كرة قدم، وحل الاسم مكان اسماء تقليدية هولندية مفضلة في الماضي مثل جان، ولوك، وجيغز، او دان.
    وعلى المستوى الوطني في هولندا كافة، جاء اسم محمد في المرتبة ١٦ بين اكثر الأسماء شعبية حين تسمية المواليد الجدد.
    وتكشفت هذه المعلومات من خلال دراسة نشرتها مجلة (ذي دوتش إيلسيفير)، ومصرف التأمين الاجتماعي الهولندي، اذ اتضح ان الإحصائيات القديمة كانت خاطئة بسبب اختلاف كتابة اسم (محمد) املائيا، اذ كان البعض يكتبها بحرفي ميم بدل التشديد، وبسبب اختلاف اسلوب كتابة الاسم بالهولندية العائد الى عدم وجود خاصية التشكيل في اللغة الهولندية، مما نجم عنه اعتبار الأشكال المختلفة من كتابة اسم محمد هي اسماء مختلفة بسبب اختلاف الهجاء.

    وتظهر الإحصاءات الرسمية أن المجتمعات الأوروبية بدأت بالتحول الديموغرافي للإسلام بسبب معدل الهجرة وقلة معدل المواليد بين الأوروبيين مقارنة بالمهاجرين المسلمين.

Comments are closed.