البيان الإماراتية الخميس 14 فبراير 2008 7:06 ص

أصدر سوق أبوظبي للأوراق المالية تعميماً بخصوص فترات الجمعية العمومية مفاده صاحب الحق في الأرباح سواء النقدية أو أسهم المنحة أو تجزئة القيمة الاسمية التي تقرها الجمعيات العمومية هو مالك السهم المسجل في اليوم العاشر بدءًا من اليوم التالي لتاريخ انعقاد الجمعية، بمعنى أن آخر يوم للمشاركة في تلك الأرباح أو التجزئة هو المشتري في اليوم الثامن وفق نظام التسوية والتقاص المعمول به في السوق (t+2) .

وان صاحب الحق في الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة هو المالك المسجل في اليوم الذي يسبق بدء الاكتتاب بعشرة أيام بمعنى أن صاحب هذا الحق هو المشتري في اليوم الثاني عشر الذي يسبق بدء الاكتتاب. وإذا صادف تاريخ الاستحقاق في البندين (1,2) يوم عطلة فيعتبر يوم العمل الذي يليه هو تاريخ الاستحقاق لصاحب الحق.

وأوضح السوق ان صاحب الحق في التصويت في الجمعية العمومية هو المالك المسجل في يوم العمل السابق لانعقادها أي إذا كانت الجمعية على سبيل المثال يوم الأربعاء فيكون صاحب الحق في التصويت هو المسجل يوم الثلاثاء أي المشتري يوم الأحد وذلك وفق الأنظمة المعمول بها في السوق.

وذكر التعميم ان السوق يقوم بإيقاف التداول في حالات تجزئة القيمة الاسمية في اليوم التاسع والعاشر الذي يلي اجتماع الجمعية بدءاً من اليوم التالي لتاريخ انعقاد الجمعية. وكذلك يتم إيقاف التداول إذا تزامن اجتماع الجمعية العمومية الذي سيبحث توزيع الأرباح مع فترة جلسة التداول.

10 thoughts on “سوق أبوظبي يصدر تعميماً بخصوص تواريخ استحقاق الأرباح الموزعة

  1. الأمر بغاية البساطة وهذا الإجراء برأيي يمنع الحد من التلاعب. كيف سأقول لك:

    القرار حدد صاحب الاستحقاق بالنسبة للتوزيعات النقدية أو أسهم المنحة هو مالك السهم المقيد في السوق في اليووم العاشر بعد انعقاد الجمعية. ولكن انتبهوا فمن يشتري باليوم الثامن هو من سيظهر اسمه في اليوم العاشر.
    مثال:

    الجمعية العمومية لشركة ما عقدت بتاريخ 2 مارس 2008، من سيستحق الارباح؟
    الذي سيستحقها هم أولئك الذين يشترون السهم من قبل الشمعية وما بعدها ولغاية تاريخ 10 مارس 2008 ومن يشتري بهذا التاريخ كحد أقصى سيظهر اسمه من ملاك السهم في تاريخ 12 مارس (الفترة من 10 إلى 12 هذه تسمى T+2 ويجب أن تكون يومي عمل وليس عطلة)

    المهم من يشتري السهم حتى تاريخ 10 مارس هو من يستحق.

    بالسابق كان الأمر متروك للجمعيات بتحديد أحقية التوزيعات وتاريخ استحقاقها أما الآن فقد تغير ولا مجال للتلاعبات.

  2. هو مالك السهم المسجل في اليوم العاشر بدءًا من اليوم التالي لتاريخ انعقاد الجمعية، بمعنى أن آخر يوم للمشاركة في تلك الأرباح أو التجزئة هو المشتري في اليوم الثامن وفق نظام التسوية والتقاص المعمول به في السوق (t+2) .

    بصراجة انا مش فاهم حاجة

    يعنى اللى يشترى فى اليوم التاسع او العاشر يستحق ولا لايستحق ؟

  3. صراحة مخربطة الامور سوق ابوظبي لو يتكفل ويشعر جميع الشركات ويحدد تاريخ كل نوعية من الي ذكرها افضل

    ارباب

Comments are closed.