سوق دبي المالي يعلن أنه لن يسجل الأسهم التي أصدرتها “شعاع” باسم “مجموعة دبي المصرفية” إلى حين توصل الشركتين إلى اتفاق

دبي (زاويا داو جونز) – أعلن سوق دبي المالي يوم الثلاثاء أنه لن يسجِّل الأسهم التي أصدرتها “شعاع كابيتال” باسم “مجموعة دبي المصرفية” إلى حين توصُّل الشركتين إلى اتفاق بهذا الخصوص. هذا وقد استؤنف التداول بأسهم “شعاع” التي جرى تعليقها.

ففي هذا السياق، لفت سوق دبي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني: “لن نسجل الأسهم باسم مجموعة دبي المصرفية إلى حين تلقينا خطاباً مشتركاً من شعاع كابيتال ومجموعة دبي المصرفية أو أمراً من السلطات المعنية يطلب منا تسجيل هذه الأسهم باسم مجموعة دبي المصرفية”.

وكانت “شعاع” أعلنت في وقت مبكر يوم الثلاثاء أنها أصدرت 250 مليون سهم جديد لصالح “مجموعة دبي المصرفية”، لتصل حصتها في شركة الاستثمار إلى 32%.

لكنّ “مجموعة دبي المصرفية” عادت وأصدرت بياناً رفضت فيه أسهم “شعاع” التي طرحت كجزء من سندات قابلة للتحويل بقيمة 1.5 مليار درهم إماراتي (410 ملايين دولار)، الأمر الذي كان وراء تعليق التداول بأسهم المصرف الاستثماري.

وفي بيان منفصل، أعلن “سوق دبي المالي” استئناف التداول بأسهم “شعاع” بعدما علِّقت في وقت مبكر اليوم.

7 thoughts on “سوق دبي المالي يعلن أنه لن يسجل الأسهم التي أصدرتها “شعاع” باسم “مجموعة دبي المصرفية”

  1. دوم التاجر الخسران يرجع يقلب في الاوراق القديمة

    مجموعة دبي ترغب بلكاش وقرار شعاع صحيح 100% لان تاريخ الاستحقاق حل لهذه الاسهم وهذه الامور تأتي بلتفاهم او بأتفاقات سابقة

    والمتتبع للاخبار سوف يرى ان تحويل الصكوك الى اسهم في شركة الدار قد توقف منذ الانهيار لان السهم يتداول تحت سعر تحويل الصكوك لاكن هذه الامر متغايضة عنه الدار ومساهمين الشركة اذا كان هناك اي صكوك قابلة للتحويل حيث ان تحويل الصكوك في هذه الفترة بلواضح هيه تسجيل خسائر فعلية

    ارباب

  2. تفاقم النزاع بين “دبي المصرفية” و”شعاع” وهيئة الأوراق تطلب موافقتهما لتحويل السندات
    الأسواق.نت /

    قالت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية في بيان صدر اليوم الثلاثاء 16-6-2009، ان تحويل سندات مجموعة دبي المصرفية لدى شركة شعاع كابيتال الإماراتية يتطلب موافقة طرفي النزاع، وفقاً للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1984 بشأن الشركات التجارية.

    وأضافت الهيئة في بيان نشر على موقع سوق دبي إن تحويل السندات إلى أسهم يتطلب موافقة الطرفين عبر صيغة تسوية مقبولة بينهما حتى يتسنى للهيئة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

    وأوقفت الهيئة إتمام عملية التحويل إلا بموجب كتاب رسمي صادر عنها، بالموافقةعلى التحويل وفقاً للإجراءات المتبعة في الحالات المماثلة.

    وكانت مجموعة دبي المصرفية قد رفضت في وقت سابق من اليوم قرار شعاع كابيتال تحويل السندات المستحقة عليها لصالح المجموعة إلى أسهم وإدراجها في سوق دبي المالي.

    وطالبت المجموعة في بيان نشر على موقع سوق دبي المالي اليوم إدارة السوق بعد إدراج هذه الأسهم لأنها ترفض هذه الخطوة، ووصفتها بأنها “مخالفة” ولا تتوافق مع خيارات المجموعة.

    وطالبت مجموعة دبي المصرفية شعاع كابيتال برد قيمة السندات البالغة 1500 مليون درهم، بالإضافة للمبالغ الأخرى المتعلقة.

    إلزامية تحويل السندات

    وجاء رفض مجموعة دبي بعد أن تقدمت شعاع صباح اليوم بطلب إلى سوق دبي المالي لتسجيل 250 مليون سهم جديد باسم مجموعة دبي المصرفية، تسديدا لالتزاماتها لصالح مجموعة دبي المصرفية والمتمثلة في السندات التي أصدرتها شعاع بقيمة 1500 مليون درهم في أكتوبر/تشرين الأول 2007.

    وقامت سوق دبي المالي بإيقاف التداول على السهم إثر هذا الخلاف، بعد أن تخطت مكاسبه الـ 14%، في مطلع الجلسة.

    وأضافت الشركة في بيان نشر على موقع سوق دبي المالي على الانترنت اليوم إن شروط التعاقد الأصلية نصت على إلزامية تحويل السندات إلى أسهم في تاريخ الاستحقاق إما بخيار المصدرة وهي شعاع كابيتال أو حامل السندات المتمثل بجموعة دبي المصرفية.

    ويأتي إصدار هذه الأسهم في أعقاب الاخطار الذي قامت به شعاع كابيتال بتسليمه إلى مجموعة دبي المصرفية في 27 أكتوبر من العام الماضي.

    لا حلول مقبولة

    وقد تأخر تحويل السندات إلى أسهم إثر توقيع مذكرة تفاهم بتاريخ 2 نوفمبر/تشرين الثاني من 2008، بين الطرفين بعد أن اعترضت مجموعة دبي المصرفية واقترحت شروطاً جديدة تتضمن تمديد استحقاق السندات أو تحويلها بسعر مختلف.

    وقالت شعاع إنه تم تعليق حقوق الطرفين لإعطاء المجال أمام شعاع للحصول على موافقة مساهميها على الشروط المقترحة وعلى أمل التوصل إلى حل مرض والحفاظ على علاقة طيبة مستقبلاص مع المجموعة والتي سوف تصبح أكبر مساهم في شعاع.

    وزادت شعاع “تم تمديد المهلة الزمنية عدة مرات تبعاً لتقدم المفاوضات وعلى أمل الوصول إلى صيغة مقبولة وفي النهاية لم يتمكن الطرفان من ردم الهوة والوصول إلى حل مقبول لكلاهما في ظل توقعات كل منهما”.

    وقرر مجلس إدارة شعاع أنه ليس بإمكانهم التوصية للمساهمين بالقبول بالعرض الأخير الذي قدمته المجموعة.

    وأضافت شعاع: إن مجموعة دبي المصرفية ستصبح مالكة لـ 32% من أسهمها بعد رفع رأسمال الشركة إلى 800 مليون درهم، لتصبح القيمة الدفترية للسهم الواحد 2.5 درهم.

Comments are closed.