تعليق على الأسواق المالية: دبي تدفع الأسواق إلى الهاوية على خلفية أسعار النفط ومحنة الأسواق العالمية

المصدر: داو جونز

بقلم ماريا أبي حبيب من “زاويا داو جونز”

دبي (زاويا داو جونز) – تصدرت دبي جميع الأسواق التي أقفلت على تراجع في منطقة الخليج العربي، مع شعور المستثمرين بالقلق حيال انحدار أسعار النفط وتهاوي الأسواق المالية، وفقاً لما أفاد به المتعاملون.

وأشار متعامل في دبي إلى أنّه مع هبوط أسعار النفط، ستسجل عائدات الحكومة تراجعاً هي أيضاً؛ فقد لعبت الأسعار تلك الدور الأبرز في توجيه الاقتصاد داخل منطقة الخليج.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عقود النفط الخام تسليم تشرين الثاني/نوفمبر هوت إلى 71.73 دولار برميلاً في بورصة نيويورك للسلع، عند الساعة 1032 بتوقيت غرينيتش.

ويرجح أن يُعاد النظر في التوقعات الاقتصادية لمنطقة الخليج على خلفية أسعار النفط المنحدرة، على حد تعبير خبراء الاقتصاد في “زاويا داو جونز”.

من جهتها، ذكرت “جدوى” للبحوث نهار الأربعاء أنّها تعتزم مراجعة توقعاتها الاقتصادية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، التي تأتي في صدارة النظم الاقتصادية في الخليج، وفي صدارة الدول المصدرة للنفط.

الإمارات العربية المتحدة: ذكر فياس جيابهانو، رئيس شركة “الظفرة للوساطة المالية”، أنّ أسعار النفط المتراجعة تعكس انتقال المصالح من الأسهم العقارية والمالية إلى الأسهم اللوجستية مثل “العربية للطيران”.

وأضاف: “سيحتل القطاع العقاري والقطاع المالي المراكز الخلفية، نظراً إلى دور ارتفاع أسعار النفط في تعزيز أرباح هذيْن القطاعيْن”.

سوف تتأثر الأسهم العقارية بشكل كبير في ظلّ ترسيخ ركود اقتصادي في كلّ من الولايات المتحدة وأوروبا، على حد قول متداول من دبي.

وتابع: “إن العديد من مشتري العقارات يأتون من الغرب وبما أنهم تأثروا إلى حدّ كبير بالركود الاقتصادي في بلادهم، سيقدمون على بيع استثماراتهم هنا في دبي”.

وجدير بالذكر أن أسهم دبي تراجعت بنسبة 6.5% إلى 3204.11 بتأثير من أسهم القطاع العقاري.

فقد شهدت “إعمار” أعلى مستوى نشاط وهوت بنسبة 9.7% إلى 5.52 درهم.

يقول المتداولون إنه من المستبعد أن تؤثر الأخبار التي تفيد باحتجاز سعد عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي السابق في “بنك دبي الإسلامي”، من قبل شرطة دبي في سياق التحقيق في مخالفات مالية مزعومة في شركة “ديار للتطوير العقاري”، بشكل كبير على السوق. فالمستثمرون يشعرون بخوف أكبر من التطورات الحاصلة في الأسواق العالمية، على حد تعبيرهم.

أغلقت دبي على تراجع بنسبة 8.3% إلى 1.21 درهم في حين انزلق “بنك دبي الإسلامي” بنسبة 7.8% إلى 4.94 درهم، بدفعٍ من معظم الأسهم المتهاوية في الوقت الذي انتشرت فيه المخاوف بخصوص الأسواق العالمية.

أمّا في أبوظبي، فقد أقفل السوق على تراجع بنسبة 4.5% إلى 3366.72، بدفعٍ من أسهم القطاع العقاري.

وسجلت “الدار العقارية” هبوطاً بنسبة 9.8% إلى 5.99 درهم.

الكويت: هوت الأسهم في ثاني أكبر أسواق منطقة الخليج على تراجع بنسبة 1.5% إلى 11543.7، بتأثير سلبي من أسهم شركات الاستثمار. وتراجعت شركة “الصفاة للاستثمار” بنسبة 4.6% إلى 0.248 دينار.

وفي هذا السياق، يقول عبد اللطيف المزيني من “ثروة للاستثمار”: “من المتوقع أن تسجل شركات الاستثمار تراجعاً في أرباح الربع الثالث بما أن معظم استثماراتها هي في أسواق الأسهم التي كان أداؤها ضعيفاً”.

إلى ذلك، تراجعت أسهم شركة “مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول” بنسبة 2.7% إلى 0.730 دينار.

قطر: تراجعت أسهم الدوحة بنسبة 3.6% إلى 7803.97. وشهدت “صناعات قطر” أعلى مستوى نشاط، هاويةً بنسبة 1.5% إلى 126 ريال.

من جهتها، انزلقت أسهم “البنك التجاري القطري” بنسبة 6.7% إلى 82.40 ريالاً.

وكان المصرف قد ذكر يوم الأربعاء أن صافي أرباحه للأشهر التسعة ارتفع إلى 1.6 مليار ريال بالمقارنة مع 1 مليار ريال العام الفائت.

ويقول بشار عيسى، أحد المحللين الماليين في “دلالة للوساطة والاستثمار القابضة”: “ما من ثقة في السوق ومع ذلك كانت الأرباح جيدة. كما أن الجميع يبيع، المحافظ والأفراد على السواء”.

البحرين: أغلق السوق على تراجع بنسبة 1.2% إلى 2318.64، بتأثير من أسهم القطاع المصرفي.

عمان: أقفلت بورصة مسقط على تراجع بنسبة 5.7% إلى 1248.76، بتأثير من قطاع المصارف.

بقلم ماريا أبي حبيب

(النهاية) وكالة داو جونز الإخبارية

Copyright © 2008 Dow Jones & Company, Inc